حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس ارامكو : العشر سنوات القادمة العصر الذهبي لمنطقتنا إقتصادياً وتجارياً
نشر في شبرقة يوم 10 - 12 - 2010

في المنتدى السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات
دعا رئيس شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ، أقطاب صناعة البتروكيماويات والكيماويات في منطقة الخليج إلى تبني جملة من الاستراتيجيات للعشر سنوات القادمة لاغتنام كامل الفرص الاقتصادية والتنموية التي يتيحها هذا المجال الاقتصادي الحيوي لهم ، بما يحقق النهوض بالتنمية ويحقق الاستفادة القصوى من كل ما حبا الله به منطقة الخليج من موارد أولية وبما تتمتع به من قاعدة صناعية للقيم الأساس لهذه الصناعة.
وعبر عن تقديره للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات ودوره في مساعدة المنطقة لتصبح مركزاً رئيساً للصناعة العالمية, لما يمثله قطاع البتروكيماويات في حد ذاته من أهمية بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام المنتدى السنوي الخامس للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي افتتحت أعماله أمس في دبي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد حضر أعمال المنتدى نائب رئيس أرامكو السعودية، للبتروكيماويات ، المهندس عبدالعزيز الجديمي ، ومهندسي الشركة ، ووفود تمثل مصنعي البتروكيماويات والكيماويات الرئيسين في منطقة الخليج.
ورأى رئيس أرامكو السعودية في كلمته بعنوان (الكيماويات صناعة شرق أوسطية أساسية خلال عقد حاسم للفرص) أن عملية اندماج المرافق البتروكيماوية مع المصافي قد بدأت تظهر في المنطقة اعتمادا على الميزة التنافسية المستمدة من توفر لقيم الغاز.
وقال : إن أمام هذا النوع من الأعمال ، الذي يوفر العديد من الفرص لتنويع المنتجات وإضافة القيمة ، مجالاً رحباً للتوسع في الخليج ، كما تعتزم أرامكو السعودية القيام بدور فعال في هذا التوسع.
ودعا صناعة البتروكيماويات الخليجية إلى زيادة استثماراتها في مجالات البحث والتطوير والابتكار وتنمية الموارد البشرية وتهيئة ودعم بيئة ديناميكية تحقق النجاح التجاري وتعزز روح المبادرة.
وحث على تطوير الكفاءات والمواهب في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات والتسويق ونظم العمل والمالية وخدمة العملاء وإدارة سلسلة الإمداد ، مشيراً إلى أن أرامكو السعودية تتحرك في هذا الاتجاه من خلال إنشاء مركز ريادة الأعمال الجديد الذي يساعد في إقامة شركات صغيرة وناشئة تتمتع برأس مال تأسيسي وفرص للتعليم.
وحدد الفالح لقطاع الكيماويات الخليجي مجموعة من الأهداف القابلة للتنفيذ، موضحاً أنه بحلول العام 2020، ينبغي لشركات البتروكيماويات والكيماويات في المنطقة أن تضاعف مبيعاتها خمس مرات.
ودعا منتجي الكيماويات الخليجيين الى مضاعفة تقديراتهم لأعمالها المعتادة من 80 مليار دولار سنويا إلى ما يتراوح بين 150 و 200 مليار دولار سنويا خلال العقد القادم , بما تنطوي عليه من فرص عديدة لتوفير الوظائف، مطالباً الصناعة الكيماوية بزيادة قوتها العاملة ذات الصلة عشر مرات خلال السنوات العشر القادمة مع دعم الإنفاق على الأبحاث والتطوير وتنمية المهارات اللازمة للأيدي العاملة المتخصصة.
وقال في الختام : إن السنوات العشر القادمة ستكون بمثابة العصر الذهبي لمنطقتنا من حيث الظروف الاقتصادية والفرص التجارية ، رغم مواجهتنا للكثير من العقبات والتحديات الهيكلية، وعلينا أن نغتنم اللحظة قبل فواتها.
الجدير بالذكر أن هذا المنتدى يعد أحد الفعاليات السنوية لمراجعة ومناقشة مستقبل صناعة البتروكيماويات في السنوات القادمة ، حيث يتوقع أن تصبح صناعة البتروكيماويات الخليجية ، بالإضافة إلى كونها المركز الإنتاجي الرئيس في المستقبل ، نقطة التداول الرئيسة للبوليمرات في جميع أنحاء العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.