وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رايغة نخلان".. قرية أصبحت "غابة موحشة" بسبب الإهمال البلدي
المواطنون يعرضون منازلهم للبيع بحثًا عن الخدمات
نشر في سبق يوم 16 - 02 - 2014

أصبحت قطرات المطر والسحب السوداء تمثل ترجمة لمستقبل قريب ينتظره أهالي قرية رايغة نخلان شرق محافظة صبيا في منطقة جازان، حيث يؤكد الأهالي أن السحابة السوداء الماطرة تشير إلى قرب إغلاق طريق قريتهم بفعل السيول والأمطار واضطرار بناتهن اللواتي يدرسن خارج القرية أمام مجرى الوادي إلى عدم الخروج لعدم وجود مدرسة للبنات في القرية، وكذلك بسبب عدم وجود جسر عبور لوادي رايغة نخلان.

وأوضح الأهالي أنهم اعتادوا على مشاهد البنات الصغيرات وهن يقطعن السيل مشيًا على الأقدام أثناء عودتهن من مدارسهن خارج القرية، حيث أصبح الغبار المتطاير يشير إلى قدوم مركبة ما، في ظل سماع صوت سعال الأطفال مرضى الربو الذين أصيبوا بهذا المرض بسبب غبار الطريق.

وقال الأهالي إن "رايغة نخلان" تعاني من انعدام الماء والأسفلت والإنارة كما أنها تفتقر إلى جهود رفع القمامة وتخلو من الملاعب، مشيرين إلى أنهم يعيشون وسط غابة من أشجار مما اضطر بعضهم إلى الهجرة والرحيل إلى حيث الماء والخدمات البلدية والاهتمام.

وخلال جولة ميدانية قام بها، لاحظ "فريق سبق" أن القرية أصبحت أشبه بغابة تحيط بها الأشجار من جميع الجوانب، والتقت "سبق" أحد أعيان القرية يدعى عبده مسعود النجعي.

وكان "النجعي" قد صرخ مستنجداً بأمير منطقة جازان خلال الجلسة الأسبوعية لهذا الأخير "الثلوثية " قبل أشهر، بعد أن سمع أرقامًا حول مشروعات أقيمت في محافظة صبيا لكن أثرها لم يظهر على الإطلاق في القرية.

وقال النجعي ل"سبق": "طريق قريتنا ترابي وقد طالبنا بسفلتته كثيراً لكن هذه المطالب لم تتحقق كما لم يتم إنشاء عبارة أو جسر لعبور الوادي الذي يمنع بناتنا الطالبات اللواتي يدرسن خارج القرية من الخروج في حال جريان الوادي، في ظل أن قريتنا تفتقر إلى مدرسة بنات، ولدينا مدرسة ابتدائية للبنين افتتحت قبل 40 عامًا ولا تزال على حالتها".

وأضاف: "نحن نعتمد في القرية على مياه الآبار ولا وجود للمياه المحلاة ولم نجد أي مشروع للمياه في منطقتنا، وقبل أقل من عام بدأت مشروعات التحلية في أعمال الحفر وبعد أن انتهت التمديدات لم نجد أي ثمرة لذلك".

وأشار "النجعي" إلى أن "بلدية هروب" قالت للأهالي إن هذا الموضوع يعتبر خارج نطاق الخدمة بينما قررت "بلدية صبيا" تناسي معاناة الأهالي الذين لم يجدوا أمامهم سوى الاستغاثة بأمير جازان.

وقال: "بعد ذلك هرعت الجهات المسؤولة إلينا من خلال إريال عدة أشخاص إلى القرية حيث التقوا مدير المدرسة الذي شرح لهم الوضع ولكننا لم نجد أي تغيير حتى الآن".

وأضاف: "طبقة السقف في مسجد جامع القرية تعرضت للسقوط الجزئي بسبب مياه الأمطار، إلا أن إدارة شؤون المساجد لم تهتم بالقيام بأعمال الصيانة وتكفل فاعلو الخير من أهالي القرية بإصلاح السقف حيث اضطر أحد المواطنين إلى أخذ قرض على راتبه لصيانة المسجد".

وأردف: "طريق القرية تمر به، أيام الأمطار، سيارات الدفع الرباعي فقط بينما يضطر الموظفون والطلاب إلى البقاء في البيوت ولا يتمكن المعلمون من الوصول إلى المدرسة، ونضطر إلى السير على الأقدام حتى نصل إلى بيوتنا".

ورصدت "سبق" أحد المواطنين في القرية يعرض منزله للبيع بعد أن بناه لعدم توافر الخدمات في القرية، كما قرر آخرون الهرجة وترك منازلهم للعيش في مناطق أخرى من المملكة.

من جهته، قال مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة جازان الدكتور سعد النماسي: "سنرسل إلى القرية فريقاً فنياً لحل مشكلة المسجد".

وتواصلت "سبق" مع رئيس بلدية محافظة صبيا المهندس مشهور شماخي بشأن مطلب الأهالي بسفلتة القرية ورفع القمامة والإنارة، لكن لم يكن هناك رد على هذه المطالب حتى الآن.
وبخصوص إمكانية تدشين مدرسة للبنات، قال الناطق الإعلامي باسم إدارة التربية والتعليم محمد عطيفة إن شروط الوزارة لا تنطبق على القريّة من حيث السكان والمسافة بينها وبين أقرب مدرسة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.