«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقات الروسية - السعودية
نشر في شبرقة يوم 07 - 11 - 2012

كان الاتحاد السوفيتي اول دولة غير عربية اعترفت بالمملكة العربية السعودية واقام معها علاقات دبلوماسية في فبراير/شباط عام 1926م.
في نوفمبر/تشرين ثاني عام 1994 زار رئيس الحكومة الروسية فيكتور تشرنوميردين الرياض ، ضمن اطار جولته الى دول مجلس التعاون الخليجي ، وتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين الروسية والعربية السعودية في مجالات التجارة والاقتصاد واستثمار الاموال والعلم والتقنية والثقافة والرياضة والشباب.
قام الامير عبدالله ولي العهد (حاليا عاهل المملكة) بزيارة رسمية الى موسكو في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2003 واجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وتم خلال الزيارة التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات لتطوير علاقات التعاون الثنائية ومن ضمنها اتفاقيات في مجال النفط والغاز ومجال العلم والتكنولوجيا.
قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فبراير/شباط عام 2007 بزيارة الى المملكة العربية السعودية. وتم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية ثنائية في مجال الاتصالات الجوية ومعاهدة تفادي دفع الضريبة المزدوجة على المداخيل ورؤوس الاموال ، وعدة اتفاقيات في مجال الثقافة وتبادل المعلومات والتعاون المصرفي . كما تم خلال الزيارة تحديد اتجاهات جديدة للتعاون (التكنولوجيا الذرية وغزو الفضاء في الاغراض السلمية).
في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2007 وصل موسكو بزيارة رسمية الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة السعودية.
وزار الامير بندر بن سلطان الامين العام لمجلس الامن الوطني في المملكة العربية السعودية موسكو في السنوات 2006 و2007 و2008.
العلاقات التجارية - الاقتصادية
ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والمملكة العربية السعودية في الفترة مابين سنوات 2003 – 2008 من 211.8 الى 488.7 دولار امريكي (بلغت قيمة الصادرات الروسية 465.9 مليون دولار امريكي). وتتألف الصادرات من المعادن والمنتجات المعدنية ، والعلف والورق والكارتون والخشب وسيارات الشحن.
الطاقة
يتطور التعاون في مجال الطاقة ويستمر تبادل الزيارات على مستوى الوزارات. في عام 2004 تم التوقيع على اتفاقية بين الشركة الروسية المساهمة (لوكويل اوفرسيز هولدنغ) وحكومة المملكة العربية السعودية حول مساهمة الشركة الروسية في عمليات التنقيب وبناء مصنع لتسييل الغاز بجانب حقل (غوار) وهو اكبر حقل نفطي في العالم الواقع في جنوب شرقي المملكة العربية السعودية.
في عام 2004 تم في مدينة الخبر افتتاح مكتب للشركة الروسية المساهمة (ستروي ترانس غاز) وقامت هذه الشركة في سنة 2005 بطلب من غرفة التجارة والصناعة لمدينة الرياض بوضع تصور لانشاء شبكة وطنية لنقل وتوزيع الغاز في المملكة العربية السعودية ووضعت تصميما لتوزيع الغاز في مدينة الرياض. ومنذ سنة 2006 تعمل في مدينة الخبر ممثلية شركة (غلوبالستروي – انجينيرينغ).
وتقوم الشركات الفرعية لشركة (تات نيفت) باختبار المعدات الخاصة بالابحاث الجيوفيزيائية.
ومنذ سنة 2002 يعمل مجلس الاعمال الروسي - السعودي.
في ابريل/نيسان عام 2008 تم في الرياض برعاية غرفة التجارة والصناعة الروسية ومجلس الاعمال الروسي-العربي اقامة المعرض الروسي الاول (روسيا والمملكة العربية السعودية – آفاق مستقبلية جديدة للتعاون التجاري-الاقتصادي) وندوة اعمال.
منذ سنة 2002 تعمل اللجنة الحكومية المشتركة الروسية - السعودية في مجال التجارة والاقتصاد والتعاون في المجال العلمي-التقني. وانعقد في الرياض عام 2005 اجتماعها الثاني.
القروض والمال
تم في سنة 2007 التوقيع على مذكرة التعاون والتفاهم بين فنيش ايكونوم بنك وروس ايكونوم بنك من الجانب الروسي والصندوق السعودي للتنمية.
في الفترة بين 20 – 24 ديسمبر/كانون ثاني عام 2008 زار الرياض وفد من رجال مصرف روسيا المركزي و 5 مصارف روسية. وتم خلال اللقاءات مع ممثلي المصارف السعوديين التباحث حول الازمة المالية العالمية ودور المصارف في اجتيازها. كما تم التعريف بالمصارف الروسية (فنيش تورغ بنك و غازبروم بنك و بنك موسكو و اك بارس بنك ولانتا- بنك).
بمبادرة من فنيش ايكونوم بنك شارك صندوق التنمية السعودي في المعرض العربي الاول المقام في موسكو في الفترة بين 22 -23 اكتوبر/تشرين اول عام 2008.
التعاون في مجال الفضاء
حملت الصواريخ الروسية في سبتمبر/ايلول عام 2000 الى مدارات الفضاء الخارجي 13 قمرا صناعيا سعوديا يستخدم في مجال الاتصالات وسبر سطح الارض عن بعد.
ويهتم الجانب السعودي بالمشاركة في مشروع انشاء نظام الملاحة الفضائية (غلوناس). في شهر مايو/ايار عام 2007 جرت في الرياض الجولة الاولى للاستشارات حول المشروع وتم التعريف به.
التعاون في المجال الديني
تتطور بشكل ملحوظ العلاقات الانسانية ومن ضمنها بين المنظمات الاسلامية. وتعمل منذ سنة 2002 اللجنة الروسية للحج ، التي من واجبها ابداء المساعدة للحجاج الروس. وفي عام 2006 بلغ عدد الحجاج الروس الى الاماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية 18 الف شخص. وفي عام 2007 بلغ عددهم 26.5 الف شخص.
وفي يونيو/حزيران عام 2008 زار وفد من مجلس المفتين في روسيا المملكة العربية السعودية للمشاركة في المؤتمر العلمي حول (تحديات العولمة ومشاكل العصر).
في الفترة بين 27 – 29 اكتوبر عام 2008 انعقد في مدينة جدة الاجتماع الرابع لمجموعة الرؤية الاستراتيجية (روسيا - والعالم الاسلامي).
العلاقات الثقافية والمعلومات العلمية
ضمن اطار زيارة الرئيس الروسي الى المملكة العربية السعودية في شهر فبراير/شباط عام 2007 تم التوقيع على مذكرة وبرنامج التعاون للسنوات 2007 -2009 بين وزارة الثقافة والاعلام السعودية والوكالة الاتحادية للثقافة و السينما الروسية.
في سنة 2007 وقعت اتفاقية التعاون بين وكالة انباء (نوفوستي) الروسية و ووكالة الانباء السعودية.
في 8 يوليو/تموز عام 2009 تم في موسكو التوقيع على برنامج التعاون العلمي بين معهد الاستشراق التابع لاكاديمية العلوم الروسية ومعهد البحوث العلمية للمعلومات التابع لوزارة الخارجية السعودية.
في سنة 2004 ارسل لاول مرة طلاب سعوديون للدراسة على حساب الحكومة الروسية.
وفي مارس/اذار من السنة الحالية شارك وفد من روسيا برئاسة وزير الثقافة الكسندر افدييف في الذكرى اليوبيلية ال25 لمهرجان الثقافة الوطني للمملكة العربية السعودية (الجنادرية -2009).
-------------
نقلاً عن موقع روسيا اليوم الإخباري ، ونُشر المقال في الموقع عام 2009م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.