نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالك ل"سبق": ودَّعت "الجزيرة" بالدموع وعُدْتُ إليها بعد 15 عاماً ب"الدموع"
قال إن الكاتب آل الشيخ "مثير بامتياز" وبطولات "الهلال" فرضت حضورها
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

- تركي السديري جدير برئاسة "هيئة الصحفيين" ولن أرشح نفسي في الدورة القادمة
- تنقلات الكُتّاب بين "الجزيرة" و"الرياض" طبيعي ويحكمه الجانب المادي و"البيئة الصحفية" وأرفض وصف محمد آل الشيخ والسالم وحربش بالليبراليين
- ليس لدى "الجزيرة" ما تخفيه أو يعيبها عندما تعلن أرقام توزيعها وصحف أخرى لا توزع مجاناً وإنما تدفع لمشتركيها أكثر من قيمة الاشتراك الذي تعلن عنه
- مَنْ هو المعلن الغبي الذي يعلن في صحيفة متواضعة تحريرياً؟
- غير صحيح أنني جئتُ ب"العتيق" مديراً عاماً ليكون تحت تصرفي.. فهذا ليس من صلاحياتي
- الرياضيون أصحاب ميول مختلفة في تشجيعهم للأندية ومن الصعب كسب رضا الجميع
- كل صحيفة تأخذ سياستها من خلال توجيه رئيس تحريرها وجميع الصحف تلتزم بالثوابت عن إيمان وقناعة
- الإعلام الجديد يتمتع حالياً باهتمام كبير من المؤسسات الصحفية تحسباً للنقلة المنتظرة
حوار: عبدالعزيز العصيمي – سبق – الرياض
أكثر من تحدي قرر "ولي عهد الصحافة" رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية خالد المالك أن يطلقه خلال حواره مع " سبق " ، فقد طالب من يتحدثون عن وجود كتاب على "القائمة السوداء" في صحيفته أن يأتوا باسم واحد يثبتون به ذلك, كما دعا من يشككون في أرقام توزيع "الجزيرة" التي تنشر يوميا أن يقدموا رقما واحدا غير صحيح , مؤكداً أن ليس لدى "الجزيرة" ما تخفيه أو يعيبها عندما تعلن أرقام توزيعها. وقال المالك أنه ودَّع الصحيفة بالدموع وعاد إليها بعد 15 عاماً ب"الدموع" , مشيراً إلى أن ترجله من رئاسة تحريرها خيار لم يفكر فيه بعد . وأكد المالك أن تركي السديري رئيس تحرير"الرياض" جدير برئاسة "هيئة الصحفيين" , كاشفاً أنه لن يرشح نفسه في الدورة القادمة.
وقال المالك إن الكاتب محمد آل الشيخ مقروء ومثير بامتياز ونَقْل زاويته إلى الصفحة الأخيرة مكافأة له , موضحاً أن تنقلات الكُتّاب بين "الجزيرة" و"الرياض" طبيعي ويحكمه الجانب المادي و"البيئة الصحفية" ,رافضاً في الوقت نفسه وصف محمد آل الشيخ والسالم وحربش بالليبراليين.
ونفى المالك ما يردده البعض عن وجود صلاحيات واسعة للقسم الرياضي؛ ما يجعله يُظهر انحيازاته لبعض الأندية، موضحاً أن الصلاحيات يفرضها العمل، وهي مكفولة لكل الأقسام وقال :" الرياضيون أصحاب ميول مختلفة في تشجيعهم للأندية ومن الصعب كسب رضا الجميع وبطولات الهلال وإنجازاته تفرض حضورها".
وفيما يلي نص الحوار:
في عصرك الأول عاشت الجزيرة أزهى عصورها، ثم تراجعت في عهد الذين أتوا بعدك، وعدت إليها لتنتعش من جديد، السؤال: هل حققت كل ما تصبو إليه إعلامياً؟ ومتى سيترجل الفارس؟
- ضمن البرنامج المرسوم للصحيفة هناك المزيد من الأفكار التي تنتظر التنفيذ، وتحسين مستوى الصحيفة يتم كما ترى بشكل تدريجي وهادئ، وأنا حريص- ضمن هذا المخطط- على أن تبقى الجزيرة ضمن الصحف التي تتنافس مع زميلاتها على الريادة في كل شيء، وهذا يعني المزيد من العمل والكثير من الجهد، ضمن التعايش مع التطورات والمستجدات في العمل الصحفي الإبداعي. ولكي أكون صادقاً معك فإن المشوار للوصول إلى هذه الأهداف ما زال طويلاً أمام الجزيرة وأمام زميلاتها الصحف السعودية الأخرى، ولا يمكن لمن لديه أدنى طموح أن يختصر هذا المشوار بما حققه حتى الآن، وإلا لكان صحفياً بلا أدنى طموح، والزملاء في تحرير صحيفة الجزيرة يتمتعون بدرجات عالية من الطموح، والسعي بلا كلل نحو تحقيق ما يُرضي القُرَّاء ويستجيب لتطلعاتهم.
أما متى سأترجل من رئاسة التحرير، وهو الجزء الثاني من سؤالك، فهذا خيار لم أفكر فيه بعد، لكني أعد الجميع بأني لن أسلم الجزيرة لرئيس تحريرها القادم إلا وهي في المستوى الذي يباهي به مسؤولها الجديد بإمكاناتها وعناصرها وانتشارها، وأنه لن يجد صعوبة في مواصلة الثبات على تميزها وتفوقها وما حققته من نجاحات، بل إنه ولو استلمها اليوم فهو يستلم صحيفة تتمتع بمستويات صحفية عالية، فضلاً عن أنها مالياً وتسويقياً وإدارياً وتنظيمياً هي من بين المؤسسات الصحفية الأبرز.
غبتَ عن الجزيرة ثم عُدْتَ إليها في مرحلة لاحقة، كيف وجدتها بعد خمسة عشر عاماً من الغياب؟ وما الذي أحدثته من تغييرات أعادت الوهج إليها؟
- الجزيرة هي بيتي الصحفي الأول والأخير، أعادني إليها الحنين إلى أجوائها وألمي لتراجع مستواها، وأعادني إليها ثقة أعضاء المؤسسة الذين قادوا محاولة قدّرتها لهم لكي أعود إلى العمل مرة أخرى، وهي ثقة كبيرة أعتز بها إلى اليوم، وما من أحد كان يتصور أن الجزيرة بعد كبواتها يمكن أن تعود إلى الحياة بهذا المستوى وخلال فترة زمنية قصيرة، لولا أن مجلس إدارة المؤسسة كان جاهزاً للمساندة والدعم والاستجابة للمطالب التي تصب في مصلحة إعادة الجزيرة إلى وهجها؛ فقد تطلب الأمر تهيئة الإمكانات التي تحقق من جديد للجزيرة أهدافها المرسومة، وبينها شراء مطابع جديدة وأجهزة نظام نشر أكثر تطوراً مما كان، وفتح المجال أمام العناصر الصحفية المتميزة، واستقطاب عدد من الكُتّاب المتميزين، وإحداث تغيير كامل في إخراج وتبويب الصحيفة، وإيجاد صفحات جديدة، ومواكبة ذلك بشبكة تقنية عالية الجودة، وإعادة النظر بحالتها الراهنة آنذاك، مع الدعم الكامل لكل أقسام الصحيفة.. وكل هذه كانت بعض متطلبات تحسين الجودة الذي لاقى من مجلس الإدارة المساندة والدعم المطلوبين.
استطاع خالد المالك أن يضع الجزيرة من جديد في المنافسة مع الصحف السعودية الكبرى بعد كبوة عانت منها، إلى أي مدى كنت تركِّز في إعادة الجزيرة إلى قوتها؟
- لقد أعادني إلى الجزيرة حبي وتاريخها معها إلى جانب أمور أخرى أشرت إليها في جوابي عن سؤال سابق، وعندما عدت رئيساً لتحريرها مرة أخرى كان اهتمامي الأول أن أتعرف على مواقع الضعف فيها وكيف لي أن أعالجها، وعلى مواقع القوة في الصحف الأخرى وكيف لي أن أنجز مثلها، وكنت أعي حجم المسؤولية وصعوبتها وأعرف أن الطريق للوصول إلى هذا الهدف شاق وطويل، غير أن تعاون المؤسسة ممثلة في مجلس إدارتها وحماس وتعاون الزملاء في التحرير بانتظار النقلة المنتظرة مَكَّنانا معاً من الوصول إلى ما يمكن أن يقال عنه إن صحيفة الجزيرة أصبحت منافسة للصحف السعودية الكبرى، وهذا يعني ضمن ما يعنيه أن الصحف تعتمد في تطورها على قدرة رئاسة تحريرها مدعومة ومسانَدة بإدارة واعية وجهاز تحرير متمكن، مع إمكانات مالية وتحريرية، وفنية وإدارية كبيرة وهكذا يمكن أن توصف به أجواء الجزيرة من الداخل.
كيف يتذكر الأستاذ المالك خروجه من الجزيرة على خلفية قصيدة الشاعر الكبير غازي القصيبي وعودته إليها من جديد لإنقاذها؟ وما الفرق بين المرحلتين؟
- غبت عن الجزيرة قرابة خمسة عشر عاماً، وكنت قد ودعتها بالدموع، وعدت إليها بالدموع أيضاً؛ فليس أصعب على المرء من أن يترك بيته ويعيش في غربة عنه، فكيف به إذا كان هو من قاد إصدار الجزيرة يومياً ومثلها المسائية؟ وكيف به إذا كان أكثر من أمضى سنوات في خدمتها مقارنة بغيره من رؤساء التحرير، وكيف به وقد أعطاها زهرة شبابه، وتركها وهي الصحيفة الأولى على مستوى المملكة، وحين عدت إليها فقد عدت إلى صحيفة متواضعة في كل شيء، ولم يبق لها ما يثير الاهتمام سوى اسمها الجميل وتاريخها المشرق وسنوات من الذكريات التي تجمعني بها وآمال معلقة عليَّ لكي أعيد لها وهجها ونجاحاتها السابقة، وبين المرحلتين الأولى والثانية من رئاستي لتحريرها كانت المهمة واحدة، والمسؤولية بلا تباين كثير فيما بين الفترتين، في الأولى كانت صحيفة أسبوعية على مدى تسع سنوات، وحين تسلمي لرئاسة تحريرها كانت أولى خطوات عملي إصدارها يومياً، وهذا تطلب جهداً وعملاً وأن عليَّ أن أتحمل شخصياً هذا القرار التاريخي المهم بما قد يصاحبه من فشل أو نجاح، وفي الثانية كان المطلوب مني أن أعيد الحياة إلى صحيفة انفضَّ الناسُ عنها بعد أن تراجعت في مستواها وانتشارها ووضعها المالي بشكل مخيف، وهذه مسؤولية كبيرة ينبغي أن أتصدى لها بشجاعة، وأن أستخدم خبرتي وعلاقاتي ودعم مجلس الإدارة وثقة القراء في تحقيق ما هو منتظر مني. وأزعم أنني نجحت في الفترتين، وأن هناك جنوداً مجهولين في إدارة المؤسسة وتحرير الصحيفة وكل أقسام المؤسسة كان لهم لمسات إضافية ومساندة في كل ما تقرؤونه في صحيفة الجزيرة عن نجاحاتها في الفترتين.
عاش خالد المالك في عزلة تامة ولم تطأ قدمه الجزيرة بعد خروجه الأول منها، بل انزوى في مكان خفي بعيداً عن الصحافة، هل كنت تتوقع أنك ستعود يوماً إلى رئاسة تحرير الجزيرة أو رئاسة تحرير مطبوعة أخرى؟ وهل تلقيت عروضاً خلال هذه الفترة؟
- تعمدت أن أغيب عن الجزيرة؛ فلا أقدم على زيارة مبناها ولا أجتمع بأحد من أسرة تحريرها؛ حتى لا يُفهم خطأ بأني أمارس دوراً خفياً في تراجع الجزيرة عن مستواها؛ وبالتالي عن موقعها بين الصحف الأخرى، غير أني لم أنزوِ عن المجتمع؛ فقد عملت مديراً عاماً للشركة الوطنية للتوزيع التي تملكها المؤسسات الصحفية، وأنا- كما تعرف- مَنْ تولى تأسيس هذه الشركة، وخدمتي فيها امتدت لأكثر من ست سنوات، كما عملت في مؤسساتي الخاصة، وبينها المؤسسة التي تعنى بالنشر، وقد أصدرت قرابة عشرة كتب إعلامية لصالح وزارة الثقافة والإعلام وغيرها، وحول عودتي للجزيرة فإنه لم يخطر في بالي ولم أفكر يوماً هل سأعود إلى الجزيرة أو إلى غيرها من الصحف، ولم يكن هذا ضمن اهتماماتي؛ فقد شغلتني مسؤولياتي الخاصة عن أي اهتمام بالعمل من جديد في الصحافة، غير أن العمل في الجزيرة وفق الترتيبات التي تمت والارتباط التاريخي السابق معها والثقة التي أحاطني بها أعضاء المؤسسة، لم أكن لأقابله إلا بالموافقة والاستعداد لبذل أقصى جهدي لتكون الجزيرة خلال فترة زمنية ليست بالطويلة في الوضع الذي كنا نتمناه لها.
لوحظ في الفترة الأخيرة انتقال بعض كُتّاب الجزيرة إلى الرياض مثل عبدالله بخيت وأميمة الخميس، وانتقال بعض كُتّاب الرياض إلى الجزيرة مثل سعد الدوسري وناهد باشطح، ما تعليقك؟
- هذا شيء طبيعي ومعتاد بين الصحف، سواء في المملكة أو في الدول العربية أو في غيرها، وهو يعود بالدرجة الأولى إلى الكاتب نفسه؛ فقد تُحقِّق له عملية الانتقال فرصاً مالية أفضل، وربما صاحب هذا الخيار الاعتقاد بأن العمل بالبيئة الجديدة يعطيه الجو الذي يساعده على الإبداع. وفي نظري فإن الانتقال من صحيفة إلى أخرى يكون غالباً مسبباً بمجموعة عوامل أو ظروف تكون لها علاقة أو مساس أو مصلحة بالكاتب وهو مَنْ يقدرها.
لماذا نقلتم زاوية الكاتب محمد آل الشيخ من صفحة داخلية إلى الصفحة الأخيرة؟
- محمد آل الشيخ كاتب مقروء ومثير بامتياز في كتاباته، ونقل زاويته إلى الصفحة الأخيرة جاء تقديراً مني لأهمية طروحاته من جهة، ومكافأة مني لالتزامه مع الجزيرة دون أن يضعف أمام العروض التي تلقاها من صحف منافسة من جهة أخرى.
أطلق عليك خادم الحرمين الشريفين ولي عهد الصحافة، ما هو شعورك؟ وما الذي يرمز إليه ذلك؟ وما هي مناسبته؟
- أنا سعيد بهذا التكريم الملكي، وهو- كما أفهمه- تكريم للصحافة بوجه عام، وقد تشرفت بهذا اللقب أثناء زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز للأردن عام 2006م، وتحديداً خلال حفل العشاء الذي أقامه العاهل الأردني تكريماً لخادم الحرمين الشريفين. والملك عبدالله اعتاد أن يحيط القيادات الصحفية برعايته واهتمامه وتشجيعه؛ فقد سبق أن أطلق على زميلي تركي السديري لقب ملك الصحافة.
لماذا تركي السديري هو رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين وأنت النائب؟ ولماذا لا يكون العكس؟
- تركي السديري جدير برئاسة مجلس إدارة الهيئة، وأنا ضمن بقية أعضاء مجلس الإدارة الذين رشحوه للرئاسة، كما أن تركي كان ضمن أعضاء مجلس الإدارة الذين رشحوني لأكون نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وأعتقد أن الرئاسة لا تشكّل رغبة لدى تركي، كما أن نائب رئيس مجلس الإدارة لا يعني شيئاً كثيراً لي؛ فنحن مع بقية أعضاء مجلس الإدارة يهمنا أن نكون في جاهزية كاملة لخدمة الصحافة والصحفيين من خلال هيئة الصحفيين، ونعمل معاً ضمن هذا الإطار.
هيئة الصحفيين مقرٌّ بلا عمل، فقط للتجديد للسديري والمالك، ما دفاعك؟
- هناك جمعية عمومية تملك صلاحية محاسبة مجلس الإدارة على أدائه، وهي صاحبة الحق في حجب أصواتها عن السديري والمالك، ولو كان انطباعها عن الهيئة كما تقول لكان لها رأي آخر.
هناك مَنْ يتهم مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين بأنه مجلس رؤساء التحرير؛ فهم الذين يهيمنون عليه، ما مدى صحة ذلك؟
- أغلبية أعضاء مجلس إدارة هيئة الصحفيين هم من بين رؤساء التحرير وهذا صحيح، وإذا لم تكن الأغلبية تمثل رؤساء التحرير فمن تكون؟ فرؤساء التحرير يقودون الصحف والمجلات السعودية، فأي قيمة لهيئة الصحفيين إذا تخلى رؤساء التحرير عن مجلس إدارتها؟ ومع هذا فلا بد أن يضم تشكيل المجلس مجموعة من الصحفيين والإعلاميين، ومن المهم أن تمثَّل المؤسسات الصحفية الكبرى بعضو في المجلس، ولا أرى- وهذه وجهة نظر شخصية- أن يستمر ترشيح العضو حتى ولو كان رئيساً للتحرير لأكثر من دورتين، ومن الخطأ أن يُنظر إلى مجلس الإدارة الذي يمثل فيه رؤساء التحرير الأغلبية على أنه يهيمن على قرارات المجلس، وإذا ما تبين صحة ذلك- وأنا أنفيه بشدة- فعلى الجمعية العمومية أن تعبِّر عن وجهات نظرها بقوة وتختار أعضاء لا يهيمنون على قرارات المجلس، غير أن تداول هذه الاتهامات والشائعات- وهي غير صحيحة- أمرٌ معيبٌ.
هل ترى في القريب العاجل خطوات ملموسة للارتقاء بمستوى أداء هيئة الصحفيين؟
- أتمنى ذلك.
متى يستقيل الأستاذ المالك من هيئة الصحفيين؟
- يفترض بمن انتُخب عضواً في مجلس الإدارة أن يكمل دورته، والاستقالات لا تكون إلا بظهور مبررات وأسباب جوهرية مقنعة، وهذه لم تظهر بعد؛ لهذا سوف أكمل هذه الدورة التي بقيت عليها سنة واحدة ولن أرشح نفسي لعضوية مجلس الإدارة في الدورة القادمة، انطلاقاً من اقتناعي بأن الفرصة يجب أن تُتاح لزملاء آخرين ممن ينوون الترشح لعضوية المجلس.
الملحق الإسلامي في صحيفة الجزيرة يبدو وكأنه يُعَدُّ في مكاتب رسمية في وزارة الشؤون الإسلامية، ثم يُنشر في الجزيرة بلا روح صحفية، فأين المهنية؟
- أتفق معك بأن هناك فرصة للمسؤول عن الصفحات الإسلامية لتكون في مستوى أفضل، وأن هناك إمكانية لتحسين مستوى هذه الصفحات بشيء من الجهد في متابعة المستجدات في الساحة الإسلامية، لكن القول إنها تُعَدُّ في وزارة الشؤون الإسلامية قول غير صحيح، وقد يكون هذا التصور معتمداً على أن المحرر المسؤول يعمل في وزارة الشؤون الإسلامية، ولو أخذنا بهذا القياس فسنجد أنفسنا في صحيفة الجزيرة وغيرها من الصحف الأخرى نصنف صفحاتها السياسية والاقتصادية والثقافية وحتى الرياضية من خلال المواقع التي يعمل بها المشرفون على هذه الصفحات في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، وهو قياس في نظري لا يمكن ولا ينبغي أن يعتمد عليه.
أنت من اختار المهندس عبداللطيف العتيق ليكون مديراً عاماً للمؤسسة؛ حتى تكون المؤسسة تحت تصرفك، ما تعليقك؟
- هذه المعلومة غير صحيحة، والصحيح أن مجلس الإدارة هو من اختاره مديراً عاماً للمؤسسة، ومجلس الإدارة هو صاحب قرار التعيين بحكم الاختصاص والصلاحية، وبالتأكيد فقد كنت من مؤيدي هذا القرار بناء على معرفتي بكفاءته وأمانته وإخلاصه، وقد أثبت كفاءته وجدارته منذ الفترة الزمنية التي باشر فيها عمله مديراً عاماً للمؤسسة وحتى الآن.
أشيع مؤخراً، خاصة مع اقتراب إعلانكم التقاعد من الصحافة، أن من يدير الجزيرة حالياً هو المدير العام عبداللطيف العتيق، حيث فرض سطوته على التحرير، ما قولك؟
- أجمل ما في الجزيرة هذا التناغم الجميل في العمل بين رئيس التحرير والمدير العام، ولعل من بين أسباب النجاحات السريعة التي حققتها الجزيرة هذا التعاون بين قيادات الجزيرة، الذي تفسره خطأ كما جاء في سياق السؤال على أنه سطوة المدير العام على التحرير.
الأرقام المعلنة بالصفحة الأولى عن توزيع الجزيرة جزء كبير منها يوزَّع مجاناً، ما تعليقك؟
- كنت أظن أنك ستسأل عن ريادة الجزيرة في تحقيق هذا السبق بإعلان أرقام توزيعها ولماذا لم تحاكِها الصحف الأخرى، فإذا بك تشكك بها وتشير إلى أن جزءاً منها يوزَّع مجاناً، وكأنك لا تدري أن صحفاً أخرى لا توزع مجاناً وإنما تدفع لمشتركيها أكثر من قيمة الاشتراك الذي تعلن عنه هذه الصحف.
هل تعتبرون ذلك نوعاً من الثقة في الذات أم هو شفافية مع القارئ أم رغبة في الحصول على ثقة القراء؟
- هي كل ذلك؛ فالجزيرة ليس لديها ما تخفيه أو يعيبها عندما تعلن عن أرقامها؛ فهي أرقام مشرفة ومنافسة إن لم أقل متفوقة وهي مُعتَمَدة من جهة محايدة، وهي جزء من الإستراتيجية التي نتبناها في تعاملنا مع القراء، وقد أثبتت نجاحها بأن أظهرت مصداقيتنا بدلاً من أن ندعي أرقاماً توزيعية فلكية غير صحيحة، وهذه مناسبة لأدعو الزملاء في الصحف الأخرى إلى أن يأخذوا بهذا التوجُّه الذي يخدم كل شرائح المجتمع من قراء وكُتّاب ومؤسسات حكومية وخاصة.
كيف ترى وضعية الصحف الورقية في المملكة الآن، وهامش الحرية المتاح لها؟ وهل هناك متسع لمساحة أكبر وأوسع؟
- في رأيي، أن الصحف السعودية- بعض الصحف السعودية- ينظر إليها الآن ضمن أكثر الصحف العربية نجاحاً، من حيث الانتشار وحجم الإعلان والأرباح السنوية، وكل هذا تحقق بفضل جودة هذه المطبوعات. وبالنسبة إلى الحرية التي تتمتع بها الآن فإنها- بشهادة المنصفين- تُعدُّ من بين الصحف العربية التي تؤدي دورها بشكل جيّد في ممارسة حقها في نقد ما يحتاج إلى نقد وإلى تعديل ما هو مائل وإلى تصحيح ما هو خطأ في حياتنا اليومية، وهي لسان حال المواطن في كشف العيوب ونقل الهموم، وهذا واضح في كثير من المقالات والتحقيقات التي تقدمها الصحف يومياً، وكل هذا تم بفضل الانفتاح الذي قاده الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مختلف الميادين والمجالات، وبينها المجال الإعلامي، وما زال الطريق مفتوحاً أمام الصحف لاستثمار هذه الفرصة التاريخية التي هيأها لها خادم الحرمين الشريفين، على أن تصاحبها ممارسة واعية وموضوعية وعدم فَهْم هذه السياسة الإعلامية فَهْماً خاطئاً بالانحراف عن أهدافها الجميلة؛ ما قد يضطر صانع القرار عندئذ إلى التعامل معها بشكل مختلف.
ما سبب خلافكم مع شركة موبايلي؟
- ليس بيننا وبين شركة موبايلي- وهي شركة وطنية عملاقة- أي خلافات، بدليل أن التعاون لم يتوقف فيما بيننا، وستظل الجزيرة تنظر إلى شركة موبايلي باعتبارها شركة للوطن وشركة لكل المواطنين، وأنها تستحق الدعم والمساندة في كل نجاح تحققه شأنها في ذلك شأن كل الشركات الوطنية.
منذ سنوات طويلة وجاسر الجاسر يراوح مكانه بوصفه مدير تحرير للشؤون السياسية، والمقربون منه يؤكدون أنه يعترض على التعيينات، ويرى أنه أحق من غيره ليكون نائباً لرئيس التحرير، هل هذا صحيح؟
- الأخ جاسر ليس الوحيد الذي يعمل مديراً للتحرير؛ فهناك ثلاثة مديري تحرير آخرين، ولم أسمع منه اعتراضاً على أي من التعيينات الأخرى، بل إنه ملتزم وجاد في عمله، ويُبدي تعاوناً جيداً مع نواب رئيس التحرير؛ ما يعني قبوله بما تقرره رئاسة التحرير، وإن كان له الحق في التطلع إلى أن يكون نائباً لرئيس التحرير نسبة لخدمته الطويلة وكفاءته وتمتعه بثقة ورضا رئيس التحرير.
لماذا كل كُتّاب الصفحة الأخيرة ليبراليو التوجُّه، مثل محمد آل الشيخ ود. حمزة السالم ود. جاسر الحربش..؟
- لا أفهم كيف تم تصنيفهم هكذا؛ فأنا أفهم أن هؤلاء يكتبون عن قضايا ومن خلال تخصصات مختلفة، والقاسم المشترك بينهم هو في الوضوح والصراحة والجرأة في الطرح وانتقاء الموضوعات والقضايا التي تمس حياة الناس، فأصبحوا من بين أبرز الكُتّاب الذين تتابع كتاباتهم، واختيارهم ليكتبوا بالتناوب بالصفحة الأخيرة إنما تم لأنهم يتمتعون بمتابعة جيدة من القُرّاء بدليل الأصداء التي تتركها كتاباتهم لفترات طويلة من الزمن.
رسامو الكاريكاتير بالجزيرة يتأثرون بفكر قادة التحرير بالجزيرة، هل هذا صحيح؟
- هناك استقلالية كاملة يتمتع بها كُتّاب ورسامو الجزيرة بدليل الاختلاف في توجهاتهم، وهذا ضمن التميُّز الذي تعتز به الجزيرة، غير أن هذا التنوُّع يظل ضمن إطار التوجُّه العام للصحيفة، ولا شك أن رسامي الكاريكاتير ربما يتأثرون في رسوماتهم أحياناً سواء بما ينشر في صحيفة الجزيرة من أخبار وتحقيقات ومقالات أو من خلال اختلاطهم بزملائهم، وهذا خيار متروك لكل واحد منهم.
القسم الرياضي يُمثِّل جريدة في قلب جريدة، بمعنى أنه يعمل كيفما شاء من دون علمك، لماذا؟
- كل أقسام الجريدة- وليس القسم الرياضي فقط- لديها صلاحيات واسعة في العمل، ولا ترجع إليَّ إلا عند الضرورة القصوى، ولا يعني هذا أنها تعمل كما تشاء دون ضوابط أو التزام بالمنهجية وبالخط الذي تسير عليه الصحيفة ضمن أهدافها المرسومة، غير أن ما يميز القسم الرياضي أنه يتعامل مع شريحة كبيرة من القراء، والرياضيون-كما تعرف- هم أصحاب ميول مختلفة في تشجيعهم للأندية، ومن الصعب كسب رضا الجميع، غير أن الصحيفة تلتزم فيما ينشر فيها عن الرياضة بالتركيز على الإنجازات والبطولات التي تحققها الأندية، ولا يمكن أن تساوي بين الأندية دون إعطاء اعتبار لإنجازاتها.
متهمون في الجزيرة بالانحياز لنادي الهلال، ما ردكم على هذا الاتهام؟
- بطولات الهلال وإنجازاته تفرض حضورها ضمن ما ينشر في صحيفة الجزيرة، ولو حقق نادٍ آخر غير الهلال ما حققه الهلال لكان موقف الجزيرة مع هذا الغير كما هو مع الهلال.
الجزيرة متهمة بتصيد الأخطاء في الأندية الأخرى، خاصة نادي النصر؛ لإثارة حالة من عدم الاستقرار فيها، ما مدى صحة هذا الاتهام؟
- أربأ بالزملاء في القسم الرياضي أن تكون هذه سياستهم في التعامل مع الأندية، وأستطيع التأكيد على أن الزملاء يهمهم استقرار الأندية وتطورها، وضمن هذا الاهتمام فهم يوجهون نقداً لأوضاعها عندما يكون هناك ما يبرر لذلك، وهو ما تفهمه بعض الأندية على أنه لا يصب في مصلحتها، بينما يرى الزملاء أن مسؤوليتهم تتطلب أن يكونوا على مسافة بعيدة من أسلوب التعامل بالمجاملة مع المسؤولين بالأندية؛ إذ لا بد من كشف الأخطاء والتنبيه إلى جوانب القصور أينما وُجِد هذا الخطأ هنا أو هناك، وأمام الأندية فرصة أن تصحح وأن توضح ما ترى أنه غير صحيح مما يكتب في الصحيفة، وسوف تجد من الجزيرة العناية والترحيب والاهتمام بالنشر مما يصل إلينا منهم، وهذا حقهم علينا في تصحيح ما قد يكون اجتهاداً في غير محله مما ينشره الزملاء.
هل توافق على أن هناك انحيازاً وميولاً في الصفحات الرياضية في صحفنا؟
- بالتأكيد؛ فالصحفي بشر كغيره، تحكمه أحياناً عواطفه وتتحكم به ميوله، وهو ليس مجرداً من التعاطف مع هذا النادي أو ذاك اللاعب، وهذا ليس في صحافة المملكة فقط، وإنما في كل صحافة العالم، وهذا ليس في الرياضة فحسب، ولكن في كل المجالات الفنية والثقافية وغيرها.
يُقال إنك العقل المدبر للإعلانات في الجريدة، وإنك مَنْ أعاد لها الوهج الإعلاني
- أنا عضو في المؤسسة، وعضو في مجلس الإدارة، ورئيس تحرير للصحيفة.. وهذا يعني أن أكون جاهزاً لخدمة الصحيفة، في التسويق وغير التسويق؛ كلما كانت هناك حاجة لمساعدة الزملاء.. وكلما كانت هناك ضرورة لذلك، أما العمل الأكثر والأبرز فهو للمدير العام وللأجهزة المساندة له في هذا المجال.
بعض الأسماء الفنية والرياضية والسياسية في الجزيرة موضوعة في (البلاك لست)، هل يعلم عنها أبو بشار؟
- لا علم لي بذلك، أرجوك أبلغني عنها.
أطلقتم صحيفة (صحف) محاولين مواكبة الصحف الإلكترونية، كيف تقيّم هذه التجربة؟
- صحيفة (صحف) الإلكترونية حديثة عهد بالصدور، ومن السابق لأوانه تقييم هذه التجربة، لكن المؤشرات الأولى- إذا ما قيس عليها في تقييم هذه الخطوة من مؤسسة الجزيرة- يمكن أن يُقال عنها إنها تجربة جيدة وموعودة بمزيد من النجاح.
ما الفرق بينها وبين مموقع (الجزيرة)؟
- صحيفة (صحف) مختلفة تماماً في موادها الصحفية عن مواد صحيفة الجزيرة، ولها جهاز تحرير مهمته إعداد موادها، بينما موقع صحيفة الجزيرة هو نسخة من صحيفة الجزيرة الورقية مع مداخلات القُرّاء وتعليقاتهم على ما يُنشر فيها، وهذا هو الفرق.
ولكن في رأيك ماذا ينقص الصحف الإلكترونية الحالية؟
- تحتاج الصحف الإلكترونية لكي يتم انتقالها من وضعها كمواقع إلكترونية إلى صحف إلكترونية حقيقية إلى توظيف الكثير من الإمكانات البشرية المتمكنة التي تمتلك الرؤية والخبرة والإبداع، ولا بد أن يصاحب ذلك تعاملٌ موضوعيٌّ مع ما يُطرح فيها من موضوعات، وأن تبتعد عن الإثارة التي تركز على التناول الشخصي في أخبارها وتغطياتها؛ لتصل في النهاية إلى شخصية الصحيفة الإلكترونية الحقيقية التي تقنع الشركات والمؤسسات والمصانع كي تعلن فيها؛ وبالتالي تكون لديها الإمكانات المادية التي تساعدها على وضع خطط وبرامج تُمكِّنها من تحسين الجودة في أدائها.
بصفتك نائباً لرئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين، أين دور الهيئة في دعم الإعلام الجديد؟
- ينبغي أولاً أن تكتسب المواقع الإلكترونية الصفة الرسمية حتى تكون ضمن اهتمامات الهيئة، ولعل خطوة وزارة الثقافة والإعلام بالترخيص لها بوصفها صحفاً إلكترونية تساعد الهيئة على إدراجها ضمن نشاطها واهتمامها، غير أن الإعلام الجديد يتمتع حالياً باهتمام كبير من المؤسسات الصحفية تحسباً للنقلة المنتظرة؛ بدليل أن مؤسسة الجزيرة أطلقت صحيفتها الإلكترونية إلى جانب صحيفتها الورقية، وبالتأكيد فإن الوزارة والهيئة والمؤسسات الصحفية ستتعامل مع هذا الضيف الجديد باهتمام وعناية ومتابعة جادة لتجارب الآخرين؛ لتستوحي منها الأفكار التي تُمكِّنها من أن تكون مواكبة للمستجدات في هذا المجال.
الكوادر السعودية في صحيفة الجزيرة كيف تُقيِّم أداءها؟
- جهاز التحرير في صحيفة الجزيرة يعتمد بنسبة 100% على العناصر السعودية، ويضم ما بين أصحاب الخبرة وأولئك الذين يحملون مؤهلات علمية عالية في تخصصات مختلفة، وشهادتي في الزملاء مجروحة، غير أن المتابع لصحيفة الجزيرة يمكنه أن يتعرف على المستويات التي يتمتع بها هؤلاء؛ حيث لمساتهم تبدو واضحة من خلال حضور الجزيرة في موقع الحدث والتعامل مع المستجدات بمهنية عالية.
هناك من يرى أن بعض الصحف لديها هامش أكبر من الحرية مقارنة بالصحف الأخرى، هل يرجع هذا لرئيس التحرير أم هو توزيع أدوار؟
- كل صحيفة تأخذ سياستها من خلال توجيه رئيس تحريرها، وجميع الصحف تلتزم بالثوابت عن إيمان وقناعة، وفي التفاصيل عند ممارسة هذه الحرية تكون رؤية رئيس التحرير حاضرة، وهي تتفاوت بين رئيس تحرير وآخر، وبين كاتب وآخر، وكل هذا يخضع لاجتهادات قد يوفَّق فيها رئيس تحرير ولا يكون الأمر كذلك مع رئيس تحرير آخر، وفي هذا فإن للخبرة والقدرة اللتين يتمتع بهما رئيس التحرير دوراً في ذلك، غير أن التعامل مع هموم الناس يبدو متقارباً بين جميع الصحف الرئيسية؛ لأنها تعتمد على كُتّاب الرأي، وكل صحيفة من هذه الصحف لديها مجموعة من الكُتّاب المميزين، بمعنى أنه ليس صحيحاً أن هذا يمكن فهمه كما لو أنه توزيع أدوار بين الصحف، خاصة إذا علمنا أن المنافسة جادة بين الصحف لكسب القارئ والمعلن؛ ما يعني عدم استعداد أي صحيفة للتخلي عن العنصر الأهم في نجاحها وهو هامش الحرية المسموح به لصالح صحيفة أخرى.
رئيس التحرير الرقيب، هل يمارس الرقابة على مضامين ما يُنشر في جريدته بعيون (الرقيب المسؤول) أم برؤية الصحفي رئيس التحرير؟
- رئيس التحرير هو المسؤول عن كل ما يُنشر في صحيفته، لا أحد غيره يُسأل عما يُنشر فيها؛ وبالتالي فعليه أن يراقب بوصفه (المسؤول) كل ما يُنشر فيها دون أن يتخلى عن كونه صحفياً، بمعنى أن رئيس التحرير يجمع بين المهنة والمسؤولية، ويحاول أن يوفق بينهما لتعزيز نجاح صحيفته، ومع هذا فإنه ليس صحيحاً أن رئيس التحرير يقرأ كل ما يُنشر في الصحيفة؛ فهو يوزع المسؤوليات والصلاحيات على مساعديه، وهم على دراية ومعرفة بما ينبغي أن يُؤخذ برأي رئيس التحرير قبل النشر في أي موضوع يكون هذا المسؤول متردداً في نشره.
الأستاذ المالك حاز لقب رئيس رؤساء التحرير عن جدارة، هل يطريك هذا اللقب؟ وماذا يمثل لك؟
- إذا كان هذا اللقب أُطلق عليَّ بوصفي أقدم رؤساء التحرير الحاليين فهذا لقب في محله، أما إذا كان قد أُطلق لأُميَّز به عن بقية الزملاء فإني لا أرى نفسي إلا أحدهم ومثلهم سواء القدامى أو الجدد منهم، وهو لقب ساحر وجميل ومثير ويعبِّر عن محبة وثقة مَنْ أطلقه عليَّ، ويلقي بظلال من المسؤولية الكبيرة على شخصي، ومثلما كنت وأكون سأظل وفياً لهذه المهنة التي يقترب عمري منذ بدأت العمل فيها إلى نصف قرن.
يرى البعض أن الجزيرة تألقت إعلانياً وتسويقياً، لكنها تحريرياً لم تكن بالمستوى نفسه، بماذا تردون؟
- كيف تتفوق بالإعلان والتوزيع ولا تكون كذلك تحريرياً؟! مَنْ هو المعلن الغبي الذي يعلن في صحيفة متواضعة تحريرياً؟! ومن هو القارئ الذي يسعى لشراء صحيفة لا يجد فيها مادة مقروءة؟! الإعلان لا يبحث إلا عن الصحيفة التي تسوق إعلانه بشكل صحيح، والقارئ لا يختار من بين الصحف إلا تلك الصحيفة التي تنشر ما يثير اهتمامه؛ بهذا فإن ظاهرة النمو الإعلاني وسعة الانتشار في صحيفة الجزيرة ليس لهما من تفسير أو استنتاج إلا هذا الشكل الجميل وهذه المادة الصحفية المتميزة؛ حيث تزامن ازدياد حجم الإعلان وسعة الانتشار مع التطورات المتسارعة في مستوى الصحيفة، وإلا فأين اختفى هذا الحجم من الإعلانات وهذا النمو الكبير في التوزيع حين كانت الجزيرة تمرُّ بحالة ضعف في سنوات مضت؟!
مرة أخرى، هل إعلانكم عن أرقام التوزيع يومياً على صدر صفحتكم الأولى- وهي سابقة لم تعهدها حتى الصحف العالمية- هو نوع من التحدي للآخرين في الصحف الأخرى؟
- لك أن تفهمه هكذا، لكن الحقيقة هو ليس كذلك؛ فقد كانت هناك محاولات كثيرة مني مع الصحف الزميلة لنعلن معاً أرقام توزيع صحفنا، وعندما فشلت كل المحاولات، بما في ذلك مقال كتبته عن ذلك في صحيفة الجزيرة، واقتراح تبناه وزير الإعلام السابق في اجتماعه برؤساء التحرير ومديري عموم المؤسسات، اضطررنا في الجزيرة إلى إعلان أرقامنا منفردين؛ وذلك في محاولة للقضاء على ظاهرة ادعاء الصحف أرقاماً فلكية عن حجم توزيعها قد لا تكون صحيحة، وأعتقد أن الصحف لن تستطيع الاستمرار في حجب المعلومات عن توزيعها بعد أن أقدمت الجزيرة على هذه الخطوة.
قلتم إن القسم النسائي في صحيفة الجزيرة هو أول قسم في صحيفة سعودية، وردت عليكم صحف أخرى بأنها سبقتكم في هذا الأمر بسنوات طويلة، ألم تقعوا في حرج بسبب هذا الإعلان المتسرع؟
- الذين ردوا علينا لم يقرؤوا إعلاننا بشكل صحيح، وأوضحنا في تعقيب عليهم بشكل غير مباشر المقصود بهذا الإعلان، وتأكيداً لذلك فنحن أعلنا بأننا أول قسم نسائي متكامل، بمعنى أن القسم النسائي بالجزيرة، الذي يضم خمسين زميلة، يعمل به نصف هذا العدد متفرغات، والنصف الآخر غير متفرغات، ويقمن بكل مراحل العمل الصحفي من صف وتصحيح وإخراج وتنفيذ وتسويق وتحقيقات وأخبار، وهو ما لا يوجد في الصحف الأخرى التي لا تواكب أقسامها النسائية دورة العمل؛ إذ إن نشاطها يقتصر فقط على جلب الأخبار والتحقيقات، وهكذا ترى أن الجزيرة بمفهوم القسم النسائي الشامل هي أول صحيفة يكون لديها هذا العدد من الصحفيات اللاتي يعملن بكل هذه التخصصات، وقد تم إعدادهن في دورات تدريبية امتدت لأكثر من ثمانية أشهر، وتم إيجاد مكاتب لهن بتجهيزات فنية وإدارية عالية لا يوجد ما يماثلها في أي صحيفة أخرى.
تحاول استقطاب كفاءات صحفية للمناصب التحريرية في الجريدة، ولكن أيضاً هناك هجرة من (الجزيرة)، بماذا تفسر ذلك؟
- ما تسأل عنه لا تنفرد به الجزيرة، ومع هذا فهي تتخذ قراراتها بما يستجيب لحاجتها ومصلحتها، والمهم أن يعكس أي إجراء أو خطوة تقدم عليها الصحيفة نتائج إيجابية سواء باستقطابها لعناصر جديدة أو بقبولها خيار مَنْ يرغب أن ينتقل منها إلى صحيفة أخرى.
هناك من يوجِّه اتهاماً صريحاً ومباشراً إلى الجزيرة بأنها لم تصنع كفاءات، ولم تساهم في استقطاب جيل الشباب من الصحفيين السعوديين، كيف ترد على ذلك؟
- على امتداد تاريخ الجزيرة كانت- ولا تزال- هي الممول الأشهر والأبرز بين المؤسسات الصحفية بمن يعمل فيها من الصحفيين، ولو سألت أكثر الزملاء في أغلب الصحف عن بداياته في العمل الصحفي لقال لك إنها كانت من صحيفة الجزيرة، وحالياً كيف يستقيم هذا الاتهام مع تزايد الأعداد من الصحفيين الذين يعملون في الجزيرة سنة بعد أخرى، حتى أصبحت واحدة من كبريات المؤسسات الصحفية في عدد ونوعية العاملين فيها.
هل ترى أن الصحافة الإلكترونية منافس قوي للصحف الورقية؟
- هي مكملة بوضعها الحالي، وعندما تكتمل شخصيتها وتأثيرها وقناعة الناس بما يُنشر فيها فلِمَ لا تكون منافسة؟!، أعتقد أن المنافسة تحتاج إلى مزيد من الوقت والخبرة والتنظيم واستقطاب عناصر صحفية متميزة.
هل أنت مع الرأي القائل إن الصحف الورقية ستنتهي حتماً في ظل هذا التسارع التقني في وسائل الإعلام؟
- ما زال هذا الموضوع يشغل أذهان الباحثين دون أن يتفقوا على موعد الانتقال من الصحافة الورقية إلى الصحافة الإلكترونية. هناك تطور تقني هائل في وسائل الاتصالات، وهناك إعلام جديد يحاول أن يستثمر ذلك بإثبات وجوده على حساب الإعلام التقليدي القائم، غير أن المنافسة لم تصل بعد إلى ما يمكن أن يقال عنه إنه يشكّل خطورة أو اختراقاً للصحافة الورقية. وفي نظري، فإننا نحتاج إلى مزيد من السنوات وإلى كثير من الوقت لنكتشف موقع الصحافة الإلكترونية في خريطة الإعلام، فهذا الجيل اعتاد على الصحافة الورقية وتعامل معها بوصفها صديقاً، ومن المستبعد أن يتخلى عنها، لكن مَنْ يدري؟.. فقد تكون الأجيال القادمة على علاقة أحادية مع الصحافة الإلكترونية؛ وبالتالي لا تتعامل مع غيرها، وعندئذ يمكن القول إن الصحافة الإلكترونية تسيدت اللغة الصحفية والأسلوب الإعلامي الجديد وتفوقت على الصحافة الورقية، لكن كل ما يُقال إنما هو اجتهاد لا تُمكِّن النتائج حتى الآن من الجزم به، سواء مع أو ضد الرأي القائل إن الصحافة الإلكترونية قادمة وبقوة لتكون منافسة أوالبديل للصحافة الورقية.
أحدثتم غربلة إدارية مؤخراً في عدد من مكاتب المؤسسة، ولكن السؤال: لماذا لم تستقطبوا كفاءات من خارج المؤسسة لتطوير العمل؟
- ومَنْ قال لك إننا لم نستقطب كفاءات من خارج المؤسسة متى كانت هناك حاجة إليهم ولم يتوافر البديل لهم من داخل المؤسسة؟.. لقد اعتمدنا أولاً على من هو على رأس العمل بالمؤسسة، وسعينا إلى البحث عن عناصر متمكنة من خارج المؤسسة ضمن سياسة تعتمد على تفعيل العمل وإشراك الجميع في تحسين الأداء وتطوير الأسلوب الإداري بالمؤسسة؛ ليكون ذلك في خدمة تطوير الصحيفة تحريرياً وتسويقياً وإدارياً ضمن رؤية يقودها المدير العام ورئيس التحرير مدعومة من مجلس الإدارة.
محررو الصفحة الفنية بالجزيرة يشتكون دائماً من تدخلاتك، ودائماً ما تؤجل الصفحة الفنية بناء على ضغوط من التيار الديني، هل هذا صحيح؟
- الصفحة الفنية تظهر بشكل يومي دون أن يتدخل أحد في قرار صدورها أو عدم صدورها، وما قيل لك هو ضمن الشائعات الكثيرة، وإلا فإن الصفحة الفنية هي الأبرز بين الصفحات الفنية بالصحف الأخرى، ليس هذا فقط، وإنما هي تتمتع بهامش من الحرية ومساحة كبيرة في إبداء وجهات النظر بما لا يتوافر لغيرها في صحف أخرى، فكيف أتدخل في تأجيلها دون أن يكون هناك ما يبرر لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.