قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسك 2» تتدفق في بحرة ولجنة بيئية توصي بتصريفها
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2013

في الوقت الذي صدرت فيه توصيات بإغلاق مجرى بحيرة «المسك2» القادمة من محطة معالجة مياه الصرف الحي في حداء واستبداله بقناة مغلقة تنتهي في المناطق الزراعية فإن المياه الآسنة أصبحت بمثابة مشهدا مألوفا عند السكان وعابري الطريق ومكانا يتجمع فيه العمالة لصيد الاسماك ومرتعا للمواشي، فضلا عن الأشجار الكثيفة التي تنمو على ضفاف المجرى بسبب كميات المياه التي تجري بين الكثبان الرملية .
وكان عدد من أهالي بحرة تقدموا بعدة شكاوى لم تثمر إلى الجهات المختصة لتجفيف البحيرة وتكبدوا مشاوير المراجعات من دائرة إلى أخرى ولكن رغم ذلك ظلت المياه التي تتدفق بصورة مستمرة هاجسا يقلقهم في صحوهم ومنامهم.
وفي هذا السياق دعا كل من عائض المعنى محمد ضيف الله ومعيض الغامدي وعلي بخيت وسالم الهاشمي وشرف بخيت ويوسف المطيري الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات والحلول لإيقاف جريان المياه الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي في حداء على امتداد وادي فاطمة. مستغربين من طريقة فك وهدر المياه بهذه الطريقة التي أعاقت تنقلهم وقطعت الطرق المؤدية إلى الخط السريع.
أضافوا أن ترك المياه بالقرب من المنازل سينتج عنه مشكلات صحية وانتشار الامراض ، فضلا أنها ستكون مصدرا لكثير من الأمراض والأوبئة خصوصا بين الأطفال ، كما أنها مياه ملوثة للتربة ونتوقع اختلاطها بالمياه في خزانات المنازل مشيرين إلى أن المياه متوجهة إلى جنوب بحرة.
وفي هذا السياق أوضح رئيس لجنة الصحة العامة والبيئة في المجلس البلدي في مكة المكرمة منير يحيى دهلوي أن اللجنة وقفت على محطة الصرف الصحي في حداء واتضح خطورة المجرى المفتوح الذي تصب فيه المياه والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى المياه الجوفية في المنطقة المحيطة وتشكيل مستنقعات في نهاية المصب قبل أن تصل إلى البحر وعليه أوصت اللجنة ضرورة إغلاق المجرى المفتوح واستبداله بقناة مغلقة تنتهي إلى إحدى المناطق الزراعية بعد اقتراح من قبل مسؤولي وزارة الزراعة أو بحقنها في الأرض في بعض المواقع التي تقترحها وزارة الزراعة وهيئة المساحة الجيولوجية.
ومطالبا شركة المياه بالمبادرة بسرعة تنفيذ مشروع الأنبوب المغلق وتوجيهه إلى بعض الأراضي الزراعية والوقوف ميدانيا لمتابعة شكوى المواطنين ومعرفة مصدرها واتخاذ الحلول العاجلة لها.
وعلى هذا الأساس وجه أهالي منطقة الخمره وأهالي بحرة نداء إلى المجلس البلدي في مكة المكرمة والمجلس البلدي في جدة وشركة المياه الوطنية بمتابعة المشكلة وإيجاد حلول عالجة لها.
من جانبة أوضح عضو المجلس البلدي منيف المطيري أن السكان في بحرة وحداء يطالبون بسرعة إيجاد الحلول المناسبة للقضاء على التلوث البيئي مؤكدا أن المجلس تلقى عدة شكاوى بهذا الخصوص وتم الرفع بها إلى مسؤولي المجلس للاطلاع على الأمر وعرضه على لجهة الاختصاص .
وفي السياق نفسه أوضح رئيس مركز بحرة خالد البقمي أن جريان المياه الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي في حداء على امتداد وادي فاطمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بعد أن تم أخذ عينات وفحصها في مختبر الصحة العامة ومركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية في مكة وقد استغلت من بعض أصحاب المزارع والصهاريج .
وأضاف بأن الإدارة العامة لصحة البيئة أفادت بأن العينات صالحة جرثومية وغير صالحة كيميائيا أي غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
كما نوه بأنه صدرت توجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكةالمكرمة بوضع انبوب خرساني من محطة معالجة المياه في حداء حتى خروجها خارج التجمعات السكنية. وقد تبنت شركة المياه الوطنية بطرح المشروع لتنفيذه وقد أصدرت إمارة منطقة مكة المكرمة توجيهها إلى الجهات المختصة بإغلاق أي مصنع او آبار ومزارع تسقى بمياه الصرف الصحي وكلفت بلدية بحرة الفرعية بمتابعة وإنفاذ توجيه الإمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.