الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة لتأهيل عقبة ذي منعة
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2014

أكد محافظ المندق المهندس سعيد بن علي دماس، أن هناك دراسة لتأهيل عقبة ذي منعة بعدما وصلت لجنة من وزارة النقل، مشيرا إلى أن محافظته مكتفية من الإدارات الحكومية، مما يحول دون انتقال الأهالي إلى المناطق الأخرى لإنهاء الخدمات، مبينا أن المشاريع التنموية في المنطقة تصل قيمتها إلى مليار ريال.وأوضح أن العمل يتجه لإعادة تفعيل المدينة الصحية باعتبار المندق ثاني مدينة صحية على مستوى المناطق، مشيرا إلى أن المياه وصلت إلى جميع قرى محافظة المندق ومراكزها ولم يبق سوى 9 قرى جاري العمل في إنشاء الشبكات إلى المنازل.
هل اكتفيتم من مرافق الإدارات الحكومية بما يساهم في عدم تنقل ابن المحافظة إلى المحافظات الأخرى لإنهاء المعاملات؟
في الحقيقة أغلب الإدارات الحكومية في محافظة المندق موجودة لخدمة أهالي المحافظة ولا ينقص المحافظة إلا فرعا لإدارة المخدرات فقط، حتى تؤدي دورها كبقية المرافق الأخرى، وهناك إجراءات بطلب افتتاح فرع للمخدرات بالمندق.
محافظة المندق تتميز بالطبيعة الخضراء، هناك نية في إعداد بعض الأشجار المثمرة وأشجار الزينة؟
في الحقيقة هناك مشتل يتبع فرع الزراعة ومساحته 52 ألف متر مربع بجوار سد وادي مدهاس، أبدى مدير الزراعة بالباحة مشكورا في إعادة وتأهيل وتشغيل مشتل زراعي بالمندق بزراعة أشجار العرعر والطنب والسدر خاصة بالزينة، أيضا الزيتون، بالإضافة إلى الأشجار المثمرة الأخرى، وتوزيعها على المزارعين بأسعار رمزية.
تشكل الآبار غير المسورة خطرا في المحافظة، هل تفاديتم هذا الأمر لتلافي الحوادث؟
بالنسبة للآبار هناك لجنة من المحافظة والدفاع المدني والشرطة لمتابعة تسوير الآبار واستدعاء أصحابها الذين لم يتجاوبوا مع ذلك.
يرى عدد من الشباب أن هناك نقصا في أماكن الترفيه لهم، ما ردكم؟
هناك ساحات للشباب من ملاعب رياضيه شاملة ومزود بها كافة الملاعب المفروشة وهناك مرافق للخدمات بتلك الملاعب، حيث خصص 3 ملاعب رياضية، بالإضافة إلى الصالة الرياضية المغلقة الخاصة بالتعليم متعددة الأغراض.
من الملاحظة وجود حفريات في الشوارع الرئيسية للمحافظة والقرى فمتى تتم معالجة هذه المشكلة؟
هناك مشروع إعادة وتأهيل شوارع قرى دوس، وجاري العمل فيه بقيمة 55 مليون ريال لعمل توسعه وإعادة السفلتة والإنارة.
عقبة ذي منعة هي الرابط الوحيد بين محافظتي المندق والحجرة، هل من إجراءات لتهيئتها للعابرين؟
في الحقيقة عقبة ذي منعة تم مخاطبة إدارة الطرق لإعادة تهيئة ومعالجة المنحنيات الكثيرة بها وهناك لجنة فنية من وزارة النقل وصلت لإجراء الدراسة لها.
لازال أهالي بعض القرى يشكون من نقص المشاريع الصحية في المحافظة ومراكزها، متى يتم الاكتفاء؟
هناك مجموعة من المراكز الصحية يجري العمل فيها، ومنها مركز صحي رسباء بقيمة 4500.000 ريال، ومركز صحي عويرة 4500.000 ريال، ومركز صحي دوس آل نعمة 4500.000 ريال، وتم تدشين مركز صحي النصباء بالمندق من قبل سمو أمير الباحة مؤخرا بقيمة 3.481.424.9 ريال.
وإلى أين وصلت مشاريع المياه في محافظة المندق ومراكزها؟
الحمد لله وصلت المياه إلى جميع قرى محافظة المندق ومراكزها ولم يبق سوى 9 قرى جاري العمل في إنشاء الشبكات إلى المنازل، فنهاك مشروع إيصال المياه لمحافظة المندق خط ناقل وثلاث خزانات وإيصال المياه إلى دوس وبرحرح خط ناقل وإيصال المياه إلى قرى آل خاجة إلى أشياب برحرح خط ناقل، وهناك إنشاء خزانين أرضيين بسعة 5 م3 خزان، وخط ناقل وتم وضع حجر الأساس، أيضا مشروع إيصال المياه إلى قرى سيحان والعسيلة وخط ناقل ووضع حجر الأساس، كذلك إنشاء مستودع المياه بالمندق ووضع حجر أساس له، وشبكات الصرف الصحي المرحلة الأولي ووضع حجر الأساس، واستكمال شبكة مياه الشرب بمحافظة المندق ووضع حجر الأساس، أيضا تنفيذ شبكة مياه الشرب لقرى دوس وبرحرح وشبكة مياه بالخزمر، وإنشاء مبنى خدمات العملاء وأشياب بالخزمر، وإنشاء مبنى خدمات العملاء، وأشياب بقرىة الحلاة ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالمندق ووضع حجر الأساس، أيضا مشروع سد وادي ضرك بالمندق، وإجمالي مشاريع السقيا بالمندق، وعددها 15 عقدا، حيث قدرت تكاليف تلك المشاريع للمياه بالمندق ومراكزها بقيمة 391.397.108.00 ريال.
وهل تمت زيادة المشاريع التعليمية؟
ما يخص المشاريع التعليمية فهناك مشاريع مدرسة الإمام الشاطبي المتوسطة والثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بنين وثانوية النصباء بنين والصالة الرياضية المغلقة متعددة الأغراض بنين وثانوية المندق، ووضع حجر الأساس وتكلفة تلك المشاريع 31 مليون ريال.
وفيما يخص جامعة الإمام الإسلامية ممثلة في المعهد العلمي بالمحافظة فقد وضع مشروع حجر أساس ملاعب رياضية وصالة رياضية ومعامل الحاسب الآلي ودشن معمل العلوم بقيمة 6 ملايين ريال. كما أن هناك مشروع المعهد التقني وفرعا للكلية التقنية قرىبا سوف يسلم بقيمة 42 مليون ريال.
ماذا تم في مباني كليات المندق التابعة لجامعة الباحة؟
بالنسبة للجامعة فهي الآن تعمل على تنفيذ 3 مباني جديدة لكليات البنات وسيتم الانتهاء منها بعد 6 أشهر من الآن.
هل تعاني المحافظة من تفشي القضايا الاجتماعية؟
القضايا الاجتماعية ولله الحمد قليلة ولجنة إصلاح ذات البين بالمندق تبذل دورا كبيرا في معالجتها، حيث تم إنهاء وصلح 1342 قضية أسرية وجنائية وقضايا الدم وقضايا ماليه وقضايا أراضي وتوزيع تركه وقضايا أخرى.
وماذا عن المشاريع الخيرية في المندق؟
هناك مشروع مبنى الجمعية الخيرية بقيمة 9 ملايين ومشروع مبنى ومسجد وقف الدعوة بالمحافظة بقيمة 3 ملايين.
ما الجديد في مشاريع المنتزهات بمحافظة المندق؟
هناك العديد من مشاريع المنتزهات والحدائق منها حديقة بالخزمر التابعة لمحافظة المندق التي تطل على وادي الشاعر، حيث هناك آلية تطوير الوادي لجعله متنزه يرتاده زوار المحافظة وسيتم فتح الطريق للوادي وسفلتتها، وعمل 40 مظلة وتزويده بجميع الخدمات والمرافق أمام الزوار وحديقة بالخزمر التي تقدر مساحتها بنحو 10000 متر مربع وبتكلفة 2.300.000 ريال، تضم 17 مظلة وألعاب أطفال وجلسات عائلية ومسطحات خضراء ودورات مياه، كما أن التوسعة الجاري تنفيذها بالحديقة من الجهة الشمالية التي تضم 22 مظلة مزودة بكافة المرافق بتكلفة تقدر بنحو 800.000 ريال ومن الاهتمام بأمور الشباب فهناك ساحات الشباب بالخزمر التي تضم ملعب لكرة القدم وملعبي كرة طائرة وتقع على مساحة 5700 متر مربع وبتكلفة تقدر ب 850.000 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.