السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقل "كبد" من متوفى دماغياً في مكة لزراعته لمريض بالرياض
فريق طبي متخصص أجرى عملية الاستئصال فجراً
نشر في سبق يوم 22 - 02 - 2014

أجرى فريق طبي متخصص بمستشفى الملك فيصل "الششة" بمكة المكرمة، فجر اليوم السبت، عملية نقل "كبد" من متوفى دماغياً كان منوماً في الرعاية المتوسطة بالمستشفي، إثر إصابتة بصعقة كهربائية.

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة وعمل التخطيط الدماغي للمريض بمعرفة استشاري الأعصاب الدكتور مصطفى السبعاوي، تم التأكد من وفاة المريض دماغياً، حيث كان ذووه قد وافقوا على التبرع بالأعضاء.

وعلمت "سبق" أن المكتب الإقليمي بجدة والمركز السعودي لزراعة الأعضاء قام بالتنسيق بين جميع أفراد الفريق المتخصص، من مدينتي الرياض وجدة، لنقل الأعضاء.

وبعد موافقة ذوي المتوفى على التبرع، حضر الفريق الطبي المكون من الدكتورة أمل إبراهيم، والدكتور عبدالرحمن، والدكتور عبدالملك، والمشرف الإداري ظافر الغامدي، اتخذت جميع الخطوات والإجراءات اللازمة للتواصل مع أهل المتوفى دماغياً وتسهيل إجراءات النقل.

وقال مساعد مدير المستشفى للخدمات الطبية الدكتور رائف قطب: "إيماناً من إدارة المستشفي بالدور المهم للمركز السعودي في مجال زراعة الأعضاء، وانطلاقاً من مبدأ التعاون الدائم بين المركز والمستشفيات، تم إبلاغ المركز بوجود حالة متوفى دماغياً بعد التأكد من ذلك بالفحوصات والتحاليل اللازمة على يد استشارية العناية المكزة والمشرفة على الحالة".

وأضاف "قطب": "تم تجهيز غرفة العمليات من خلال الفريق الطبي المساعد، بعد الموافقة على عملية التبرع، حتى يبدأ الفريق المختصص في العملية الجراحية".

وقال مدير العلاقات العامة والناطق الإعلامي باسم مدرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة، بسام مغربي: "فور قدوم الفريق الطبي المتحرك المسؤول عن إجراء عملية النقل من الرياض وجدة، على متن الإخلاء الطبي، بدأ الأطباء في معاينة المريض وإجراء عملية استئصال الكبد ونقلها بواسطة الإخلاء الطبي لمريض آخر".

وأضاف "مغربي": "إجراء هذه العمليات يتم بفضل الله وتوفيقه، ثم بفضل الإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة وإشراف المركز السعودي لزراعة الأعضاء وعلى رأسه الدكتور فيصل شاهين، ولا ننسى دور الكفاءات والكوادر الطبية الوطنية المتخصصة، وجهود ومتابعة أعضاء قسم العناية المتوسطة بمستشفى الملك فيصل بمكة".

من جانبه، قال مدير عام مركز المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين: "الكبد المنقول من المتبرع بمستشفى الملك فيصل بمكة سيزرع فوراً في جسد مريض بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض".

وأضاف الدكتور "شاهين": "رحمة الله على المتوفى وجزى الله أهله خيراً ونتمنى الشفاء العاجل للمرضى الذين تنقل إليهم الأعضاء، ونشكر العاملين بمستشفى الملك فيصل بمكة على جهودهم".

وأردف: "هذه هي الحالة الثانية خلال أسبوع واحد للمستشفى نفسه، وهذا يدل على الجهد الكبير المبذول ويؤكد تميز العاملين بقسم العناية المركزة وفهمهم لآليات العمل وتنفيذهم لتوجيهات وزير الصحة الخاصة بالإبلاغ عن جميع الحالات المتوفاة دماغياً وضرورة دعم برامج زراعة الأعضاء في ظل الدعم المتميز من الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الأمير سلمان بن عبدالعزيز".

جدير بالذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى عملية استئصال الكبد قد وصل لمستشفى الملك فيصل بمكة في تمام الساعة 11:00 مساء أمس، واستغرقت العملية نحو ثلاث ساعات، بحضور استشاري ورئيس قسم التخدير بمستشفي الملك فيصل بمكة الدكتور عمر عقيل، والاستشاري المشارك بجراحة الكبد وزراعة الكبد الدكتور وليد شحاتة، والأعضاء بمستشفى الحرس الوطني بالرياض وكذلك استشاري مساعد الجراحة وزراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور ياسر الشيخ، وطبيب الزمالة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الدكتور عبدالله الفيفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.