ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



-
-
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

نصحت وزارة الخارجية، المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة. وقالت في بيان لها اليوم: "نظراً إلى تطور الأوضاع في لبنان، تنصح وزارة الخارجية المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة إلى حين عودة الهدوء والاستقرار".
وكان لبنان شهد في اليومين الماضيين احتجاجات شعبية من أنصار تيار "المستقبل" استنكاراً لترشح نجيب ميقاتي لرئاسة حكومة جديدة، وتضامناً مع رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، حيث خرجوا إلى الشوارع في عدة مناطق وقطعوا الطرق وأحرقوا الإطارات وعدداً من المركبات المدنية والعسكرية والإعلامية.
وتجمع الآلاف من أنصار الحريري في مدينة طرابلس التي شهدت إقفالاً عاماً، فيما شهدت مناطق البقاع وتحديداً في قب اليأس وجب جنين اعتصامات واحتجاجات شعبية مماثلة تم خلالها إحراق الإطارات المطاطية وقطع بعض الطرق. ورفع المتظاهرون صوراً للرئيس الحريري ولافتات منددة باستمرار ترشح ميقاتي، داعية في الوقت نفسه ميقاتي إلى العدول عن ترشحه.
وشهدت بيروت حركة احتجاجات مماثلة في منطقة الكولا والطريق الجديدة في بيروت، حيث أضرم المتظاهرون النيران في مستوعبات النفايات وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما ترددت معلومات عن إطلاق للنار في بعض المناطق.
وشهدت معظم الطرقات اللبنانية والأسواق التجارية حركة خفيفة جداً وإقفالاً للمدارس الرسمية والخاصة في ظل مخاوف المواطنين على الاستقرار العام، فيما جابت دوريات الجيش اللبناني شوارع العاصمة والمناطق لتثبيت الأمن وفتح الطرقات، وحرص الجيش على عدم الاحتكاك بالمتظاهرين، وأعطى حزب الله وحركة أمل تعليمات صارمة لمناصريهم بعدم النزول إلى الشارع.
وكان الحريري ناشد ظهر أمس مناصريه التزام أعلى درجات الهدوء، رافضاً كل مظاهر الشغب في الشارع. وأعلن في كلمة موجهة إلى اللبنانيين إثر الاحتجاجات، رفضه "كل مظاهر الشغب في الشارع التي تشوه الأهداف النبيلة لهذه التحركات".
وتوجه الحريري إلى مناصريه بالقول: "الغضب لا يكون بالتعدي على حرية الآخرين وبأعمال الشغب مهما كانت الدوافع لذلك"، مضيفاً أنه "علينا أن نقتدي باليوم التاريخي لقوى 14 آذار (مارس) في عام 2005 وبالمسيرة الديمقراطية للشهيد رفيق الحريري".
كما دعاهم إلى رفع الأعلام اللبنانية قائلاً: "سأكون معكم في السراء والضراء أحمل معكم لواء الدولة ومؤسساتها الشرعية، ندافع معاً عن سيادة لبنان وكرامة أهله، مهما غلت التضحيات.. لا تعطوا أحداً ذريعة اللجوء إلى الشارع". وأعرب الحريري عن أسفه للهجوم الذي تعرضت له مركبة النقل المباشر التابعة لإحدى المحطات الفضائية في مدينة طرابلس.
وناشد الحريري مناصريه في كل المناطق اللبنانية "التزام أعلى درجات الهدوء والحذر والتنبه إلى عدم الانجرار وراء بعض الدعوات المشبوهة التي يمكن أن تنطلق من هنا أو هناك". وقال: إن "هدفنا أن نحمي الدولة من محاولات الهيمنة وأن نحمي السلم الأهلي من العابثين بالوحدة الوطنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.