إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق برنامج يوثق إبداعات المبتعثين المتميزة
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2014

يسعى مشروع «بصمات مبتعث» لتسليط الضوء على الجانب المشرق من الابتعاث الخارجي ويهتم بالمبتعثين والمبتعثات المتميزين أصحاب قصص النجاح والإبداع، ويعتبر أحد أهم المشاريع الشبابية والتي انطلقت على أيدي مبتعثين شباب طموحين هدفهم مساعدة بعضهم لإيصال قصص نجاحهم وإبداعاتهم، وتوثيقها وتصويرها ومن ثم تقديمها كهدية للوطن.
يتكون المشروع من عدة مشاريع منها حقيبة المبتعث المتميز، رحلة لاستكشاف المتميز والفريد، القناة المرئية عبر اليوتيوب والتي تبرز المتمزين أصحاب أهم البصمات الواضحة من الطلاب والطالبات.
وأكد مؤسس المشروع ورئيس فريق العمل فيصل اليوسف، أن الفكرة من المشروع هي جمع كل ما هو مميز في بلد الابتعاث من صناعة المبتعثين في جميع المجالات، وكذلك أهم التجارب والأفكار المميزة التي تعايش معها المبتعث، مبينا أن طريقة الجمع تكون عبر حقيبة مبتعث كهدايا للوطن من المبتعثين محاكاة للواقع ثم تحويل جميع محتويات الحقيبة المحسوسة إلى كتاب يجمع تاريخ المبتعثين في مكان واحد ويقدم هدية منهم للوطن عند تخرجهم وعودتهم له ويكون ذلك عبر إصدار كتاب سنوي، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع شبكة مبتعث ومؤسسها أمين الرسيني لتكوين شراكة لتحقيق أهداف المشروع من خلال تقديمهم الدعم التقني والإعلامي وتشكيل فريق موحد من الجانبين.
من جهته، أوضح عبدالله المشيقح نائب رئيس المشروع، أن أهم المراحل هي تدشين المشروع من قبل القنصل خالد الشريف في مكتبه بالقنصلية العامة في نيويورك ووضع أول الهدايا فيها لتكون تشجيعية لجميع المبتعثين على المشاركة، وقال «أعجبت الملحقية بالفكرة وتبنتها وإطلاق المشروع في حفل خريجي 2014، كما قدمت الملحقية ممثلة في قسم الشؤون الثقافية والاجتماعية للمشروع الاستشارة والمساعدة منذ وصول الفكره لهم وحتى وقت اعتمادها».
وبين أسامة القوفي مسؤول الشبكات الاجتماعية في المشروع أن الحقيبة تحتوي على ما يقارب من 200 هدية من بصمات متنوعة جماعية وفردية وأكاديمية واجتماعية وثقافية، وتم نشر عدد من التقارير الخاصة لكل بصمة في مواقع التواصل الاجتماعي للمشروع، وتم نشر 20 بصمة للمبتعثين، مع تصوير مقاطع فيديو قصيرة لصاحب البصمات التي وضعها أصحابها يدويا للنشر في قناة بصمات مبتعث.
وقالت غالية خياط مديرة العلاقات العامة والإعلام في المشروع «تنفذ لجنة من قيادات المشروع عددا من الجولات خلال الأيام القادمة للبحث عن البصمات المتميزة عبر الولايات الأمريكية»، مشيرة إلى أن الجولة الأولى في ولاية كونتيكبت، والثانية في مدينة بوسطن بحضور الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى والقنصل العام في نيويورك خالد الشريف، والثالثة في مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا والرابعة في مدينة ملواكي في ولاية ويسكونسن بحضور المدير الإقليمي في الملحقية، ثم تتبعها جولات في ولايات كاليفورنيا، تكساس وفلوريدا. وثمن علي آل بنهار مدير برنامج حقيبة مبتعث، تفاعل المبتعثين مع المشروع، من خلال إضافة بصماتهم يدويا من خلال الجولات السابقة وإرسالها إلكترونيا، مشيرا إلى أن القائمين على المشروع يهدفون لجمع أكثر من 500 بصمة قبل موعد الجولة النهائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.