الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء الشورى يتفقَّدون مشروع مطار الملك عبد العزيز الجديد بجدة
تصل طاقته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر
نشر في سبق يوم 06 - 11 - 2014

قام عدد من أعضاء مجلس الشورى بجولة ميدانية لمشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد؛ للاطلاع على الأعمال الإنشائية التي يَجري تنفيذها؛ حيث اطلعوا على الجسور والطرق التي تنفذها الهيئة العامة للطيران المدني ضمن المشروع، بحيث تساهم في تسهيل حركة دخول السيارات من وإلى المطار؛ من خلال ثلاثة مداخل رئيسة هي: طريق الحرمين الشريفين، وطريق الأمير ماجد، وطريق المدنية، إلى جانب ربط المشروع بالطرق الداخلية لمدينة جدة.

والتقى الوفد بنائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الدكتور فيصل بن حمد الصقير ، ومساعد نائب الرئيس للموارد البشرية والمالية عبد العزيز بن عبد الكريم العنقري، و مساعد نائب الرئيس للمشاريع بالهيئة المهندس محمد بن أحمد عابد، الذي رافق الوفد في جولته.

واطلع أعضاء الشورى على مراحل المشروع المنجزة في صالات السفر والخدمات المساندة لها، والتي تم إنجاز نسبة كبيرة منها، إلى جانب اطلاعهم على مواقع الكاونترات داخل صالات السفر، والتي يصل عددها إلى 220 "كاونتر" مزودة بكافة التجهيزات الحديثة، وكذا مواقع شركات الطيران والقطاعات العاملة في المطار.

واستمع الوفد إلى شرح عن خدمة قطار نقل الركاب الكهربائي، الذي ينقل الركاب القادمين إلى منطقة إنهاء إجراءات السفر خلال 47 ثانية، بالإضافة إلى السلالم المتحركة التي يصل عددها إلى 117 سلماً كهربائياً، و209م مصاعد مختلفة الأحجام، والتي توفر أخرى للمسافرين وتوقف الأعضاء في صالة السفر، وشاهدوا سيور الأمتعة التي يبلغ طولها 28 كيلو متراً، والتي تم تركيبها داخل الصالة وآلية إنهاء إجراءات السفر الداخلي والدولي والإمكانيات التي يوفرها المطار الجديد، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر.

وتفقد الأعضاء المنطقة التجارية الواقعة في صالات السفر الدولية، التي تقع على 21 ألف متر مربع، إلى جانب المواقع الموازية التي توفر الخدمات المساندة من المطاعم ومواقع تقديم الوجبات السريعة، وكذلك مناطق الخدمات؛ مثل مواقف السيارات ومحطة قطار الحرمين التي تدخل ضمن نطاق المشروع؛ حيث تم ربطها بصالات السفر ومواقع خدمات النقل الأخرى مثل الحافلات وسيارات الأجرة.

وفي تعليقه على تلك الجولة التفقدية قال عضو مجلس الشورى رئيس لجنة النقل في المجلس"الدكتور سعدون السعدون": لقد شاهدت وزملائي الأعضاء مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، وهو بكل تأكيد مشروع عالمي ورائد ، مشيراً إلى أنه لاحظ تقدماً كبيراً في أعمال المشروع وعملاً دؤوباً على أعلى المستويات، وسيكون معلماً من معالم المملكة؛ حيث إنه يقع في مدينة جدة التي يقصدها الكثير من المسافرين، وخاصة ممن يقصدون الحج والعمرة.

وأضاف السعدون أن المشروع يتميز بوجود خطة مستقبلية للتوسع؛ مما يساعد على استمرار خدمات المطار؛ من خلال القدرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من المسافرين في المستقبل.

من جانبه أكد عضو المجلس الدكتور حامد الشراري أن هذا المشروع يعد مفخرة للوطن والمواطن، وهو بنية تنموية استراتيجية ستُحدث نقلة في خدمة المسافرين، وسيكون له مردود اقتصادي على المملكة مستقبلاً عند اكتماله، لافتاً إلى أن المشروع يعد إحدى ثمرات الخير لهذا الوطن؛ حيث سينافس المطار الجديد أرقى المطارات، وسيكون أحد المطارات المحورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.