تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاء العاشر للجمعية السعودية لعلوم الأرض ينطلق الاثنين
تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
نشر في سبق يوم 13 - 04 - 2013

يرعى الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية يوم الاثنين المقبل اللقاء العاشر للجمعية السعودية لعلوم الأرض، الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالتعاون مع الجمعية، لمدة ثلاثة أيام.

ويهدف اللقاء إلى تطوير وتعزيز المعرفة في علوم الأرض في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على التنمية المستدامة للموارد الطبيعية والبيئية، من خلال تبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين من الداخل ونخبة من العلماء المتميزين على مستوى العالم.

ويتضمن برنامج اللقاء عروضاً شفوية وملصقات وحلقات نقاش وورش عمل ودورات قصيرة ورحلات حقلية ومحاضرات رئيسية، تناقش التغير المناخي، يقدمها الحائز جائزة نوبل في البيئة الأستاذ بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية د. جيورجي ستنشكوف.

ويقدم الدكتور وارن وود من جامعة ولاية ميتشجن الأمريكية محاضرة عن "الاستدامة في المياه الجوفية"، وأخرى عن "تطوير السلم الزمني الجيولوجي" يقدمها الدكتور فيليكس جرادستين من جامعة أوسلو بالنرويج.

ويقدم الدكتور ايريك ريجز من جامعة تكساس إيه أند إم الأمريكية محاضرة عن "تثقيف الجيل القادم من علماء الجيولوجيا"، ويقدم إبراهيم السعدان المدير التنفيذي للتنقيب بشركة أرامكو السعودية الكلمة الرئيسية للداعمين.

ويقدم المشاركون أوراقاً علمية تركز على مواضيع حديثة ومهمة في علوم الأرض، مثل الطرق الحديثة لتدريس الجيولوجيا، التحديات الحالية في استكشاف موارد النفط غير التقليدية، الطرق الحديثة في البحث والتنقيب عن المياه الجوفية.

وتناقش بحوث أخرى مشاركة كيفية استكشاف وتطوير الغاز الطبيعي والبترول، الموارد الهيدروكربونية غير التقليدية، الاستدامة وتنمية الموارد الطبيعية، استكشاف واستغلال الموارد المعدنية، الجيولوجيا البيئية، جيو فيزياء الاستكشاف والإنتاج، الجيوفيزياء تحت السطحية.

ويشارك باحثون بأوراق عن علم الزلازل، المخاطر الجيولوجية والهندسة الجيوتقنية، الجيولوجيا البنائية وتشكُّل الصخور الحديثة، الطبقات الرسوبية وخواص مكامن النفط، المعادن والجيوكيمياء لتوصيف المكامن، الجيولوجيا والآثار.

ويتضمن برنامج اللقاء حلقة نقاش رئيسية، تركز على موضوع المؤتمر الرئيسي، وهو "دور علوم الأرض في التنمية المستدامة"، يشارك بها نخبة من المختصين والقياديين من الجهات ذات العلاقة، وتلقي الضوء على الدور المهم لعلوم الأرض في التنمية في المملكة، والآثار السلبية لإغفال هذا الدور على الكثير من المنشآت الحيوية والثروات الطبيعية.

وأفاد الدكتور سهل بن نشأت عبد الجواد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات والأبحاث التطبيقية بأن "الجامعة استعدت مبكراً لهذا المؤتمر بتشكيل اللجان المشرفة والعلمية وإرسال الدعوات إلى كل الجهات ذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص".

وأضاف بأنه "تم اختيار مواضيع مهمة تتعلق بدور علوم الأرض في التنمية وأهميتها في استغلال الموارد الطبيعية الكثيرة التي حبا الله بها هذه البلاد".

وأكد أهمية مشاركة كل المهتمين داخل المملكة لإثراء المؤتمر بالنقاشات والآراء العلمية، وأشار لتوافر معلومات إضافية لمن يرغب على موقع المؤتمر على الإنترنت (http://www.kfupm.edu.sa/ssg-10).

وصرح الدكتور عبداللطيف الشهيل رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر بأن "اللجنة تشكلت في وقت مبكر من اثني عشر عضواً من الأساتذة والمختصين من الجامعة وجامعة ستانفورد الأمريكية وشركات محلية وعالمية".

وأضاف بأن "اللجنة تمكنت من خلال اجتماعات عدة من اختيار 125 بحثاً من قرابة 200 بحث، قدمها للمؤتمر باحثون من داخل المملكة وخارجها، وتم توزيع البحوث المختارة إلى عروض مرئية وملصقات، ومن ثم إلى حلقات بحسب التخصص".

وأكد أنه "تمت دعوة بعض الباحثين إلى إلقاء محاضرات مفصلة في بداية كل حلقة".

وقال "الشهيل" إن المجلة العربية للعلوم والهندسة الصادرة من الجامعة بالتعاون مع دار سبرنجر للنشر بألمانيا ستقوم بنشر بعض الأبحاث المقدمة في المؤتمر على هيئة أوراق علمية بعد تحكيمها حسب الأعراف العلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.