وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء الأندية لاتحاد الكرة: «انتو فصّلوا.. وحنا نلبس»
نشر في عكاظ يوم 28 - 09 - 2016

أيد رؤساء أندية دوري جميل والدرجة الأولى، القرارات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والمتمثلة في خفض رواتب الوزراء ومكافأة أعضاء مجلس الشورى، مؤكدين بأن هذه فرصة تاريخية للاتحاد السعودي لكرة القدم، لاتخاذ خطوة مماثلة للحد من تضخم عقود اللاعبين والتي أدخلت الأندية في أزمات مالية لازالت تعاني منها، مشيرين إلى أن أنديتهم تعاني من أزمة مالية بقيمة مليار ونصف، في آخر تقرير أصدرته الهيئة العامة للرياضة قبل انطلاق الموسم الرياضي الحالي، إذ أسهم تدخل هيئة الرياضة في تخفيض ديونها لأكثر من النصف مع انطلاق الموسم الرياضي، مطالبين بوضع آلية ملزمة لوضع حد لسقف الرواتب ومراقبتها وفرض غرامات على أي ناد يتجاوزها، مؤكدين أن اللاعبين يتقاضون مبالغ طائلة، سواء في مقدمات عقودهم أو الرواتب الشهرية وهو الأمر الذي جعل خزائن الأندية خاوية وتئن تحت وطأة الديون.
رمى عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم والمتحدث باسمه عدنان المعيبد، الكرة في ملعب الأندية والتي تعتبر المعنية في رفع أو تخفيض عقود ورواتب اللاعبين على حد قوله، وزاد بأن اتحاد اللعبة وضع سقفا معينا من المفترض على الأندية عدم تجاوزه، مشيرا إلى أن البعض ملتزم والبعض غير ملتزم، كاشفا عن أن اتحاد اللعبة دائما يسعى لمساعدة الأندية لتجنيبها الأزمات المالية ولكن بعضها يتخذ خطوات معاكسة كبدتها ديونا كبيرة، «لولا تدخل هيئة الرياضية قبل بداية الموسم لوجدت كثيرا من الأندية لا تستطيع الإيفاء بالتزماتها»، متمنيا أن تنعكس القرارات التي اتخذتها القيادة السعودية على الأندية بشكل إيجابي وتخفض أجور اللاعبين.
بنود العقود تحتاج إعادة نظر
ويؤكد رئيس الوحدة هشام مرسي، أن هذه القرارات فرصة جيدة للاتحاد السعودي لكرة القدم لاتخاذ خطوة مماثلة للحد من المبالغة في عقود اللاعبين وتكييف القرارات بما يخدم الصالح العام وتجنيب الأندية الأزمات المالية والتي تعاني منها منذ فترة طويلة وانعكست سلبا على الاهتمام بباقي الألعاب، مطالبا لجنة الاحتراف بإعادة النظر في بعض بنود عقود اللاعبين وإلزام الأندية المخالفة لأنظمتها بعقوبات مالية تصل إلى حرمانها من التسجيل على غرار ماحدث لفريق ريال مدريد.
لابد من قانون صارم
وشدد رئيس النادي الأهلي المكلف فهد عيد على أن الدولة حريصة على اتخاذ الخطوات التي تنعكس إيجابا على مستقبل الشعب السعودي، وهذه الخطوة من المفترض أن يستفيد منها القطاع الرياضي وخصوصا لعبة كرة القدم التي أصبحت الآن تنفق أموالا طائلة أدخلت الأندية في أزمات مالية خانقه مما أجبر هيئة الرياضية مشكورة برئاسة الأمير عبدالله على التدخل بوضع ضوابط تمنع الأندية من الهدر المالي وتلزمها بتسديد الديون قبل تسجيل أي لاعب جديد، ونجحت في ذلك وجاء الدور الآن على اتحاد الكرة في وضع قانون صارم يمنع الأندية من التجاوزات ويلزمها اتباع الضوابط..
نحتاج خطوات أكبر
طالب عضو شرف نادي الاتحاد عبدالله شرف الدين، الاتحاد السعودي لكرة القدم تكييف لوائح الاحتراف مع الخطوة التي اتخذتها القيادة السعودية، ووضع حد للهدر المالي في الأندية وخصوصا في لعبة كرة القدم والتي تعاني من مبالغة في عقود اللاعبين ورواتبهم، وتسببت في إدخال الأندية في نفق الديون لولا تدخل الأمير عبدالله بن مساعد الأخير الذي ألزم الأندية بسقف معين وفي حال تجاوزه تمنع من التسجيل، «ساعد هذا القرار في تخفيض الديون ولكن يجب أن يتخذ اتحاد اللعبة عدة خطوات من أجل إنهاء هذه الديون وفرض ضوابط أكثر صرامة على أي ناد يتجاوزها».
الملايين أفسدت اللاعبين
واعتبر رئيس نادي القادسية معدي الهاجري الأمر بأنه يصب في مصلحة الكرة السعودية، نظرا لتشبع اللاعب وملله وعدم تقديمه المستويات عندما يحصل على مبالغ طائلة في بداية مشواره الرياضي «ولكن عندما يكون هناك تقنين وتخفيض لسقف راتب اللاعب ومقدم عقوده سيستمر في العطاء لزيادة دخله وتقديم مايخدم ناديه ومنتخبه», وأضاف «لايوجد لدينا لاعب يستحق مقدم عقد أكثر من مليونين ريال في دوري المحترفين والراتب يجب أن يكون سقفه أقل مما هو عليه الآن وهذا سيخدم الأندية وستزول أزماتها المالية, وبرأيي أن اللاعب حاله حال الموظف يبدأ بالتدرج في سلم رواتب يرتفع خطوة خطوة والملايين دمرت اللاعبين ودمرت الكرة السعوديه بشكل عام», واختتم الهاجري قائلا «تخفيض الرواتب الصادر قرار سيادي ونحن مع ماتقره الدولة وكل ماتقره دائما يخدم المصلحة العامة».
التخفيض سيخفف الأعباء
أكد رئيس نادي الخليج فوزي الباشا أن تخفيض الرواتب أو مقدم العقود للاعبين المحترفين سيخفف من الأعباء المالية على الأندية لو صدر مثل هذا القرار في ظل الأزمة الاقتصادية, «اللاعبون عاشوا مراحل من الترف ومن حقهم ولكن عندما يكون القرار يشمل الجهات الرسمية وتخفيض معدلات سقفها العالي سيكون في المصلحة العامة, ولو خفضت معدلات مقدمات العقود والرواتب لدى اللاعبين لن يؤثر كثيرا عليهم بحكم أنهم عاشوا فترات ممتازة من خلال المكافآت والرواتب ومقدمات العقود العالية والقرار لو صدر لن يكون عليهم فقط ونحن سنكون دائما مع كل ماتوجه به الدولة والهيئة العامة للرياضة وحريصين على المصلحة العامة وستزول الأزمات الماليه لدى الأندية وسيصب ذلك في المصلحة العامة للكرة السعودية».
السقف عال جدا
وتساءل رئيس نادي النجوم عبدالرحمن الكليب «لماذا تستثني رواتب المحترفين في الأندية، فهؤلاء المحترفون وبخاصة في أندية الدرجة الأولى يتقاضون مبالغ عالية ولا تتناسب مع ما يقدمونه، إذ إن سقف اللاعبين يجب أن لا يقل عن 8 آلاف ريال وهذا يعتبر سقفا عاليا بالنسبة لدخل اللاعبين في دوري الدرجة الأولى، بل وإن بعض اللاعبين يصل راتبهم الى 2000 الف ريال، لذا نحن نطالب بإعادة النظر في هذا الأمر وبشكل سريع».
الأندية قريبة من الإفلاس
وقال رئيس نادي هجر المكلف سامي القينان «عندما أتيت لنادي هجر تفاجأت بهذه الرواتب العالية التي تصرف للاعبين وبكل صراحة هذه الرواتب لايستحقونها ووجب إعادة النظر فيها وتخفيضها في ظل عدم الدعم لأندية الدرجة الأولى, وأعتقد جازما لو استمر الحال على ماهو عليه ستجد عددا من أندية الدرجة الأولى تعلن إفلاسها أو أنها لا تملك القدرة على سداد ديونها، وأنا شخصيا سأقوم بطرح هذا الأمر لرؤساء دوري الدرجة الأولى بالذات وأعتقد أن الأمر ينطبق على دوري جميل، إذ إن سقف العقود والرواتب عال جدا ولو نظرنا إلى الدول المجاورة مثل مصر لوجدنا اللاعبين يتقاضون مبالغ معقولة مقارنة بما لدينا، لذا وجب وبكل جدية محاولة تخفيض سلم سقف الرواتب للمحترفين بشكل عام».
الخفض تأخر كثيرا
وذكر رئيس نادي الجيل أحمد بالغنيم أنه من المفترض أن يتم الخفض من سقف الرواتب منذ زمن طويل ولكن هنالك أمر آخر يجب أن يوضع في الحسبان وهو تنافس الأندية على اللاعبين، إذ تجد ناديا يتعاقد مع لاعب مثلا بمبلغ 50 ألف ريال يأتيه ناد آخر ويدفع له 200 ألف ريال «هذا الأمر يجعل عدم التوازن موجود وبالتالي وجب على هيئة الرياضة أن تضع حدا لهذه الأمور إذا ما أرادت لرياضتنا أن تستمر في النشاط القوي, وبصراحة كل أندية جميل وكذلك أندية الدرجة الأولى تعاني وبشكل كبير من المردود المادي وإن أي خفض إجباري لسلم الرواتب للاعبين سيعود بالفائدة على الجميع وأولهم النادي وكذلك أعطاء اللاعب مايستحقه بالفعل وعدم المبالغة في سعر مقدم العقد أو الراتب».
توافق التخفيض والصرف
ويقول رئيس مجلس إدارة النادي الوطني بتبوك نايف البلوي إن أي نظام يصدر فيه مصلحة للوطن الجميع معه وليس هناك مشكلة لتخفيض رواتب اللاعبين المحترفين ولكن هل ستظل الإعانة كما هي أم أنها ستقل يجب أن يتوافق التخفيض مع انتظام صرف مستحقات الأندية بشكل منتظم وسريع يضمن عدم التأثر بشكل كبير.
المعاناة ستنتهي تماما
ويؤيد رئيس نادي الفيحاء سعود الشلهوب، خفض رواتب لاعبي أندية دوري الدرجة الأولى المحترفين بسبب ضعف الإعانة السنوية المخصصة للاحتراف, ويضيف: شريطة أن يتوافق ذلك مع انتظام صرف هذه الإعانة، فالأندية تعاني كثيرا بسبب هذه الرواتب والتي لاتستطيع الإيفاء بها ومع تراكمها يزيد الضغط علينا كمسؤولين في الأندية، فلاعب كرة القدم يتاثر كثيرا عندما يتأخر صرف راتبه لكن مع التخفيض واستمرار صرف الإعانة المخصصة للاحتراف بشكل منتظم ستزول هذه المشكلة تماما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.