ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(عكاظ) في مركز تدريب العسكريات السعوديات.. 15 مهارة لكبح الشغب
نشر في عكاظ يوم 05 - 06 - 2016

أتقنت أكثر من 300 عسكرية يعملن في السجون وبعض القطاعات الأمنية 15 حركة دفاع عن النفس وتفكيك للشغب وفرض السيطرة والتغلب على أسلحة الأعداء. ورصدت «عكاظ» في جولة ميدانية على مركز تدريب وتطوير القدرات النسائية في المديرية العامة للسجون في الرياض، مختلف مهارات العسكريات والمدنيات اللائي خضعن إلى دورات طويلة وقصيرة المدى.
واتفقت العسكريات اللائي التقت بهن «عكاظ» أن العمل العسكري لا يعدو أن يكون أكثر من ضبط وربط وأداء المهمات والواجبات المناطة بهن في المجال الأمني، ومع ذلك تبقى المرأة العسكرية بطبيعة تكوينها الأنثوي هي أم وربة أسرة وترعى زوجا وأطفالا كغيرها من النساء ولا يؤثر عملهن على اعتزازهن بأنفسهن وأدائهن لأدوارهن الطبيعية المهمة في الحياة.
منع الأذى عن المعتدي
بداية كشفت وكيل الرقيب ومسؤولة قسم الدراسات والبحث، المدربة العسكرية في المركز ميثاء الشمري ل «عكاظ» عن إتقان العسكريات 15 حركة، والهدف من ذلك تمكينهن من دفع الاعتداء ومنعه دون أن تشكل عملية الدفاع أي أذى على المعتدي. كما تدربن على مهارات التفتيش والتعرف على أنواع المخدرات وطرق وأساليب إخفائها باستخدام التقنيات الحديثة. ومن واجبات العسكريات تعريف النزيلة بحقوقها وواجباتها، ومنها العلاج النفسي أو الطبي، ويجب على العسكرية قبل تفتيش النزيلات تلاوة نظام السجون عليها وإفهامها بأن عدم الكشف عن الممنوعات يعرضها للمساءلة والتحقيق.
وتضيف الشمري بأنه يوجد أكثر من 500 عسكرية في 13 سجنا في السعودية ومنهن من وصلت إلى رتبة رقيب، والنظام العسكري يحتم عليهن جميعا العمل الميداني، فمهما يكن المسمى يجب أن تؤدي كافة المهمات ومن ضمنها ضبط الأمن ومرافقة النزيلة للمحاكم والمستشفيات.
ماجستير في تحسين الأداء
وأوضحت الشمري أن العسكرية الحاصلة على الدورة تحصل على «البدل»، وهدف المديرية العامة للسجون هو حصول جميع العسكريات على دورات عسكرية تخصصية لصقل مهاراتهن وتأهيلهن بشكل مميز ليتمكن من أداء المهمات على الوجه الأكمل. والمركز يعمل على إجراء الدراسات للأفكار التي تطرحها السجون بناء على الحالات التي يلامسها للنزلاء، أو من المديرية العامة للسجون، وتعتمد الدراسات على المرئيات التي يلامسها كاتب البحث من خلال عمله الميداني، ويجب أن تتوافر في الدراسة كافة معايير البحث العلمي الصحيح.
وتقول إنها قدمت رسالة الماجستير بعد 15 عاما من العمل في السجون كباحثة اجتماعية، وكانت رسالتها بعنوان «دور البرامج التدريبية في تحسين الأداء الوظيفي للعاملات في السجون».
من جانبها، شرحت مديرة مركز تدريب وتطوير القدرات النسائي، والمدربة المعتمدة مها الدوسري مسارات التدريب، وأوضحت أنها تتمثل في مسارين، أمني ومدني ولكل منهما 3 مستويات، الأول تأسيسي والآخر تأهيلي والثالث تخصصي، التأسيسي للمبتدئات والتأهيلي للتخصص والتخصصي للقيادات.
ومن الدورات العسكرية طويلة المدى، كما تقول مها الدوسري، أعمال السجون والحراسات الداخلية والأمن وحماية النزيلات ومن محتواها التدريبي الدفاع عن النفس والحركات التخلصية ومكافحة الشغب والسيطرة والتدخل السريع، والقواعد الأمنية والثقافة الأمنية والثقافة العسكرية والأمن الفكري وتطوير الذات. مشيرة إلى أنه توجد دورات تغطي كافة فئات العاملات في المجال الأمني من المدنيات كالباحثات الاجتماعيات ومسؤولات الأمن والسلامة والمراقبات وكاتبات وأمينات المستودعات.
حقوق النزيلات والإنجليزية
تضيف الدوسري أن المركز مهيأ لتقديم خدماته التدريبية لكافة العاملات بقطاع وزارة الداخلية، وتم عقد عدة دورات لمنسوبات الجمارك ومكافحة المخدرات بالإضافة إلى منسوبات السجون، فالعاملات في القطاع الأمني يشتركن في خصائص ومهمات أمنية تتطلب الإلمام بمهارات العمل، والمركز يبحث عن أهم ما يجب أن تتعلمه العسكرية والمدنية، منها تعلم المصطلحات الأمنية باللغة الإنجليزية وتم تنفيذ برامج تعليم المصطلحات لأهميتها للعاملات، كما تدربن على كيفية تلاوة حقوق النزيلة ومسميات التفتيش والتحقيق وكيفية التعامل مع الوفود الزائرة أو ذوي النزيلات الاجانب، كما تم عقد دورة مهارات العاملات في المجال الأمني، ودورة في الإعلام نالت كلها اشادات المسؤولين كما نالت اعجاب الوفود الدولية الزائرة.
وتؤكد مديرة المركز انه يتم تأهيل العاملات في السجون في التعامل مع النزيلات باعتبارهن عميلات ينتظرن الخدمة ويبحثن عن الاصلاح والتاهيل وفي كيفية خفض نسب الجرائم بتلمس احتياجاتهن وإجراء البحوث الاجتماعية عنهن وإعداد البرامج للنزيلة بهدف إخراجها انسانا صالحا لمجتمعها، ومن واجبات العسكريات والمدنيات تطوير هذه البرامج ورصد كافة الاحتياجات والفئات المستهدفة منها والتدرب على القياس والتقييم.
معالجة عوامل الجريمة
من جهتها رأت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام لولوة البواردي أن من مهمات البرامج البحثية المساهمة في دراسة العوامل المؤدية للجريمة وكيفية معالجتها، وللمركز دور في نقل التوعية بالمشاركة في الحوارات وتبادل الخبرات، والمشاركة المجتمعية، كما يعمل على الوقاية قبل وقوع الجريمة بالدخول في ورش حوار وتنظيم المحاضرات والمؤتمرات، ثم المشاركة في بعض المؤتمرات المتخصصة في تربية الأطفال بهدف الكشف عن النزعات المتواجدة لدى بعض الأطفال وعلاج سلوكياتهم للوقاية من الجريمة.
تدريب 50 % من العاملات
وزادت مسؤولة البرامج التدريبية سارة الجليل أن المركز قدم دورات تدريبية لفئة العسكريات في السجون لتشمل قرابة 50 % من عدد العاملات في سجون المملكة. مؤكدة أن جميع الدورات العسكرية شملت اللياقة البدنية والدفاع عن النفس وإتقان الحركات التخلصية ومعرفة الجمل والمصطلحات الأمنية التي تؤهلهن للتعامل مع النزيل الأجنبي، إلى جانب بعض الدورات المتخصصة ومن ضمنها كشف وضبط الممنوعات وأمن وحماية النزيلات ودورة الحراسات الداخلية، إضافة إلى تدريبهن على استخدام أجهزة التفتيش اليدوي.
متابعة ما بعد التدريب
وأكدت الجليل أن المركز يتابع مع العسكريات ومديرات السجون التغيرات التي أجرتها الدورات على العسكريات ومتابعة أثر التدريب في رفع كفاءة الأداء، كما تتابع ضرورة الاستمرار على ذات التدريبات التي تعلمنها ليكن ممارسات دائمات لها بهدف نقل المعرفة.
34 دورة مدنية ل 532 موظفة
من جانبها، أضافت مسؤولة البرامج التدريبية للمدنيات هند الصفيان أن المركز قدم 34 دورة مدنية قدمت ل 532 مدنية شملت طريقة البحث الاجتماعي المقنن والمقابلة الأمنية وكيفية تحديد الإيماءات النفسية للنزيل والكتابة الأمنية المقننة وتحليل الجريمة بطريقة نفسية، ومن البرامج ايضا تطوير الذات للموظفات المدنيات لتعزيز ثقتهن بالنفس لفهم سيكلوجية النزيلة وفهم كافة تحركاتها مع ضرورة تعليم كافة المدنيات مهارات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي، وتقدم للباحثات الاجتماعيات والأخصائيات النفسيات والإداريات ومسؤولات شؤون النزلاء.
وعن خطة العام القادم تقول الصفيان إنها ترتكز في المساهمة في الحد من العودة للجريمة من خلال برامج تدريبية متخصصة لتشكيل فرق عمل لإعداد النزيلة وتهيئتها للإفراج ثم الرعاية اللاحقة والتوجيه والإرشاد وحل المشكلات، وحل جذور القضية التي عانت منها وأدت لارتكاب الجريمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.