ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجامعة» تحذر من عدم انعقاد «هلسنكي» لإخلاء المنطقة من النووي
نشر في عكاظ يوم 30 - 11 - 2012

طالبت الدول العربية الأطراف المنظمة لمؤتمر 2012م لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي بتحمل مسؤولياتها إزاء إرجاء عقد هذا المؤتمر، وحذرت من أن فشل الجهود الدولية في عقده سيؤثر سلبا على مصداقية معاهدة عدم الانتشار النووي وسيكون له تبعات سلبية على عملية مراجعة المعاهدة بل وعلى نظام منع الانتشار النووي.
وأعربت الدول العربية في بيان صدر أمس في ختام الاجتماع الطارئ للجنة كبار المسؤولين بشأن مؤتمر 2012م لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية عن استيائها من عدم التزام الأطراف المنظمة للمؤتمر حول إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وباقي أسلحة الدمار الشامل بالمرجعيات والإطار الذي جرى الاتفاق عليه في مؤتمر عام 2010م لمراجعة معاهدة عدم انتشار السلاح النووي والذي تم التوافق عليه من قبل المجتمع الدولي.
وعبرت عن أسفها ورفضها للبيانات الفردية للأطراف المنظمة لمؤتمر هلسنكي بشأن تأجيل هذا المؤتمر، مؤكدة أن الدول العربية تعتبر هذه الخطوة خرقا للالتزامات الواردة في الوثيقة الختامية لمؤتمر المراجعة لمعاهدة منع الانتشار الذي عقد عام 2010م، كما تتناقض هذه البيانات مع التكليف الذي أصدره أعضاء المعاهدة لتلك الأطراف المنظمة (الأمين العام للأمم المتحدة، روسيا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية) لعقد هذا المؤتمر.
وأكد البيان أن هذه الأطراف قامت بوضع عدد من الشروط والقضايا التي تخرج عن موضوع إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل وهو الأمر الذي يؤكد عدم التزام هذه الأطراف بمرجعيات مؤتمر المراجعة.
وشددت الدول العربية في بيانها على أن الذرائع التي ساقتها بعض الأطراف المنظمة لتأجيل المؤتمر هي ذرائع غير مقبولة ولا مرجعية لها، موضحة أن ذريعة الأوضاع الإقليمية ليست مبررا لتأجيل المؤتمر بل حافزا لعقده في موعده، حرصا على تحقيق الاستقرار بالمنطقة، خاصة وأن دول المنطقة ماعدا إسرائيل أكدت مشاركتها في المؤتمر، وطالبت بضرورة عقده في الموعد المحدد وهو أواخر 2012م ضمن الإطار والمرجعيات المتفق عليها.
وأوضح البيان أن الدول العربية تعاونت بشفافية مع الجهود المتواصلة ومع الأطراف المنظمة للمؤتمر وقدمت مقترحات إيجابية وبناءة لدعم انعقاد المؤتمر وحددت مواقفها بوضوح استنادا إلى المرجعيات بل وأجلت تقديم قراراها حول القدرات النووية الإسرائيلية إلى المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال العامين الماضيين حتى لا يتخذ حجة لتعطيل مؤتمر 2012م.
وكان الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي قد دعا لاجتماع عاجل للجنة كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بالدول العربية لمناقشة قرار الأطراف المنظمة لمؤتمر 2012م بتأجيل المؤتمر لأجل غير مسمى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.