وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"‫أمانة جدة" تُواصل حملة الإغلاقات وتوصد 100 مطعم واستراحة أسماك
بعدما رصدت 5109 محلات مخالفة العام الماضي شابَهَا فساد المأكولات
نشر في سبق يوم 20 - 12 - 2014

أعلنت أمانة محافظة جدة، استمرارها في حملة تصحيح المخالفات على المطاعم؛ مبينة أنه تم -خلال الشهر الجاري- إغلاق أكثر من 100 منشأة ما بين مطاعم ومستودعات واستراحات للأسماك، بينها عدد كبير من المطاعم المخالفة.

يأتي ذلك ضمن حملة أمانة جدة المستمرة على محلات الصحة العامة؛ لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية على تلك المنشآت، وتوفير أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار محافظة جدة.

وأوضح المهندس ناصر المتعب -مساعد أمين جدة للبلديات- أنه تم رصد مخالفات عديدة، استوجبت اتخاذ إجراءات نظامية ورادعة حيالها، ومن أبرزها: وجود مواد غذائية تظهر عليها علامات الفساد، وأخرى منتهية الصلاحية، وعرض مواد مجهولة المصدر، وسوء تداول وتخزين المواد الغذائية، ورُخَص منتهية، وتدني نظافة أماكن التحضير والتجهيز، ووجود حشرات؛ حيث قامت الأمانة على توثيق جميع المخالفات والمحلات المخالفة على مختلف مواقعها الرسمية.

وبيّن "المتعب"، أن إغلاق المطاعم المخالفة، يأتي حرصاً من أمانة محافظة جدة على تأمين سلامة الغذاء المقدم لرواد هذه المحلات؛ مضيفاً أن الإغلاق يُعتبر مؤقتاً لحين إصلاح المخالفات؛ مؤكداً أن بعض المطاعم التي تم إغلاقها فتحت دون إذن من الأمانة؛ مما استدعى إعادة إغلاقها مرة أخرى، وتغريمها على فتح المحل.

وأشار إلى استمرارية الحملة؛ لافتاً إلى وجود حملات دورية تشنها الأمانة على المطاعم؛ وذلك عبر 14 فرقة ميدانية للتفتيش على المطاعم بحسب البلديات الفرعية، بالإضافة إلى فرقة الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية بالأمانة الذين يحملون شهادات معتمدة من معهد المراقبين الصحيين، وتم تأهيلهم بدورات تدريبية متخصصة، والتي أهّلتهم للحصول على أعلى الشهادات الدولية لأمن وسلامة الغذاء "آيزو" 22000.

وكشفت الإدارة العامة للتراخيص ورقابة الأسواق بأمانة محافظة جدة، عن نتائج جولاتها الرقابية الميدانية خلال العام المنصرم 1435ه، في مجالات التراخيص والرقابة الصحية على المنشآت الغذائية والصحية والمهنية، بالتعاون والتنسيق مع 14 بلدية فرعية، والتي أسفرت عن رصد 5109 محلات صحية مخالفة من إجمالي 17608 تم تفتيشها؛ فيما بلغت المواقع المستوفية 12499 محلاً، وبلغ عدد المحالّ المهنية المخالفة نحو 1681 من إجمالي 5056، وكان المستوفي منها 3375 محلاً مهنياً.

واستهدفت جولات الأمانة على المنشآت الصحية 4803 مطاعم ومحلات لبيع الوجبات السريعة، و682 مخبزاً وتموينات، و205 مستودعات وسوبر ماركت، و243 مصنعاً للمياه والأغذية؛ فيما رصدت الأمانة على تلك المنشآت عدداً من المخالفات الصحية والبلدية، تمثلت في عدم وجود أو تجديد رخصة المحل، وعرض مواد غذائية فاسدة أو منتهية الصلاحية، وسوء الحفظ والتخزين، ومخالفات الاشتراطات الصحية، وتدني مستوى النظافة العامة، وعدم وجود أو انتهاء الشهادات الصحية، ومخالفة التجهيزات الداخلية وتجهيزات المبنى، وبلغت عينات الأغذية والمياه المسحوبة 1394 عينة؛ منها 854 عينة سليمة، و540 غير صالحة.

واستهدفت الرقابة على المحلات المهنية: مشاغل ومعامل خياطة رجالية، ومحطات الوقود وملحقاتها، ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات، ومحلات ومعامل الذهب والمجوهرات. وكانت أبرز المخالفات المرصودة: عدم وجود رخصة أو عدم تجديدها، وعرض البضاعة خارج المحلات، وتدني مستويات النظافة، ومخالفة النشاط المرخص له.

وبيّن تقرير اللجنة المكلفة بمراقبة المطاعم والكافتريات والسوق التجاري بمبنى صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز، تنفيذ 192 زيارة ل120 محلاً، أسفرت عن رصد 320 مخالفة، وسحب 317 عينة، وتحصيل غرامات مالية بلغت نحو 357 ألف ريال؛ حيث أشار إلى خطط الرقابة التجارية بأمانة محافظة جدة، شملت خلال العام الماضي: الجولات التفتيشية على الواجهات البحرية، وجولات التصحيح الفوري للمنشآت الغذائية، وجولات تقييم مستوى الرقابة الصحية في البلديات الفرعية، ومراقبة السوق التجاري بصالات الحج والعمرة، إضافة إلى مشاركة وترأس اللجان، وسحب العينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.