الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امنحوا الفتاة السعودية فرصة لتثبت جدارتها
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2013

لا تستسلم، ولا تأخذ الأمور على علاتها، تجتهد وتبحث لتجد إجابات مقنعة للأسئلة والاستفسارات الغامضة التي تجول في خاطرها، هذه الصفات قادت الشابة سارة عامر الشهري إلى تخصص الهندسة الذي تميزت فيه وأحبته فضمنت بكل ثقة وصفها بأول مهندسة سعودية متميزة. وتؤكد الشهري أن الفتيات السعوديات ناجحات بكل المقاييس، حيث أثبتن أنفسهن في شتى المجالات محليا ودوليا في زمن قياسي، كما أن لديهن الرغبة الحقيقية في مشاركة الشباب العمل وبناء الوطن، لافتة أن الفتاة السعودية تحتاج فقط من يمنحها الفرصة لتثبت جدارتها وكفاءتها، وأضافت: باعتقادي أن المرأة السعودية بشكل عام تعيش اليوم عصرها الذهبي، حيث فسحت لها المجالات أكثر من أي وقت مضى، مؤكدة أن إتاحة الفرصة بشكل أكبر سيشجعها على إثبات وجودها بشكل أفضل وفي كل مناحي الحياة.
وعن رحلتها العلمية أوضحت ل «عكاظ» المهندسة سارة الشهري أنها بدأت بحب الاستكشاف والبحث الدائم عن إجابات مقنعة للأشياء التي تثير انتباهها، قائلة: منذ طفولتي المبكرة يستهويني فهم آلية عمل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. فبدأت بفك بعض الألعاب والتعرف على أجزائها الدقيقة، وتطور الأمر حيث اتجهت لفك أجهزة أكثر تعقيدا كالجوالات. وأثناء دراستي كنت أبدي اهتماما ملحوظا بمادتي الفيزياء والرياضيات، فهما كانا حافزي الأول لاختيار تخصصي.
وتضيف: بعد إنهائي للمرحلة الثانوية بتفوق أبديت رغبتي لوالدي بدراسة تخصص الهندسة، ونظرا لأن هذا التخصص كان متاحا للذكور فقط بأغلب الجامعات الحكومية اقترح والدي حفظة الله وأطال عمره الالتحاق بجامعة عفت، حيث كانت الجامعة الوحيدة التي تتيح هذا التخصص للإناث، خلال دراستي للمرحلة التمهيدية بالجامعة ظهر شغفي بالهندسة.
وتؤكد الشهري أن سبب دراستها لهذا التخصص هو حلم قديم زرعه فيها والدها منذ الصغر بأن تصبح مهندسة، حيث أنعم الله عليها بتخصص دقيق هو الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، وهو -كما تقول الشهري- من التخصصات الحديثة وخاصة للفتيات.
وأشارت الشهري إلى أن المرأة السعودية تحتاج مزيدا من الدعم لإعطاء الفرصة لجيل جديد طموح من المهندسات السعوديات يساهمن في خطط تنمية الوطن وبناء نهضته، حيث يهتم هذا التخصص بالتصاميم الكهربائية وتحليل النظم المعلوماتية.
وتشير الشهري إلى قيامها وزميلاتها بعمل العديد من المشاريع ومنها: السيارة التي تتبع مسارا محددا ونظام تحكم آلي بدرجات الحرارة. حيث فزن بالمركز الأول والثاني في معرض المشاريع لعام 2012 المقام في جامعة عفت، كما أقمن مشروعين مع مهندسين من داخل وخارج الجامعة عبارة عن شاحنة إطفاء آلية لمكافحة الحرائق ومواقف آلية للسيارات، ما أهلهن للحصول على شهادات من منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المعروفة عالمياIEEE.
وعن تطلعاتها في المرحلة الحالية تقول المهندسة الشهري: طموحاتي في المستقبل أن أمارس تخصصي في مجال الهندسة الكهربائية والحاسبات في القطاعين العام والخاص لخدمة ديني ومليكي ووطني وإكمال الدراسات العليا، كما أطمح بأن أكون من أوائل المهندسات السعوديات اللائي يساهمن بدور ريادي أكاديميا وعمليا، من خلال سوق العمل لمواكبة الدول المتقدمة سعياً للأفضل. بالإضافة إلى إشباع طموحي بالمشاركة في تشجيع طلبة المملكة وإتاحة الفرصة لهم لتنفيذ مواهبهم وتطوير قدراتهم، لإخراج جيل واع مستنير قادر على دفع الإنتاج وتحمل أعباء النهضة في كل المجالات.
وتتمنى الشهري أن تتاح فرص وظيفية أفضل للمهندسات السعوديات، مع توفير بيئات عمل مناسبة، بالإضافة إلى تمكينها من أن تستكمل بنجاح برنامجا في الهندسة الكهربائية والحاسبات من أجل اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتمكينها من أن تكون مهندسة متميزة في مجال التكنولوجيا التطبيقية.
وتضيف الشهري أن أحد أهم أمنياتها تتمثل في إمكانية مواصلة تطوير قدراتها القيادية لتتمكن من تخصصها بشكل خاص، وتمكين المرأة السعودية بشكل عام لممارسة المهن الهندسية الناجحة لتكون عضوات فاعلات في المجتمع، يشاركن جنبا إلى جنب الرجال في تنمية الاقتصاد الوطني، والإسهام الفاعل في التنمية على مستوى الداخل والخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.