ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات أسرية
نشر في عكاظ يوم 16 - 08 - 2013


الزواج من الخارج
تزوجت من خارج المملكة منذ 10 سنوات، ورزقني الله أربعة أطفال من زوجتي، مشكلتي تنحصر في عدم استطاعتي أن أضيف زوجتي معي في الجنسية السعودية، كل الشروط المطلوبة لم أقدر على استيفائها، هذا الوضع انعكس نفسياً على وضعي الأسري. (عاطف)
سيدي الكريم مشكلتك جزء من مشاكل الزواج من الخارج، أنا لا ألومك هنا، فهذا هو نصيبك، وأعتبر أن ما يحدث لك هو ابتلاء من الله، ما استطيع قوله من الناحية النفسية أن عليك أن تطمئن أبناؤك وأن لا يشعروا بالخوف، وأن عليهم وأنت وزوجك الدعاء فهذا قدرك وهم وأبلغهم وأمهم أنك لست مفارق لهم مهما حدث ولن تستغني عنهم أبدا فهم جزء لا يتجزأ منك وأن هذا ما كتبه الله عليك، أما الحلول فهي من الجهات المعنية هم من يقوموا بمساعدتك.
تغير مريب
تزوجته من عدة سنوات كان رجلا عادياً وتعودت على ذلك معي، ولكن الآن يشبعني بكلمات الغزل، بت أشك به من هذا التغيير الواضح في معاملته معي، والأدهى من ذلك أن هذا التغير ليس معي فقط، بل أيضاً تجاه ابنائه ، هل للنت الذي بدأ يستخدمه الآن تأثير في علاقته الجديدة معنا ؟! حيث أصبح مدمنا على الدورات التدريبية ويقول إنه يعرفك ويرغب مني أن أحضر معه لك.
سيدتي؛ أولا وأخيرًا أشكرك وزوجك، وعليك أن تثقي بجمالك ورقتك، ثقي بزوجك وأشكري الله على تغيره معك ورقي سلوكياته في الوقت المناسب، هو تغير للأفضل ومن هنا اتساءل ما الذي يريبك ؟! لا تشكي به بل احرصي على مبادلته بأحسن مما يقول، كوني له الأرض يكن لك السماء.
لقد تغير بثقافته وحضوره للدورات التدريبية، بادري وأحضري الكثير منها ستجدي المتعة التي لا تضاهى خلال مدة الدورة، ومن هنا استغرب فإن عاملوكم بالطيب غضبتم، وإن عاملوكم (بالطناش) صرختم، لا تفرطي به كوني الزهرة التي يشتمها صباح مساء، بل بكل الأوقات كوني زهرته البهية. وفقك الله.
زوجي مدمن مخدرات
اكتشفت أنه مدمن، كذب علي وعلى أسرتي كثيرا، ماذا أفعل؟!، لا أعرف بصدق، هل أطلب الطلاق منه؟.
سيدتي لكل داء دواء . اهدئي وتريثي . وحاولي مناقشته بكل جدية إما الطلاق ! أو العلاج .
مستشفيات الأمل تعالج الإدمان ويستقبلون في أي وقت من لديه الرغبة الأكيدة لعلاج نفسه من الإدمان بسرية.
لذلك حاولي معه بكل هدوء وصبر فهو مريض وقع في هذا الشراك الملعون ساعديه ولك الأجر من رب العباد في إنقاذك لنفس على شفا جرف هاو واكتمي أمره عن كل من حولك ليثق بك.
ومن هنا أتمنى من كل أسرة أن تبادر وبأسرع ما يمكن في علاج من هو عزيز لديهم دون خشية أو خجل.
يسعد «عكاظ» أن تستقبل أسئلتكم واستفساراتكم القانونية والأسرية والعاطفية على مدار الأسبوع عبر إيميل العدد الأسبوعي [email protected]، وسيتولى الرد عليها عبر هذه الصفحة المستشار القانوني أثير قربان، والدكتورة سحر رجب أخصائي نفسي ومستشارة أسرية والمدرب المعتمد لإزالة المشاعر السلبية، بالإضافة إلى المختصين والمعنيين في مجالات الاستشارات المتنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.