تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالك: لن أختار نصراويين .. وذراعي اليمنى «هلالي»
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2016

على الرغم من حداثة ظهوره في المشهد الرياضي، إلا أنه أراد أن يكون له حضور مميز، إذ يسعى جاهدا لوضع بصمته على كرة القدم السعودية، من خلال الإعلان عن ترشيح نفسه رئيسا للاتحاد القادم خلفا للرئيس الحالي أحمد عيد، وفي أجندته مايراه صالحا لرفد العمل بالاتحاد بالكثير من الأفكار والأطروحات التي تسهم في تطويره.
رجل الأعمال والعاشق لرياضة كرة القدم وعضو الشرف النصراوي سلمان المالك كشف عن ثقته الكبيرة في كسب تأييد الشارع الرياضي، بل راهن على النجاح أمام منافسيه محمد النويصر وعادل عزت ... «عكاظ» قلبت في أوراق المرشح الأول لخلافة أحمد عيد، وخرجت بهذا الحوار الشيق والمثير .. ومعكم تفاصيله.
بداية .. كيف جاءت فكرة ترشحك لرئاسة اتحاد الكرة ؟
البداية كانت قبل موسمين، إذ طرحت الفكرة من أحد الأصدقاء ولم أكن متحمسا لها، ولكن مع مرور الوقت كانت الفكرة تكبر والرغبة تزيد، وعندما أخذت أفكر بجدية وأتابع الإشكاليات التي تواجه اتحاد الكرة ومشكلات الوسط الرياضي كنت أشعر بأني قادر على معالجتها بالعمل والتطوير، فقلت لنفسي ما المانع أن أتقدم بشكل رسمي، والحمد لله كلما نظرت للقضايا بمختلف أشكالها التي يصعب حلها، أجد أشياء كثيرة من الممكن أن تعمل لو كنت أنا في رئاسة الاتحاد، إلى جانب ثقتي في نفسي كوني رياضيا ومن أسرة رياضية، فالوالد كان لاعبا سابقا في الحزم وأحد الداعمين له وأعرف دهاليز وخفايا ما يدور داخل الوسط الرياضي.
قبل إعلانك الترشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم ..هل شاورت أحدا ؟
نعم، أول من شاورت والدي فرأيه الأهم ويعني لي كثيرا، إلى جانب بعض الأصدقاء والمقربين، وكذلك كبار الرياضيين، والحمد لله وجدت دعما كبيرا من مختلف الأندية، كما وجدت ترحيبا من الوسط الإعلامي مما حفزني فقررت ترشيح نفسي ، وقبل ذلك قابلت الأمير عبدالله بن مساعد، الذي يهمني رأيه على اعتبار أن هناك العديد من التقاطعات بين رعاية الشباب واتحاد القدم، ويهمنى أن يكون بيننا انسجام كبير وتعاون وقبول، فلمست من سموه ارتياحا، خصوصا في الأشياء التي التقينا فيها كالجدية في العمل، فكما هو معروف عنه أنه رجل يحب العمل، كما أني شعرت أن الأمير عبدالله بن مساعد لديه الرغبة في الدعم لكل من يريد أن يخدم رياضة الوطن ويتضاعف دعمه، كلما لمس أن العمل يؤدى بشكل جيد.
لست تابعاً لأحد
البعض يراك أحد رجالات الأمير عبدالله بن مساعد، عطفا على العلاقة الجيدة بينكما قبيل ترشحك، ولاسيما أنك أحد أعضاء اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها من قبل الهيئة لقرض النصر .. ما تعليقك !!
أولا اختياري في اللجنة الثلاثية للقرض جاء من قبل إدارة النصر بعد اشتراط الهيئة بأن يكون بها عضو توافقي فرشحنى الأمير فيصل بن تركي ورحب الأمير عبدالله بن مساعد بذلك، مما يعني أن الصفة التوافقية موجودة وهذا من فضل رب العالمين، وإن شاء الله يساعدني ذلك كثيرا في ترشيح نفسي. الأمر الآخر لم أعرف الأمير إلا من خلال الإعلام كمسؤول عن الرياضة ولم أتعرف عليه بصورة مباشرة، إلا من سنة فقط وجمعتني به اجتماعات سابقة فتعرفت عليه أكثر وعرفت كيف أتعامل معه وعرفت رغبته في التطوير والتغيير، وعندما نويت الترشح جلست معه وأبديت له رغبتي وقدرتي على قيادة اتحاد الكرة فرحب وقال «أتمنى أن تكون القيادات الشابة حاضرة والكفاءت الجيدة تأخذ فرصتها»، وليس صحيحا أنه طلب مني الترشح، فما يهم الأمير هو العمل الجيد والمميز الذي يفيد الكرة السعودية ولا يعنيه من ينفذه، كما أنه ليس صاحب القرار، فاللجنة الأولمبية لا تملك إلا خمسة أصوات فقط في الجمعية العمومية وصوتا واحدا لرابطة دوري المحترفين و41 صوتا للأندية، بالتالي الأندية هي صاحبة القرار فمتى ما اقتنعت بقدراتك على التطوير ستدعمك. ولكن البعض أخذ الموضوع بحساسية بالرغم لو كان هناك شخص آخر غير الأمير عبدالله، لابد أن ألتقي به وأخذ رأيه وهذا لا يعني أني سأكون تابعا للهيئة كما فسر البعض فمن يعرفني يدرك بأني شخص أعمل وفق قناعاتي وقناعات فريق عملي.
معاوني الأول
بماذا تفسر اختيارك لعادل البطي كأمين عام لمجلس إدارتك الجديد ؟
دعني أتحدث بصراحة، أعتقد بأن عادل البطي من الشخصيات المحبوبة في الوسط الرياضي وهو يحظى بإجماع ووفاق كبيرين من جميع الأندية ولا يوجد تحفظ عليه وليس صداميا وهو رجل عملي من الدرجة الأولى ولديه احترافية في العمل وهو رجل هادئ متزن ومن الشخصيات السهلة التي تنسجم وأنت تعمل معها بسرعة، كما أنه في غاية الاحترام والأدب وهذه المواصفات لا تجدها في كثير من الشخصيات الرياضية التي أبحث عنها، وليس ذنبه أنه هلالي ولا ذنبي أني نصراوي، كما من الظلم أن لا نستفيد من قدرات ومواصفات عادل البطي، لمجرد أنه يعمل مع الأمير عبدالله بن مساعد، فأنا اخترته لثقتي في قدراته، بغض النظر عن علاقته بالأمير عبدالله.
وهل شاورته قبل الإعلان عنه؟
نعم جلست معه ورحب وأبدى استعداده ولكن لم يفصل في الموضوع برغم مباركته، لكن لا تقلق كثيرا فنحن على وفاق وانسجام.
لا مكان للميول
هل تتوقع أن نصراويتك ستقودك إلى رئاسة اتحاد الكرة، إذا أخذنا في الاعتبار أن رئيس الهيئة العامة هلالي ..بمعنى آخر محاصصة المناصب الرياضية بين الأندية الكبيرة ؟
أنا أفتخر بنصراويتي ونادي النصر هو من قدمني وأبرزني في الساحة الرياضية، فكل الذين يعملون بالرياضة جاءوا من الأندية وقدموا الكثير للرياضة السعودية، كما أن لكل شخصية رياضية ميولها، المهم أن لا تؤثر على العمل، لاسيما إذا كان العمل وطنيا. أما مسألة المحاصصة التي ذكرتها قد تكون موجودة عند الجمهور أو عامة الناس ولكنها ليست موجودة في حقيقة الأمر، فالأمير عبدالله بن مساعد اختير كرئيس للهيئة العامة للرياضة، لكفاءته وليس لميوله، وكذلك أحمد عيد عندما ترشح كان برغبة جميع الأندية أوالغالبية ولم يكن الأهلاويون هم من اختاروه ، بالتالي لامكان للميول في الاختيارات، وإنما الأمور تؤخذ بالكفاءات، فلو تقدم نصراوي ولم يكن كفؤا فلن تدعمه الأندية. ولو تقدم هلالي لرئاسة الاتحاد لن يدعمه الأمير عبدالله بن مساعد وأنا واثق جدا في ذلك، فنحن قبل أن ننظر إلى الميول علينا أن ننظر للكفاءات التي تستطيع أن تقود رياضتنا إلى الأفضل وللمعلومية النصراويون أنفسهم لن يختاروا إلا الكفء، فأنا نصراوي وهناك كثير من غير النصراويين أثق فيهم، فالعمل المرتبط بالميول هو الذي دهور رياضتنا، فعلينا أن لا ننظر إلى الألوان، إنما ننظر إلى الأعمال، فأنا لن أختار الأربعة الأعضاء المرشحين معي من النصراويين، ولا يمكن أن أنظر لناس مقربين لي بمجرد ميولهم ، كما لا يمكن أن أتغافل عن الميول، بمعنى أنه لابد أن يكون هناك مرشح من الغربية وكذلك من الشرقية على أقل تقدير ليكونوا مساعدين لي ولتسهيل العمل فمن الصعب أن أختارهم من ميول واحد.
تجربة مميزة
بصراحة ماهي ملاحظاتك على عمل الاتحاد الحالي ؟
أولا أحمد عيد من الشخصيات الرياضية التي نفخر بها، فهو نموذج رائع للاعب الطموح والإداري المميز وخدم رياضة وطنه في كل المجالات التي مر بها. ثانيا قدم اتحاد عيد تجربة ثرية تمثلت في زرع ثقافة الانتخابات والتي غرس بذرتها الأمير نواف بن فيصل وهي لاشك نقلة نوعية لرياضتنا وعادة البدايات تكون مليئة بالأخطاء ومحفوفة بالمشكلات، وهذا الاتحاد لو لم يقدم إلا مرحلة التأسيس وكشف الأخطاء، لكفاه حتى يأتي الاتحاد الذي يليه ويعمل على تصحيحها وهو أمر صحي. والاتحاد الحالي ولادة تجربة لها إيجابياتها وسلبياتها، والسلبيات لا تعود إلى ضعف الكوادر التي تعمل، وإنما لحداثة التجربة وضعف اللوائح فهي لم تمنح الرئيس سلطة مطلقة يسيطر بها على عمل الاتحاد، بالتالي أول الأخطاء التي يجب تلافيها في الانتخابات القادمة هو الانتخاب بالمقاعد المستقلة وإنما بالقوائم هو الأفضل.
الأندية والإعلام الموالي لها عمل على إسقاط الاتحاد الحالي لتقاطع المصالح ...ألا تخشى أن يتكرر لك ما حدث مع أحمد عيد؟
الذي يلتفت للإعلام ويجعله هاجسا بالنسبة له، لن يعمل فمن يبحث عن النجاح عليه أن يعمل و لا يبحث عن ردود الأفعال في الإعلام، نعم الإعلام شريك في المنظومة الرياضية مثل بقية الأدوات ويجب عليك أن تسمع منه ولكن لا يكون مسيرا لك ولقراراتك.
عودة الثقل السعودي
بصراحة ألا تخشى الفشل في ظل المناخ الرياضي الحالي، لاسيما إذا افترضنا أن الجانب العملي يختلف عن الجانب النظري ؟
الفشل أمر وارد ولكن عندما تتطلع إلى النجاح وتسعى إلى تحقيقه فذلك يتطلب منك أن تقوم بعمل كبير، وأمتلك خلفية رياضية جيدة تجعلني أتفاءل بالنجاح وتقديم عمل جيد بالإضافة إلى طبيعة الذين يعملون معي إذا كانوا متميزين سننجح وسأسعى بكل جهدي والباقي على رب العالمين.
ماهو طموحك تحديدا ؟! .
طموحي أن أسهم في خدمة رياضة وطني وأبرز جيلا جديدا من الكوادر الوطنية لخدمة الرياضة وتقديم نجوم في كل المجالات وتأهيل شباب محترف في إدارة الرياضة، وأن أعيد ثقل الكرة السعودية على المستوى القاري والعالمي كما هو حالها في السياسة.
نفهم من كلامك أنك تنوي إعادة النظر في ممثلي الكرة السعودية في الاتحاد الآسيوي ؟
هذا الموضوع سابق لأوانه.
يتوقع البعض أن تكون هناك اتفاقيات وتحالفات بمعنى اندماج بعض المرشحين في إدارة واحدة ..هل ستوافق على ذلك ؟
يعتمد ذلك على مسار التحالفات وربما بعضها يحتم عليك أن تحدد أين تقف وأين تريد أن تذهب، فالأمر لم يحدث ولا أريد أن أستبق الأحداث.
حتى لو طلب منك التنازل عن ترشحك كرئيس للاتحاد ؟
أنا لن أتنازل عن ترشحي لرئاسة الاتحاد، طالما أخذت الفرصة ووجدت القبول والتأييد من كثير من الناس وسأقاتل حتى النهاية، إلا إذا وجدت شخصا، أقتنع بأنه سيقدم أفضل مني.
لعبة الانتخابات قد لاتقدم الأفضل .. هل أنت واثق في خيارات الأندية؟
لايوجد شي مضمون والأندية تبحث عن نفسها وعن مصالحها وهذا حق مشروع ولكن عندي ثقة كبيرة بالله سبحانه وتعالى، ثم بالأشخاص الذين وضعوا ثقتهم بي ثم بقدراتي في كسب هذه التكتلات، لاسيما أني لا أملك أجندة معينة بقدر ما أملك رغبة بإسعاد الجماهير السعودية بالإنجازات.
كم تتوقع نسبة نجاحك في الانتخابات ؟
50% والباقية موزعة بين النويصر وعادل عزت.
بهذه المناسبة ما رأيك في منافسيك ؟
أتمنى لهما التوفيق وأتمنى من يعتلي سدة الرئاسة كل توفيق وأن يقدم عملا مفيدا للكرة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.