ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهاء من إنشاء 57 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في المدينة
"الطائفي": مكاتب استشارية هندسية تشرف على العمليات
نشر في سبق يوم 20 - 01 - 2014

أكد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، أن صحة المنطقة سلمت - مؤخراً - مجموعة من المشاريع ل57 موقعاً مخصصاً لإنشاء مراكز صحية نموذجية جديدة في منطقة المدينة.

وأوضح "الطائفي"، خلال جولته لعدد من المواقع، برفقة المساعد للمشاريع والشؤون الهندسية، سمير بن أسعد أبو جامل، والمشرف على المراكز الصحية بالمنطقة، الدكتور حسام المويس، والمهندس المشرف على المشروع، أحمد لوندي، والاستشاري، والمقاولين المنفذين للمشاريع: أن الكلفة الإجمالية للمشاريع بلغت في مرحلتها الثانية لمجموع عشرة مشاريع للمراكز أكثر من 48.587.376 ريالاً، وبلغت كلفة إنشاء 12 مركزاً جديداً ضمن المرحلة الثالثة للمشروع 58.608.689 ريالاً.

وأردف "الطائفي": أن القيمة الإجمالية للمرحلة الرابعة لإنشاء 35 مركزاً صحياً نموذجياً جديداً، يبلغ 136.709436 ريالاً تقريباً، مبيناً أن الخطة الزمنية لإنشاء جميع المراكز المستحدثة تنتهي بعد 24 شهراً فقط.

وأضاف: أن مكاتب استشارية هندسية، تشرف على عمليات الإنشاء، بالإضافة إلى مهندسي المشاريع بصحة المدينة.

وذكر "الطائفي" بشأن خطة استحداث مراكز للرعاية الصحية الأولية في الأحياء: أن وزارة الصحة تنفذ ما تم اعتماده من مجلس منطقة المدينة المنورة، ضمن الخطة الخمسية التاسعة لنشر الخدمات الصحية للمواطنين بعدد 52 مركزاً للرعاية الصحية الأولية داخل المدينة المنورة وخارجها، وذلك ضمن خطة الاستحداث للمراكز.

وبيّن أنه جرى استئجار العدد الأكبر للمراكز، ضمن خطة الاستحداث، ويجري استكمال استئجار بقية المباني.

وعن مراكز الرعاية المستأجرة، أوضح "الطائفي": أن "صحة المدينة" بحثت إمكانية استبدال المراكز بمبان جديدة مستأجرة في الأحياء نفسها، تحت اسم: "الاستبدال"، لحين الانتهاء من مشروع إنشاء المشروع في الحي بمركز نموذجي حكومي.

وأضاف: الإشكالية التي تواجهنا أن "صحة المدينة" تواجه صعوبة في إيجاد المباني المناسبة لاستبدالها؛ بسبب عدم تقدم أحد ملاك المباني لتأجير مبان، بعد عدة إعلانات أطلقتها "صحة المدينة"، تضمنت طلبات لاستئجار مبان في الأحياء.

ودعا "الطائفي" عموم المواطنين؛ لمساندة القطاع الصحي في إيجاد مبان مناسبة، من خلال التقدم بعروض لمبان حديثة في الأحياء إلى الشؤون الصحية بالمنطقة؛ بهدف استبدال المباني الحالية المستأجرة، بعد إيجاد المباني المناسبة، وذلك لفترات محددة لحين الانتهاء من المشاريع المخصصة للأحياء، ونقل الخدمات الصحية إلى مقر المباني الحكومية النموذجية.

ولفت إلى أن "صحة المدينة" تعمل في حراك مستمر منذ ثلاث سنوات ماضية؛ بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية الأولية للمواطنين، من خلال سحب المشاريع المتعثرة من المقاولين، وترسيتها من صحة المدينة مباشرةً، على مقاولين آخرين، حسب نظام المشتريات الحكومي؛ لضمان سرعة تنفيذ المشاريع، وتسلمها بدعم من إمارة منطقة المدينة المنورة، وأمانة المنطقة.

وقال: نحن الآن نسير في خطى ثابتة ضمن خطة الإستراتيجية؛ لإحلال المباني المستأجرة لمراكز الرعاية الصحية الأولية، بعد الانتهاء من المشاريع المخصصة للمنطقة؛ مما يؤدي إلى نقلة نوعية ترضي المواطنين وفق تطلعات ولاة الأمر (يحفظهم الله)، بمتابعة معالي وزير الصحة.

وأفاد عن مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها المراكز الحالية: أن "صحة المدينة" تسعى - جاهدة - لتقديم رعاية صحية للمواطنين، ترتقي إلى تطلعاتهم، ولكن هناك بعض الإشكاليات التي تواجهنا، كتدني مستوى المباني المستأجرة، وصعوبة استقطاب الكوادر الفنية؛ لتقديم الخدمات الطبية في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية للمواطنين.

وشدد على أن: "صحة المدينة" تضع في عين الاعتبار طلبات المواطنين، وتحاول تنفيذها، من خلال التعاقد مع الكوادر الفنية المتخصصة، لافتاً إلى أن "الوزارة" خصصت أرقاماً للوظائف الطبية، وجار تسكينها، كما تتضمن الإشكاليات بعض المواقع، والأحياء، مثل: طلبات تعيين طبيبة متخصصة لعيادات الأسنان، وغيرها من طلبات الأهالي، التي تسعى "صحة المدينة" - جاهدة - لتنفيذ جميع تطلعات المواطنين في القريب العاجل، من خلال العمل على ملف القوى العاملة، والتجهيزات الطبية بمراكز الرعاية الصحية الأولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.