وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجازات متتالية
نشر في سعودي عاجل يوم 29 - 05 - 2011

ستة أعوام مضت وتطل علينا ذكرى اليوم المجيد بتولي خادم الحرمين الشريفين الملك/ عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لوطن المجد والشموخ والتي أدت إلى تحولات كبرى داخليًا وخارجيًا تبوأت فيها المملكة مكانة مرموقة بين مصاف دول العالم سياسياً واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وأمنيًا ، وتحقق فيها لأبناء هذا الوطن المزيد من التقدم والازدهار والعديد من المنجزات والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وحضور سياسي متميز على خارطة صانعي القرارات الدولية وبناء المواقف والتوجهات من القضايا الإقليمية والدولية والتي بدورها وضعت المملكة في موقع متقدم عالميًا، وكان لحنكة الملك/ عبد الله بن عبد العزيز وبعد نظره خلال السنوات الماضية بفضل الله عز وجل الأثر الكبير في نزع فتيل الاحتقانات الإقليمية والعربية وعودة روح التعاضد العربي والخليجي إلى أفضل مستوياته، بل تعدى ذلك عالميًا إلى الاستفادة من تجارب وخبرات المملكة في كثير من القضايا المطروحة .
ومن الإنجازات المهمة التي تحققت للوطن والمواطن :
تضاعف عدد الجامعات السعودية في العهد الميمون لتنتشر في جميع مناطق المملكة وإنشاء مدن جامعية لها بمواصفات عالمية، وزيادة أعداد الطلبة المبتعثين إلى أكثر من مائة وعشرين ألف مبتعث، كما افتتح حفظه الله قبل أيام أكبر مدينة جامعية للبنات في العالم بمدينة الرياض } جامعة الأميرة / نوره بنت عبدالرحمن { وافتتح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما شهدت البلاد العديد من المدن الاقتصادية، كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض والذي تتسارع عجلة العمل فيه ليلاً ونهاراً لإنجازه .
ومن المشاريع التي أولاها خادم الحرمين الشريفين عنايته مرفقي التعليم العام والقضاء حيث سعى لتطوير التعليم بمشروع الملك/ عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام والذي يمثل دعماً كبيراً لجهود وزارة التربية والتعليم وتحقيقًا لرؤيته في أن التعليم هو الأساس لبناء اقتصاد معرفي يسهم في الوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق المشاركة المستقبلية للنشء في بناء مجتمع متقدم في جميع المجالات، كما سعى لتطوير القضاء ب " مشروع الملك عبدالله لتطوير مرافق القضاء، ليخدم أنظمته وتحديث وتطوير مرافقه .
وعند الحديث عن التعليم الحكومي والأهلي نجد التطور المذهل، ففي عهده الميمون زادت عدد الجامعات لتصل إلى اثنتين وثلاثين جامعة منها أربع وعشرون جامعة حكومية وثمان جامعات أهليه، وبين الجامعات الحكومية ست عشره جامعة جديدة كلها في عهده الميمون منها أربع جامعات ناشئة في الدمام والخرج وشقراء والمجمعة ، وانتشر التعليم الجامعي كما انتشر التعليم العام قبله حيث وصل التعليم الجامعي إلى أغلب محافظات المملكة وزاد الإنفاق على التعليم ليصل إلى ( 150) مليار ريال وبنسبة 26% من ميزانية هذا العام ولم يغب عن المسؤولين في التعليم تطويره وتحديثه كمياً التوسع نوعيًا في إنشاء كراسي البحث العلمية وذلك للوصول إلى دعم النهضة العلمية التي تشهدها المملكة ووجود شراكة حقيقة بين القطاع الخاص والحكومي في دعم مسيرة وتقدم التعليم في المملكة الأمر الذي جعل جامعات المملكة تحتل مراكز متقدمة في التصنيف العالمي .
وإن الموافقة السامية على تحمل الدولة 50% من الرسوم الدراسية عن الطلاب الذين يقبلون في الجامعات والكليات الأهلية لهو امتداد للدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين وتشجيع لأبنائه الطلاب والطالبات من النهل من مصادر العلم والمعرفة أينما وجدت في كافة الجامعات والكليات الأهلية ، وهذا أمر يقف جنبًا إلى جنب في تمديده فترة الابتعاث للدراسة في الخارج مدة خمس سنوات ، حيث يعكس ذلك حرصه حفظه الله لتقدم ورفعة المواطن السعودي ، فمن خلال العلم والتعليم تتقدم وترتقي الأمم . ولا شك أن هذه الرؤية المستقبلية تعكس نظرته حفظه الله في أن يقود المواطن السعودي بلده في كل المجالات وأن يصنع ويشارك في تقدم ورفعة وطنه .
حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين وأمد في عمره وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني والأسرة المالكة من كل سوء ومكروه ، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرارفي هذا البلد الطاهر المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.