"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول العالم الإسلامي تتحرى رؤية هلال شوال الأربعاء
نشر في عكاظ يوم 03 - 08 - 2013

تتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال يوم الأربعاء السابع من أغسطس، وبالنسبة للعالم العربي فإن الاقتران (المحاق) سيحدث قبل غروب الشمس وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية، إلا أنه لن يرى في ذلك اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبيا، إلا أنه يمكن أن يرى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، ولأن القمر سيغيب يوم الأربعاء بعد الشمس من منطقتنا العربية ولأن الاقتران سيحدث قبل غروب الشمس فستعتبر كثير من الدول العربية والإسلامية ذلك كافيا لقبول أي شهادة برؤية الهلال وعليه من المتوقع أن تعلن معظمها عيد الفطر يوم الخميس الثامن من أغسطس، أما الدول التي تشترط رؤية الهلال التي لا تتعارض مع العلم فإنه من المتوقع أن تعلن عيد الفطر يوم الجمعة التاسع من أغسطس.
وتوقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن ينقسم العالم الإسلامي في تحديد بداية شهر شوال (عيد الفطر) 1434ه بعد البداية التاريخية لشهر رمضان الحالي، فقد بدأت جميع الدول العربية شهر رمضان في يوم واحد هو الأربعاء، واجتمعت معظم دول العالم الإسلامي في هذه البداية الموحدة عدا تركيا ودول أخرى بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، وبدأته باكستان والهند وبنغلادش يوم الخميس لعدم تمكنهم من رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء التاسع من يوليو الموافق ليوم 29 شعبان.
وأوضح المشروع أنه بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأربعاء السابع من أغسطس من مختلف دول العالم، نجد أن الرؤية مستحيلة من شمال آسيا وجميع أوروبا وكندا وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس في هذه المناطق، في حين أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا (عدا شمالها) وقارة أستراليا (عدا أقصى الغرب) وشمال أفريقيا والولايات المتحدة. ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من وسط أفريقيا وأمريكا الوسطى، ورؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أقصى جنوب أفريقيا ومعظم أمريكا الجنوبية، أما الأماكن التي يمكن منها رؤيته بالعين المجردة بسهولة فهي تشيلي والأرجنتين والمحيد الهادئ فقط.
وبين المشروع أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس في بعض المدن العربية والإسلامية، ستكون كما يلي:
جاكرتا: يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 14 ساعة و33 دقيقة.
أبو ظبي: يغيب القمر بعد 7 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و55 دقيقة.
مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 18 ساعة و30 دقيقة.
عمان: يغيب القمر بعد 4 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و4 دقائق.
القاهرة: يغيب القمر بعد 6 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و8 دقائق.
الرباط: يغيب القمر بعد 6 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة و6 دقائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.