هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعثر وضعف الأداء يحرجان المستشفيات في الباحة
نشر في عكاظ يوم 08 - 01 - 2015

رغم أن منطقة الباحة حظيت بنصيب وافر من اهتمام الدولة خاصة الصحية وشهدت قفزة نوعية في عدد المستشفيات والمراكز الصحية، إلا أن نوعية ومستوى وكفاءة الخدمات ظلت محل جدل بين المواطنين.
ويرى خبتي الدميني أن الخدمات الصحية من منشآت وكوادر طبية في المنطقة متوفرة إذ أنشأت المستشفيات والمراكز الصحية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وبأفضل الأطباء المتخصصين ووفرت الأدوية اللازمة، والتي تقدم بالمجان، لكن تبقى نوعية وجودة الكادر الطبي مصدر تساؤل، كون التعاقد مع طبيب أو فني بأجر منخفض ينعكس على رداءة الأداء وسوء الخدمة وتفاقم الأخطاء الطبية.
ويتذكر عادل الزهراني الخدمة الصحية للباحة التي بدأت منذ عام 1365ه. لافتا إلى أن مستشفيات المنطقة وصل عددها أكثر من عشر مستشفيات منها مستشفى الملك فهد بالباحة المستشفى المرجعي لمختلف مستشفيات المنطقة الذي أنشئ عام 1401ه، وتم تشغيل المستشفى بداية من قبل إحدى الشركات العالمية المتخصصة، مؤكدا أنه بعد رحيل تلك الشركة تراجع أداء المستشفى ولم يعد على ذلك المستوى، متسائلا لماذا لم تتحقق التراكمية والأداء النوعي في مستشفيات ومراكز المنطقة.
وعزا فيصل صمهود ضعف الأداء إلى ضعف لجان التعاقد وقبولها بأنصاف الحلول مراعاة لمستوى الأجور، علما بأن الدولة تنفق مليارات لتأمين صحة وسلامة مواطنيها.
وتساءل عبدالله الغامدي عن سر تعثر البرج الطبي منذ خمسة أعوام وتأخر تشغيل مستشفى المخواة، وتعثر مركز الأسنان في الباحة، مشيرا إلى تفاقم الشكوى من الأخطاء الطبية.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي في صحة الباحة أحمد معيض الزهراني أن صحة الباحة تقدم خدمة الرعاية الأولية للمواطنين من خلال 102 مركز صحي بأفضل أنماط الرعاية الصحية، مشيرا إلى أن عدد مستشفيات منطقة الباحة بلغ 10 مستشفيات منها 8 عامة واثنان متخصصة وهي مستشفى الملك فهد بالباحة بسعة 320 سريرا، ومستشفى بلجرشي العام بسعة 300 سرير، ومستشفى المخواة العام في مبناه القديم بسعة 70 سريرا، ومستشفى قلوة العام بسعة 55 سريرا، ومستشفى العقيق العام بسعة 50 سريرا، ومستشفى المندق العام بسعة 50 سريرا، ومستشفى القرى العام بسعة 50 سريرا، ومستشفى الحجرة بسعة 50 سريرا، ومستشفى الصحة النفسية بسعة 100 سرير (متخصص)، ومستشفى النقاهة والعلاج الطبيعي بسعة 90 سريرا ( متخصص)، لافتا النظر إلى أن إجمالي عدد الأسرة 1135 سريرا، مؤكدا أن جميع هذه المستشفيات تقدم الخدمات العلاجية وفق معايير الخدمات في جودة الخدمات الصحية.
وبين الزهراني أن مشروع البرج الطبي تم طرحه على أساس برج عيادات والتصميم المنفذ يدل على ذلك وتم اعتماد المشروع بتكلفة أولية (43 مليون ريال) ولم تكن تكفي إذ كان أقل العروض المقدمة ( 100 مليون)، وتم ترسية المشروع بعد تخفيض وتأجيل بعض البنود لحين رصد الميزانيات الكافية لاستكماله، مؤكدا أنه شكلت لجان لهذا الغرض وأقرت بأن يكون هذا البرج توسعة لمستشفى الملك فهد بالباحة ونقل العيادات إليه تمهيدا لعدة مشاريع تطويرية ملحة داخل المستشفى.
وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى المخواة الجديد بلغت 85 بالمائة وتبلغ سعته السريرية 200 سرير، ويحتوى على تخصصات طبية ضمن نطاق مستشفيات 200 سرير، حيث يخدم مستشفى المخواة الجديد قطاع تهامة بما فيها المحافظات المجاورة لمنطقة الباحة، كما أن التجهيزات الطبية وغير الطبية للمستشفى الجديد تحت إجراءات الترسية، وعن مركز طب الأسنان الجديد النموذجي أوضح أنه تم اعتماده منذ نحو أربع سنوات، وكان موقعه يتعارض مع الخط الدائري الجديد لمدينة الباحة، ولم تكتشف صحة الباحة هذا التعارض إلا بعد استلام المقاول الموقع وتخطيطه والبدء في الإجراءات الأولية للبناء فتوقف عن العمل بشكل إجباري، مؤكدا أنه تمكنت الشؤون الصحية بمنطقة الباحة من إيجاد مكان آخر فاختارت جزءا من الموقع المخصص لمركز صحي الباحة وذلك بعد أربعة أشهر ثم حدثت معارضة من بعض أهالي الباحة في الموقع، وبعد تدخلات من المجلس البلدي وإقناع المعارضين تم الحصول على ترخيص البناء بعد ستة أشهر من المطالبات بين الشؤون الصحية والمعارضين، وتم تسليم الموقع للشركة المنفذة، وكانت السعة الخدمية لهذا المركز 40 عيادة مع خدماته المساعدة والمساندة من أشعة ومعامل وصيدلية ومركز تعقيم وصالات انتظار ومسجد ومستودعات.وأفاد أن مركز الأسنان اكتمل بنيانه ونسبة الإنجاز فيه تصل 70 في المائة، والعمل يسير في مركز طب الأسنان وفي مستشفى المخواة الجديد بشكل سريع ومطابق لمواصفات الوزارة ويحظى بمتابعة مستمرة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين الراوي الرويلي، حيث سبق أن طالب المقاولين بسرعة الإنجاز وأن يكون ذلك مقرونا بالجودة في العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.