تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مساجدنا".. لجنة أهلية تطوعية لبناء وصيانة مساجد طرق الرياض
عين على القرآن والسُّنة وأخرى على الحضارة
نشر في سبق يوم 29 - 12 - 2014

يمثل مستوى نظافة وصيانة مساجد ودورات المياه على الطرق بين مناطق السعودية الحد الأدنى من النظافة والعناية.

وقد باتت مناظر القاذورات والأوساخ وكميات التراب، وكذلك الصنابير المكسورة، سمة عامة، لا تعكس الوعي المجتمعي، ولا حتى الالتزام بتعاليم الإسلام.

وفي الوقت الذي تتقاذف فيه جهات عدة مسؤولية رقابة المساجد على الطرق، أهمل ملاك المحطات حال المساجد، على الرغم من معرفتهم التامة أن مستوى النظافة في مرافق المنشأة كلها خير جاذب للمسافر للتوقف في الموقع والتزود بالوقود والمواد الغذائية.

في ظل هذا الوضع بقي رواد الطرق في حيرة من الحال السيئة للمساجد ودورات المياه، وخصوصاً القسم النسائي.

وتنتشر المساجد على طرق السعودية في محطات الوقود بموجب أنظمة الدولة الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية عند التصريح بإقامة المحطات وخدماتها، ويتضمن التصريح إقامة مسجد في كل محطة مع مرافق خدمة وتعليمات النظافة والصيانة، ثم تراجع مستوى الخدمة بعد أن قام الكثير منها بمستوى لائق بداية؛ وذلك بسبب طبيعة استثمار وتشغيل المحطات.

"مساجدنا".. لجنة العناية بمساجد الطرق
وفي توجُّه عام إلى عمل أهلي مؤسسي موحد، يقدم خدمة مستحقة لبيوت الله، تنتظم من خلال الجهود الخيرية، أُنشئت لجنة العناية بمساجد الطرق في منطقة الرياض "مساجدنا".

وكانت المساندة الرسمية للمبادرة الأهلية منهجاً مستحدثاً لمعالجة عملية صدرت بموافقة من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الأسبق.

وتهتم اللجنة بمساجد الطرق، بالنظر إلى مواضع الاستدلال في القرآن الكريم والسُّنة النبوية لأهمية بيوت الله والعناية بها، كما أنها لا تغفل الجانب الحضاري فيما يخص النظافة والمظهر الحسن، وكذلك الذوق العام.

حول هذا الموضوع يقول رئيس لجنة "مساجدنا" تركي بن ماجد الرويبي: إن رسالتنا في لجنة "مساجدنا" تتمثل في العمل على بناء نظام مؤسسي، يعتني بمساجد الطرق ومرافقها ومستلزماتها كافة، موظِّفاً القدرات المحصلة من المساهمة الخيرية في إظهار المساجد وخدماتها بالوجه اللائق.

مشدداً على أن رؤية اللجنة بأن تكون مساجد الطرق نموذجية ومستدامة في خدماتها هي أن تعتمد مواصفات قياسية في أعمالها، وجاذبة لعابري ومرتادي الطرق، وتليق بمكانة المسجد.

وأوضح الرويبي أن الشراكة والتكامل أساس قيم اللجنة، وكذلك العناية بالبيئة الداخلية والخارجية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والطاقة البديلة، مع تقدير الجهود المنفذة والحلول المبتكرة.

المرحلة الأولى.. برنامج الصيانة
وأضاف رئيس اللجنة بأنه تم العمل على تنشيط البيئة المحلية لخدمة المساجد، من خلال عدد من البرامج، منها ما تستهدف إشراك البيئة الخدمية والاجتماعية للتفاعل والتنافسية، ومن ذلك برنامج (شريك تميز) لإبراز المساجد محل العناية من أصحابها فعلاً؛ وذلك لتحفيز بقية أصحاب المحطات والمشغلين لمعايير العناية بالمسجد ومرافقه. وبرنامج (عمالة وبر) بإشراك عمالة المحطة في أوقات فراغهم في نظافة عامة للمسجد، بدعم رمزي لمن يرغب في يوم بالأسبوع، وثلاثة أيام بالأسبوع في المواسم، وإصدار ترتيب أولوية للمحافظات الأفضل في خدمة مساجد محطات الطرق كل ثلاثة أشهر، إضافة إلى برنامج تعاون مع الجهات الخيرية لدعم الصيانة ضمن فعاليات التوظيف، ومن ذلك برنامج (طهراً) مع مجلس التعاونيات في علاقاته الدورية مع الجهات الرسمية لوزارات الشؤون الاجتماعية والعمل، وكذلك مع المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض في برامج للإرشاد والتوعية بفضل خدمة المساجد، تطلق من خلالها مطويات وكتيبات وأفلام قصيرة، تتداول من خلال الوسائط، وبرنامج مع المستودع الخيري في المجمعة لتولي أعمال الصيانة في محافظة المجمعة، بالتطبيق المتوافق مع برنامج الصيانة.

وبيّن الرويبي أن هناك برنامج التطوع، وهو يهيئ أساليب وأعمالاً حديثة لتمكينهم من المشاركة، مع توثيق لجهودهم في برنامج (عين اليقين) وأصدقاء مساجدنا من خلال بناء تطبيق على الأجهزة الذكية جاهز للإعلان للتحميل؛ وذلك للمشاركة في تبادل المعلومة في سبيل العناية بمساجد الطرق. وسوف تباشر اللجنة - بإذن الله - إطلاق المرحلة الأولى من برنامج صيانة المساجد رغم شح الإمكانات المادية. وتابع: إن هناك لجاناً استشارية، تضم لجنة الاستثمار وتنمية الموارد المالية، واللجنة الإعلامية والعلاقات العامة، ولجنة المشاريع، ولجنة الجودة.

وأوضح الرويبي الأعمال المعمول عليها؛ إذ اعتمد مجلس إدارة اللجنة في الفترة الأولى التوجُّه الآتي:

• بناء المساجد: 6 مساجد، بعد إجراء التصاميم وأخذ الموافقة عليها. ويجري العمل حالياً على تنفيذ مسجدين أُسندا إلى مقاول تنفيذ بعد توافر التمويل، الأول على طريق الدمام - الرياض (محطة الوسيع)، والثاني طريق الرياض - الطائف (محطة الشام).

• ترميم مساجد: العمل على إجراءات استكمال بناء مسجد طريق القصيم - الرياض.

• الصيانة والنظافة: جرى العمل من قِبل لجنة التشغيل والصيانة على الإفادة من مواصفات الصيانة والنظافة التي سبق إعدادها ومراجعتها وتطويرها، والخروج بصيغة تنفيذ تتوافق مع تعليمات لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة الصادر لعام 1435ه من وزارة الشؤون البلدية والقروية في صيغة ملائمة، لعمل الصيانة والنظافة، بما يتطلب تعاوناً من صاحب المحطة أو المشغل في تأمين عامل مقيم لنظافة المسجد، وتخصيص مرفق استثماري للمسجد، بينما تقوم عناية اللجنة بأعمال الصيانة والنظافة الدورية، وبذلك تم إعداد برنامج لنظافة وصيانة المساجد، وتوقيع اتفاقيات مع بعض ملاك المحطات المستجيبين مع برنامج مساجدنا.

وعلى ضوئه اعتمد تاريخ وبرنامج الإطلاق الفعلي للصيانة كالآتي:
تم اعتماد برنامج الصيانة لعدد 11 مسجد محطة (للمرحلة الأولى) لثلاثة أشهر للمحطات التي جرى التوقيع مع أصحابها في المشاركة بالصيانة، وأنه تم توفير السيارات على مرحل لكل 3 أشهر (لعدد 3 سيارات فان – هاي ايس تويوتا عريض فان بضاعة)، إضافة إلى تجهيز التصميم الداخلي – توزيع أرفف وأدراج وحاويات - تجهيز خارجي – تصميم شعار مساجدنا - التجهيز بالعدد والمواد المستعملة للصيانة والنظافة وقطع الغيار.

وتم شراء السيارة الأولى والتعاقد على تهيئتها والاستلام بتاريخ 30/ 11/ 2014، وطلب من هندسية - حسب مذكرة التفاهم – القيام بتقييم أوضاع المحطات واحتياجها لأعمال التهيئة لبرنامج الصيانة، ووضع حلول لهذه التهيئة، وقد بوشر العمل. وتم كذلك عرض للجهات المانحة، يتضمن التكاليف المتوقعة للتشغيل (تكاليف المقاول - تكاليف المتابعة الفنية والإدارية)، واستقطاب مشغلين، وتلقي عروضهم، واكتمال خطة التشغيل (اكتمال العروض وفحصها وتحديد المفاضلة وإعلان الفائز وتوقيع العقد) 10/ 12/ 2014، وإعلان التشغيل التجريبي في 15/ 12/ 2014.

الدعم الرسمي
وكشف رئيس لجنة "مساجدنا" عن تلقي دعم الوزارات المعنية في أعمال وجهود لجنة مساجدنا حسب الآتي:

- موافقة من وزارة المياه والكهرباء بإعطاء رخصة حفر بئر في محطات الوقود بأولوية لخدمة المساجد التي لوحظ مقدار تأثير وحرج نقص المياه على المصلين بها، استجابة لمطالبة من مساجدنا في تخفيف عن جلب المياه بواسطة صهاريج نقل المياه.

- دعم مضاف من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بإدراج إجراء دراسة مسحية لمساجد محطات الوقود في السعودية، ضمن برنامج الوزارة للمعلومات الجغرافية للمساجد في السعودية.

- موافقة مبدئية من وزارة العمل لتخصيص مسمى وظيفة عامل نظافة مسجد محطة، ويكون خارج نظام النطاقات، دعماً للعناية بنظافة المسجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.