«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خيرية المدينة تكشف على 8 آلاف حالة مصابة بالسرطان
طرقت أبواب الجهات المختصة لكشف مسببات المرض
نشر في عكاظ يوم 09 - 01 - 2013

تمكنت الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان بالمدينة المنورة من إجراء الفحوصات المبكرة عن السرطان على 8 آلاف حالة، من خلال التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى مثل صحة المدينة المنورة وجامعة طيبة، وتقدم الدعم المادي ل500 مريض سنوياً.
وتواصل الجمعية جهودها في مكافحة هذا المرض وتقديم الدعم للمرضى بعد أن زرعت الأمل في علاجهم من هذا المرض، من خلال تقديم الكثير من البرامج والأنشطة التي تساهم في نشر ثقافة الوقاية والعلاج، وطرقت الجمعية أبواب الجهات المختصة في المنطقة، عنما شعرت بتزايد عدد المصابين في المنطقة، وقدمت الأبحاث وعدداً من المقترحات لتلك الجهات، لوضع الخطوات الأولى في طريق الوقاية من المرض، وذلك من خلال تحديد مسبباته، بالإضافة لنشر ثقافة الكشف المبكر.
«عكاظ» تجولت داخل الجمعية في مقرها ويضم مركز طيبة للكشف المبكر، ويحتوي على ثلاثة أقسام رئيسة هي النسائي، الرجالي، وقسم التثقيف الصحي، ويختص القسم النسائي بالكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون، ويجري القسم الرجالي الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا والقولون، ويهدف المركز لنشر الوعي في المجتمع عن أمراض السرطان، وتنظيم المحاضرات والندوات عن أمراض السرطان، بالإضافة الى التثقيف الصحي عن أمراض السرطان، والمساهمة في الكشف المبكر عن أمراض السرطان، والمشاركة في أبحاث الكشف المبكر عن السرطان، وإنشاء قاعدة بيانية توضح مدى انتشار السرطان في المملكة، والمركز تم تجهيزه بكامل الإمكانيات الطبية المتخصصة في مجال الكشف المبكر عن السرطان، ويشرف عليها عدد من الأطباء والفنيين المدربين، ونجح المركز في إنقاذ 77 سيدة، بعد اكتشاف إصابتهم ب«سرطان الثدي» في وقت مبكر.
سيارة الماموغرام المتنقلة
وهي سيارة متخصصة تجوب أحياء المدينة المنورة، يشرف عليها كادر فني متكامل، تستقبل جميع النساء الراغبات في إجراء الكشف المبكر ل«سرطان الثدي» ولا تكتفي فقط بالتنقل بين أحياء المنطقة وذلك من خلال تواجدها في مراكزها الطبية، بل زادت في التواجد أمام «المولات التجارية» و«جامعة طيبة» ونجحت في الكشف على ألف سيدة في أقل من 6 أشهر فقط.
خدمة أطفال السرطان
خصصت الجمعية داخل مقرها قسماً يختص بتقديم الخدمة لأطفال السرطان، وذلك من خلال إجراء العديد من البرامج والأنشطة الخاصة بدعم الاطفال وتنظيم عدد من الزيارات لمعالم المدينة المنورة، وإجراء عدد من البرامج الترفيهية.
فيلم كرتوني للأطفال
يستعد فرع الجمعية هذه الأيام لإنهاء الخطوات الأخيرة في مجال إنتاج أول فيلم مخصص لتقديم الدعم النفسي لأطفال السرطان، وهو عبارة عن فيلم كرتوني على عدد من الحلقات يعرض للأطفال أثناء تلقيهم العلاج داخل المراكز المتخصصة.
خدمة النساء
يركز مركز طيبة للكشف المبكر على الحد من انتشار سرطان الثدي الذي يعتبر أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين النساء، وخصصت لذلك الكثير من البرامج التي تهدف لدعوة النساء اللواتي تجوازت أعمارهن 40 عاماً لمراجعة المركز وإجراء الفحوصات المبكرة عن سرطان الثدي، وذلك بعد أن أثبتت الأبحاث تحقيق نسبة شفاء عالية في حال الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.
وأكد ل«عكاظ» مدير فرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في المدينة المنورة أحمد بن عبيد الحماد، أن الجمعية ومن خلال مركز طيبة للكشف المبكر نجحت في إطلاق عدد من الحملات للحث على الكشف المبكر، وتمكنت من إنقاذ 77 سيدة من سرطان الثدي، مشيراً إلى أن الجمعية تحث على الكشف المبكر، إضافة لتوعية المجتمع المحلي بضرورة عمل كشف دوري وقائي، مضيفاً أن فريقا من القسم النسائي زار عدداً من المدارس والكليات والمعاهد ونظم العديد من المحاضرات للمساهمة في نشر «ثقافة الكشف المبكر وأهميته في العلاج».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.