جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانفتاح يحكم الضعفاء ويحكمه العقلاء
نشر في شبرقة يوم 29 - 11 - 2011

المصطلحات ذات شأن كبير وأثر خطير في المفاهيم والأعمال ، وذلك للخاصية المعرفية الكثيفة التي تتسم بها المصطلحات ، لكونها ذات قدرة اختزالية كبيرة ، إذ حقيقة المصطلح -في الأغلب- أنه جمّاع معاني ، وجابية قضايا ، ومجمع أفكار ، ودلالته المعنوية ذات شعب كثيرة وآثار وفيرة في الفكر والقلب والعمل ؛ ومن اجل ذلك اعتنى العلماء في كل الفنون بالمصطلح تكوينا واستعمالا وأولوه اهتمامًا كبيرًا.
وفي هذا الزمان توالدت المصطلحات بشكل كثيف وأشيعت وأذيعت واستعملت بطرائق شتى ، فمنها ما أصبح مجالًا للذم والتشهير كمصطلح الانغلاق والتشدد ، وبعضها للتخويف والتنفير كمصطلح الإرهاب ، وبعضها للدعاية والترويج كمصطلح العصرانية والتجديد.
ومن أخطر طرائق الاستعمال للمصطلحات في عصرنا هذا هو تفريغها من شروطها الموضوعية وتخيلتها من ضوابطها العلمية ، فتنتقل حينئذ من حقل الإدراك والفهم والعمل إلى حقل العاطفة والوجدان التي هي -في الغالب- لا خطام لها ولا زمام ، ولا معيار لها إلا مجرد التشهي والرغبة ، ومما يزيد من عوار هذه المصطلحات الحادثة اندراس العلم الشرعي عند كثير من مستعمليها ، وضعف حصيلتهم من فنون الشريعة وآدابها وآلاتها ، أو وجود عصبية مذهبية أو طائفية.
ومن أظهر أمثلة هذا النوع مصطلح (الانفتاح) الذي تم التعامل معه على النحو المشار إليه آنفًا وكذلك الشأن مع مقابله الذي هو مصطلح (الانغلاق).
وإذا تأملنا هذين المصطلحين وما أحدثاه في قلوب وعقول من تنطلي عليهم الدسائس رأينا أمرًا يستوجب التوقف ويستدعي التنبيه ويقتضي الاهتمام ، فكم رثّت بسببهما حبال تقوى وزلت أقدام وزاغت أفهام ، وكان الأمر كما قال المعري :
ومن تعْلقْ به حمةُ الأفاعي=يعشْ ، إن فاته أجلٌ ، عليلا
وعلة هذه المآزق أن مصطلحي الانفتاح والانغلاق ، يذهبان إلى القلب ورغباته ، فما من احد يسأل أمنفتح أنت أم منغلق إلا اهتاجت عاطفته وانبرى يتوشح بالانفتاح ، ويذب عن نفسه الانغلاق ، لأن في النفس رغبة كامنة أن تتحلى بما تحسبه مدحًا وتنفر مما تظنه ذمًا وعيبًا ، ولعل هذا المنحنى العاطفي الخطير أحد أهم الأسباب التي جعلت أهل الرسوخ في العلم يدققون في المصطلحات الحادثة ، وينظرون إليها بعين العلم والإيمان عبر معايير علمية راسخة تقوم
أولًا : على معرفة الدلالة المعنوية للفظ والمصطلح ، فما وافق الوحيين ُقبل وما خلفهما رُفض ، وما كان محتملًا للصواب والخطأ جرى عليه التفصيل والتفسير فلا يقبل بإطلاق ؛ لئلا يؤدي القبول المطلق إلى قبول ما في اللفظ والمصطلح المجمل من فساد وباطل ، ولا يرد بإطلاق لئلا يؤدي الرد المطلق إلى رفض ما في المصطلح المجمل من حق وصواب.
ثانيًا : معرفة طريقة استعمال الناس للمصطلحات ، فكم حصل بسبب الاستعمال الخاطئ من مشكلات تؤدي إلى تضليل وإفساد ، ولعل من أشهر أمثلة ذلك لفظ (التوحيد) الذي هو في أصله مصطلح حسن الدلالة والمضمون والمغزى ، ولكن بعض الطوائف المنحرفة استعملت هذا اللفظ الحسن استعمالًا فاسدًا ، كما فعل فلاسفة المتصوفة في إطلاق التوحيد على وحدة الوجود والحلول والاتحاد ، وهي من أبطل الباطل وأفسد المعتقدات.
إن معرفة طريقة الاستعمال للألفاظ والمصطلحات يكشف للباحث والعالم وطالب العالم والداعية أساليب الدعاية والترويج عبر المصطلحات الفضفاضة ، وأساليب الخداع العاطفي ، كما هو الحال في مصطلح (الانفتاح) الذي اغتر به بعض الفضلاء وانخدع بنغمته الرنانة بعض النبلاء ، وانبهر بإشعاعاته المصطنعة بعض العقلاء ، فظهرت فتاوى ومواقف ومناشط وتصريحات ومقالات ومؤلفات يبحث أصحابها عن قول ضعيف أو شاذ يتلاءم مع المعاني المعشوقة للانفتاح العصري ، مع غفلة أو تغافل عن الشرط العلمي والشرعي ، حتى ليكاد يخيل للمرء أن هناك مصادر للتشريع غير تلك التي عرفتها الأمة طوال تاريخها ، فأصبح اختلاف العلماء دليلًا ، وأضحى الغلو في الفقه المقاصدي عمدة ، وغدا التطرف في شأن المصلحة مستندًا ، وبذلك تتفتح زهور الانفتاح المشتهاة المبهجة لصاحبها ، وتنغلق أو تجف ينابيع البراهين والأدلة والبينات ، ليظهر إثر ذلك في مسالك شتى مخالفة ومتخالفة ، من تجلياتها محاولة بعض الناس تطويع الدين ليوافق أهواء العصر ، بل حتى تطويع السلوك والسمت الذي يميز العالم وطالب العلم والداعية ليصبح ملائمًا لسلوك وسمت من يفترض أن يتوجه الداعية إليهم بالدعوة والإصلاح والتوجيه والإرشاد ، وهكذا نرى (الدهان) الذي حذر منه القرآن (ودوا لو تدهنُ فيدهنون) ولكنه هذه المرة يأتي عبر جاذبية الانفتاح الذي يحكم الضعفاء ، ويضبطه ويحكمه العقلاء ، ويسألون قبل قبوله أو رده عن ماهيته وحدوده ومصدره ومستنده ، وما المرجع عند التنازع فيه؟ ، وإذا كانت زاوية الانفراج الهندسي تبدأ -افتراضًا- من خمس درجات وتنتهي عند ثلاثمائة وخمسين درجة ، فمتى يسمى العالم والمفكر والداعية منفتحا؟ وعند أي درجة يعتبر الانفتاح مقبولا أو مردودا؟ وما المعيار الذي تقاس به هذه القضية الفكرية والعملية؟ وما مدى النسبية فيها؟ وفي أي القضايا يتم تطبيقها؟ إلى آخر ما هنالك من أسئلة علمية يقتضيها العقل والعلم والمنطق ، ويستوجبها دفع صولة الاستعمالات الغوغائية للمصطلحات المزركشة ، ويستلزمها بناء نهضة علمية وعملية لديها القدرة الحقيقية على ترسيخ شهادة هذه الأمة على من سواها ، ولن يتم ذلك مالم يتمكن روادها من وضع ضوابط ومعايير للمصطلحات والمفاهيم تميز بها بين مقتضيات العصر وأهوائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.