مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جسر البحيرات بين «التلبُّك» وتحرير حركة السير
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2014

أصبح جسر حي البحيرات ونظيره حي الندوة شمالي مكة المكرمة، متسيدا حديث المجالس هذه الأيام، فمن مؤيد لخطة السير تحت جسر البحيرات إلى آراء أخرى ترى أن الحراك المروري الجديد ساهم في تعويق الحركة، وأن هذا الإجراء يؤدي إلى اختناقات في الموقع، وفي نفس الوقت فإن مرور العاصمة المقدسة يؤكد أن الإجراء الجديد ساهم في مرونة الحركة.
وكان عدد من سكان حي الندوة عبروا عن استغرابهم من إطلاق خطة السير الجديدة التي اعتمدتها إدارة مرور العاصمة المقدسة وبلدية العمرة، مؤكدين أن الإجراء الجديد يعتمد على إقفال الممر الأوسط ل«الكوبري» والاكتفاء بالدوران على طرفي الجسر بطريقة تستفز مستخدمي الطريق على حد قولهم، مؤكدين أن التنظيم الجديد يساهم في ضيق الممر الوحيد وعدم جديته في تسهيل حركة المرور بين الجانبين.
«عكاظ» رصدت موقف سكان الحي من هذه الخطة، إذ أوضح فيصل الجهني موظف حكومي بقوله: في الحقيقة أنا مؤيد لكل عمل من شأنه أن يكون حلا لأي مشكلة تخص الاختناقات المرورية لكن الطريقة المستخدمة في جسر البحيرات لا يمكن أن تكون حلا جذريا لتكوم أرتال الحديد خاصة في أوقات الذروة، إذ لابد من إذابة الاختناقات المرورية التي تعودنا عليها سواء بخطة جديدة أو سابقة، فالممر الأوسط أصبح أكثر ضيقا من ذي قبل ولك أن تتخيل إذا حصل حادث في هذا الممر الوحيد فكيف يكون الوضع؟.
وقال فاضل العوفي من سكان حي الندوة: أصبح الوضع لا يطاق فقد كان العبور بين حي الندوة والبحيرات سهلا للغاية وتقضي «لزومك» بكل سلاسة ويسر، أما الآن فالوضع اختلف كثيرا حيث تجوب حي الندوة بمخرج واحد حتى تصل لمبتغاك في البحيرات، ووصف العوفي هذه الخطة كجريان الماء داخل أنابيب مياه ضيقة بسبب كثرة الأرصفة الضيقة على حد وصفه.
ماجد اللحياني موظف حكومي قال: أسكن في هذا الحي منذ سنوات طويلة لم نكن نشكو من الاختناقات المرورية المبالغ فيها هذه الخطة التي أصبحت بمثابة «لعبة المتاهات» على حد تعبيره، وكثرة الحواجز الإسمنتية والأرصفة التي تملأ كل مكان، وممرات ضيقة للغاية قد تكون سببا في إعاقة دخول آليات الدفاع المدني لحي الندوة في حالة اندلاع حريق.
وقال ضيف الله السلمي: الوضع اختلف كثيرا عما كنا عليه في السابق والمسألة تحتاج إلى جهد ووقت إضافي من أجل التنقل بين الجانبين، موضحا أن الوضع أصبح أكثر تعقيدا فالاختناقات المرورية السابقة لا تستحق كل هذا التعقيد الذي نشاهده اليوم، وألمح السلمي، بأن هناك ظاهرة طفت على أرض الواقع وهي معاكسة الطريق للمنطقة الواقعة بين مطابع الحكومة والمتجهة إلى جريدة الندوة سابقا.
وفي سياق آخر، أوضح طارق فهد الغريفي بقوله: أنا مع الخطة الجديدة حيث إنها قضت على الاختناقات المرورية وخاصة في وقت ذهاب الطلاب لمدارسهم وأثناء الانصراف وقت الظهيرة، ولكن أستغرب ممن يتساهلون بأرواح الآخرين بعكسهم للطريق العام بسلوك غير حضاري.
وأوضح إبراهيم مغلي موظف حكومي، أنه مؤيد لهذه الخطة والتي قضت على الاختناقات المرورية التي كانت تعكر صفو الذاهبين إلى أعمالهم، حيث كنا نضطر أن نستخدم بعض الطرق الخلفية للهروب من تكدس السيارات القادمة من مستشفى حراء العام باتجاه حي البحيرات.
من جهته، أوضح الناطق الرسمي لإدارة مرور العاصمة المقدسة الرائد دكتور علي الزهراني، أن حركة السير الجديدة في حي البحيرات وضعت لتسهيل حركة سير السيارات حيث أصبحت أكثر مرونة وانسيابية من ذي قبل ولم تسجل أي توقف في حركة السير ولله الحمد.
وأضاف الزهراني، أن تقاطع جسر البحيرات مزود بكاميرات مراقبة ودوريات مرور منتشرة لتسهيل الحركة، مبينا في نفس الوقت أن هناك عقوبات رادعة لكل من يعكس حركة السير ونبه أن هناك دوريات مرور سرية ودوريات مرور رسمية تتابع حركة التقاطع.
وختم الزهراني بقوله: إن أبواب مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، مفتوحة لتقبل الاقتراحات من المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.