«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفرة خطيرة وراء منع الاتحاد والأهلي من ملعب جدة
لجنة خاصة رفعت التوصيات بالنقل.. روزي:
نشر في عكاظ يوم 27 - 11 - 2012

برر مدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمدينة جدة أحمد روزي سرعة قرار إغلاق ملعب الأمير عبدالله الفيصل ونقل مواجهات أندية الاتحاد والأهلي والربيع خارج المدينة، إلى سلامة الرياضيين واستحالة تزامن تنفيذ مشروع التوسعة مع إقامة المباريات عليه، كاشفا في حوار خص به «عكاظ» عن استحالة ذلك بعد اكتشاف حفرة عميقة تضم تمديدات كهرباء ومياه وشبكات صرف صحي تتطلب عملا دقيقا يبدو مستحيلا في وجود الجماهير، موضحا أن العمل يسير وفق المخطط له وأن الرئيس العام لرعاية الشباب أمر بنقل المواجهات بعد توصية من لجنة شكلت بهذا الشأن خلصت إلى ما تم الإعلان عنه، وتطرق إلى عدد من التفاصيل المتعلقة بآلية العمل ومدته وتكاليفه والحلول المؤقتة لتفادي إرباك جدولة المسابقات.
أثار قرار إغلاق ملعب الأمير عبدالله الفيصل جدلا واسعا كونه جاء مفاجئا ومربكا لأندية جدة، ما الذي دفعكم لاتخاذ هذه الخطوة حاليا؟
نحن نقدر ذلك ونتفهمه ولكن هي الظروف التي وضعتنا أمام أمر واقع، ما إن وصلتنا التصاميم واتفقنا مع المقاول على التنفيذ على اعتبار مواصلة إقامة المباريات في نفس الملعب بالتزامن، حتى فوجئنا ببعض العقبات التي نقلها لنا مدير المشروع تحول دون إقامة المباريات وقت التنفيذ، إذ توجد 266 قاعدة للمدرج في التوسعة الجديدة لدعم الخدمات المساندة للملعب في مقار دخول اللاعبين وغرف كشف المنشطات ودخول الإعلاميين وغيرها.
وذكر أنه عند بدء عمليات الحفر فوجئوا بحفرة غائرة تضم إمدادات المياه وشبكات الصرف الصحي وتمديد الكهرباء للبوابات، وهنا يشكل الأمر خطرا كبيرا على الجميع، وقمنا بعرض الأمر على الرئيس العام لرعاية الشباب، وأمر الاتحاد السعودي بتشكيل لجنة مكونة من مهندس المشروع في الشركة المنفذة ومحمد سعيد العمير مدير مكتب الرئيس درست المشاكل التي واجهناها بشكل واضح، وأسباب التعطيل والخطر الذي قد تسببه على الجماهير، ولاسيما أن المباريات جماهيرية ومن الصعوبة السيطرة عليها، واقتنعت اللجنة بصعوبة إقامة المباريات في الملعب حتى بدون جمهور.
وما هي الحلول التي وضعت لحل المشكلة التي يتم العمل عليها؟
قمنا بإصدار توصية لنقل المباريات لملاعب بديلة وكان الخيار الأول ملعب الشرائع ثم ملعب الطائف، إضافة إلى ملاعب الأندية الأهلي والاتحاد وهي قيد الدراسة لعدم وجود مواقف للجماهير، خاصة أن الناديين يقعان وسط الأحياء السكنية ما يسبب معضلة حقيقية.
وقد أمر رئيس رعاية الشباب بإيقاف المباريات مباشرة في الاستاد وستقام في ملعب الشرائع بالنسبة لدوري زين، أما الدرجة الأولي فهي بين ملعب الملك فهد بالطائف وملاعب الأندية.
أما دوري الناشئين والدرجة الأولى فستكون في ملاعب الأندية.
من سيكون المشرف على مواجهات فريقي الأهلي والاتحاد في الشرائع؟
سنكون يدا واحدة مع مكاتب رعاية الشباب وجميعنا يكمل الآخر، وقد صدر قرار توجيه من رئيس رعاية الشباب بذلك في حال المباريات الجماهيرية الكبيرة في ظل النقص الذي قد يواجهه بعض المكاتب خارج جدة، وهذا النقص قد يكون في الإمداد ببعض المعدات أو التنظيم وخلافه.
الجماهير في جدة بدت غاضبة كونها ستحرم من المواجهات، ألا تفكرون في توفير سبل نقل الجماهير إلى الملاعب المحددة؟
لسنا مسؤولين عن القيام بذلك.
ما هو حجم مسؤوليتكم في مكتب رعاية الشباب في جدة في الملعب الجديد شمال المدينة؟
لا علاقة لنا بتنفيذه، هو مسؤولية الشركة المنفذة أرامكو وحقيقة يعملون بشكل إيجابي ولديهم التزام دقيق بتنفيذه في الوقت المحدد أكتوبر 2014.
كم تبلغ قيمة التكلفة الحالية لمشروع التوسعة؟
تصل إلى 90 مليون ريال.
ألم يكن بالإمكان تأجيلها إلى الوقت الذي توقف فيه المنافسات؟
توقف الدوري لن يتجاوز شهرين أو ثلاثة وهي مدة ليست كافية للمشروع وكنا ستضطر لذات الفعل، وهذه الأمور تسير وفق خطة محددة، وبدء تنفيذها يحدد بناء على اتفاقيات محددة سلفا بغض النظر عن الدوري أو غيره.
هل عملتم على التزام المقاول بتنفيذ المشروع في وقته المحدد؟
عملنا على ذلك وفق ما هو مدروس، وكان الأمير نواف بن فيصل واضحا حين وعد الجماهير الرياضية في جدة بأن المشروع سينتهي بعد سنة من تاريخ إعلانه، ونحن حريصون جدا على تنفيذ هذا الوعد حيث إننا نعتبر الموعد مهما لنا ولن نتهاون في تنفيذه، وسينتهي في شهر شوال المقبل، انتظرنا هذا المشروع منذ فترة طويلة وعندما جاء التوجيه الكريم سنحرص على تنفيذه بأسرع وقت، ولن نقول انتظرونا لسنتين أو ثلاث، بل نحن نقول وحتى بالرغم من وجود معوقات إلا أنه سينتهي في وقته المحدد.
ما التغيير الذي سيحدث بعد الانتهاء منه؟
سيكون مفاجأة لم يتوقعها أحد، وسيتغير فالاستاد سيتغير شكله بالكامل، من حيث التصميم والسعة الاستيعابية والشكل الخارجي وتطوير المحيط الخارجي بالاستاد بالتنسيق مع أمانة جدة إضافة إلى الملعب الرديف، وهناك شاشات ضخمة إلكترونية وتنظيمات مميزة.
وسيكون داعما للملعب الجديد في احتضان المواجهات، والحقيقة أن ملعب الأمير عبدالله الفيصل من أقدم الملاعب في المملكة وعمره 45 سنة، وتحمل كثيرا من الأعباء طيلة الفترة السابقة، إذ كان يقام عليه في السنة أكثر من 300 نشاط من مباريات دوري زين والآسيوية والدرجة الأولى والناشئين وتمارين الأندية والمعسكرات، ورغم ذلك مازالت أرضيته مميزة وبذات الجودة ولم تتأثر.
كم سيكون عدد الجماهير في الملعب؟
السعة في الوقت الحالي 17200 وسوف نقوم بمضاعفتها في المشروع الجديد، وسنعمل على توسعة وتحسين وتطوير كامل للملعب ومرافقه وسنغير السقف والأبراج وستصبح بشكل عصري مختلف، وكل ذلك سنبدأ بمعالجته قبل البدء بعمليات الصيانة والترميم والتوسعة. وستصل التوسعة الجديدة بالملعب إلى 34?000 ألف مشجع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.