حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم الأمجاد «مؤجل» حتى إشعار آخر

ينتظر شباب منطقة جازان ورياضيوها بتفاؤل كبير الزيارة المرتقبة للأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب من أجل تطوير الحركة الرياضية والشبابية بالمنطقة ورفع مستوى البنى التحتية للمرافق الرياضية التي تعاني ترهلا وضعفا. وفي محافظة صبيا ينتظر أكثر من مائة ألف شاب زيارة سمو الرئيس العام لرعاية الشباب لبث آمالهم وآلامهم للمستوى الذي وصل إليه حال منشآتهم الرياضية الوحيدة التي تعثر إنشاؤها وتوقف العمل بها في صورة من التناقضات الغريبة التي يعيشها نادي الأمجاد بصبيا.
ففي الوقت الذي حضر فيه الدعم المادي الذي بلغ 64 مليونا غاب القرار الإداري فتحولت مرافق النادي إلى أطلال ومسيرته إلى ذكريات، ولم تقف مواجعه عند هذا الحد بل أدى ذلك إلى عزوف الجماهير وهجرة المواهب إلى ملاعب الأحياء ليعيش النادي الذي تأسس في عام 1394ه فصولا متكررة من الفوضى واللااستقرار والفراغ الإداري الواضح والتخبطات الغريبة التي أصابته بالعجز التام عن أداء رسالته في كافة المناشط، فتردد في أروقته التي تحولت إلى بيوت أشباح سؤال الحاضر من أضاعك أيها الأمجاد؟.
«عكاظ» استطلعت آراء عدد من الرياضيين في المحافظة حول واقع النادى وأسباب تدهوره.
عزوف وعدم تفهم
ففي البداية تحدث كل من فؤاد باصهي وعبدالكريم الحميد وسعيد عواجي والكابتن توفيق جابر عسيري نجم نادي الأمجاد السابق ومدرب فئة الناشئين حاليا قائلين:
من أقوى الأسباب عدم وجود استقرار إداري يلبي للنادي احتياجاته ويضعه في المكانة التي يستحقها، وهذا يتطلب وجود كادر إداري يمتلك حسا رياضيا يستطيع إعادة النادي للواجهة الاجتماعية، فالرياضة في العالم المتقدم أصبحت صناعة تحتاج للكثير من التخطيط، وبعد سنين طويلة وبعد طول صبر أتت الموافقة أخيرا ببناء المنشأة بتكلفة إجمالية مقدارها 64 مليونا. ولكن الحلم الذي طال انتظاره تم تهميشه وللأسف الشديد من فئة تسمي نفسها أنهم من أهالي صبيا لم يمارسوا الكرة وليس لهم بالرياضة أي صلة، وأضافوا إن تأخر المنشأة يؤثر سلبا على اكتشاف المواهب التي تزخر بها المحافظة، مشيرين إلى أن عزوف وجهاء المجتمع وأصحاب رؤوس الأموال عن المجال الرياضي، وعدم تفهمهم لدور الرياضة في حياة الأمم ورقيها، ساهم في تردي أوضاع النادي، وساهم ذلك أيضا في هجرة المواهب عن النادي والذهاب لأندية أخرى تحقق طموحاتهم، وإضافة لما سبق عدم وجود منشأة رياضية خاصة بالنادي يمارس من خلالها أنشطته المتنوعة.
وشدد كل من عواجي والحميد والباصهي على ضرورة عقد اجتماع فوري لإدارة النادي لحل المجلس وعمل جمعية عمومية لاختيار إدارة فاعلة من الأشخاص ممن لهم دور وباع طويل في المجال الرياضي.
طلب واستجابة
محمد علي الأعجم أوضح أنه في عام 1405 تقدم رئيس نادي الأمجاد مصطفى كعري آنذاك بخطاب لخادم الحرمين الشريفين وللرئيس العام لرعاية الشباب الأمير فيصل بن فهد رحمه الله عن حاجة النادي إلى منشأة رياضية متكاملة، وقد نجح كعري في جعل منشأة نادي الأمجاد تدخل في قائمة متقدمة في ترتيب الأندية السعودية المحتاجة للمنشأة الرياضية ومرت السنوات تلو السنوات إلى أن جاءت الموافقة ببناء منشأة لنادي الأمجاد عام 1430ه وبتكلفه إجمالية قيمتها 64 مليون ريال. في عام 1432ه حضرت الشركة المنفذة للمشروع وتم تجهيز سكن العمال وتم تسوير المكان وإنزال المعدات تمهيدا لبدء المشروع. إلا أن بعضهم قاموا بالتوقيع على وقف المنشأة لعدم ملاءمة مكانه في الموقع الحالي. الموقع يقع في أفضل منطقة وفي أحسن مكان ويعطي صورة جمالية للمحافظة ويسهل الوصول إليه من كل الأطراف. وقال الأعجم بصوت حزين «كنا نحلم بمنشأة رياضية وكانوا يحلمون بمركز تجاري، هدفنا رياضي وهدفهم مادي وشتان ما بين الهدفين، أجهضوا حلمنا وحطموا مستقبلنا وضيعوا أجيالنا، وفي النهاية حصل ما كنا نخشاه وذهب مشروعنا أدراج الرياح».
وأشار الحسن بوعلة وفؤاد السويدان إلى أن المشروع الذي رصدت ميزانيته بأكثر من 60 مليون ريال اعتمد في الموقع نفسه، كما أبدى كل من محمد عقيل ومحمد فاسخ تعجبهم من قرار إبعاده عن النطاق العمراني بمسافة تبعد بنحو 12 كيلومترا.
عنوان المدينة
مصطفى النعمي أوضح أن تدشين هذه المنشأة الرياضية ظل أملا يراود أجيال «صبيا» المتلاحقة منذ سنوات، وحينما بدأ يصبح واقعا كانت الصدمة، فمنشأة النادي تتعرض للإلغاء بسبب تلاقي المصالح، كان من المنطق أن تتبارى كل الإدارات لتجعل من هذا الأمل عنوانا للمدينة ومرتعا رياضيا يصقل أجيالا تساهم في عملية التنمية الرياضية في المنطقة، وأن لا تكون مواقع أراضي النادي المميزة صيدا لرجال الأعمال، الآمال كلها في أمير منطقة جازان والرئيس العام لرعاية الشباب في وقف هذا التسويف والأمر ببدء التنفيذ في موقعه بدلا من أن يزين مدخل المدينة (سوبر ماركت) أو قصر أفراح.
المحافظ: تصميم للمستقبل
محافظ صبيا محمد عباس حكمي أوضح ل «عكاظ» أن نادي الأمجاد من الأندية الرياضية ذات الشعبية الواسعة في المنطقة إضافة إلى تعدد المواهب الرياضية وكثرة الموهبين من أبناء المحافظة وبالتالي فإن النادي يحتاج إلى موقع يتسع لهذه المواهب ويكفى لتدريبها والنهوض بالنادي ليحتل المكانة اللائقة به وبالمحافظة على مستوى الوطن وإمارة المنطقة سعت بالتنسيق مع المحافظة للبحث عن موقع يستوعب جماهير النادي ويوفر لهم انسيابية في حركة الدخول والخروج من النادي وتوفير المواقف الكافية وبناء عليه فقد تمت الموافقة على الموقع المقترح وتمت زيادة ميزانية الاستاد والتعديل في تصاميمه بما يتناسب مع الواقع والمستقبل ولبيان الحقيقة الموقع الحالي داخل النطاق العمراني المعتمد في خطط التنمية لمدينة صبيا ومع هذا فالموقع الحالي لنادي الأمجاد سوف يتم طرحه للاستثمار لصالح برامج النادي ونشاطاته.
السريعي: لا تأخير في التنفيذ
من جهته أوضح مدير رعاية الشباب بجازان حامد السريعي أن مساحة الأرض الجديدة التي سيقام عليها النادي تتراوح من 500 إلى 700 متر مع بقاء أرض النادي واستثمارها من قبل النادي. وأضاف السريعي إن اللجنة رفعت مرئياتها إلى الرئيس العام لرعاية الشباب وسيتم العمل الفعلي والبدء التنفيذ في الموقع الجديد والذي يبعد 4 كيلو عن الموقع السابق دون تأخير، قائلا إن المدة المقررة للمشروع 30 شهرا، وإن الإجراءات التي يحتاجها المقاول للبدء إجراءات عادية وستتم خلال فترة وجيزة.
وأكد السريعي أن الشركة المنفذة واستشارييها كانوا ضمن اللجنة وأنهم من سيقوم بتنفيذ المشروع، وقال إنه كان هناك معارضة من مجموعة من الشباب حيث لم يكونوا على علم بأهمية نقل مقر النادي والميزات التي ستضاف للنادي في مقره الجديد، وبعد إيضاح الصورة لهم اقتنعوا كما اقتنع أعضاء النادي كافة بما أقرته اللجنة ومن ضمنها أن يبقى المقر القديم ملكا للنادي ويتم استثماره لصالحه.
«عكاظ» حاولت أيضا التواصل مع رئيس النادي إبراهيم الحازمي إلا أنه لم يرد فيما امتنع نائبه عبدالغني زكري عن الإدلاء بأي تصريح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.