أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هبة القواس بين البرّ والجوّ قبل أن تحطّ في دار الأوبرا «السلطانية»
من بينها قصيدة للوزير خوجة
نشر في عكاظ يوم 19 - 11 - 2012

من بيروت إلى مسقط، ومن مسقط إلى كييف في أوكرانيا، تتواصل التحضيرات الجارية لحفل هبة القواس الموسيقي الغنائي الكبير الذي ستستقبله دار الأوبرا السلطانية في مسقط ليل الخميس المقبل (22 تشرين الثاني) هذه الأوبرا التي تعد الصرح الثقافي الموسيقي العربي الذي بات ينافس دور الأوبرا العالمية التي كانت واحدة من مفاخر عهد السلطان قابوس بن سعيد الثقافية في السلطنة، وذلك باستقطاب هذه الدار أهم عروض حفلات الأوبرا والباليه والغناء من مختلف أنحاء العالم، ضمن إطار ساحر يتمتع بمستويات جمالية فنية تقنية راقية. حيث سيكون للمغنية الأمريكية جيسي نورمان إطلالة هذا الموسم في دار الأوبرا السلطانية. هذه الدار التي افتتحت أكتوبر 2011 بالمخرج الإيطالي زيفريللي، وبعرض أوبرا (توراندوت) لبوتشيني بإخراج ورؤية جديدين.
تحضيرات الفنانة القواس جارية بين طائرة وأخرى، بين التأليف الموسيقي والتدريبات مع عازفين من الأوركسترا السمفونية السلطانية وبعدها مع عازفي الأوركسترا السمفونية الوطنية الأوكرانية التي تصاحبها دائما في حفلاتها وفي الاستوديوهات التي تنفذ فيها سيديهاتها التي كان منها أحدث أعمالها الذي طرحته العام الماضي (لأني أحيا) وهو ال(سي دي) الذي احتفت به الأسرتان الثقافية والفنية في المملكة والخليج على هامش مهرجان تكريم سمو الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في دوحة قطر وكان منهم الراحل سامي إحسان، عبدالله الصيخان، عبده خال، علي الشرقاوي، وسهام شعشاع.
وتقول هبة قواس إنه سينضم إلى الفرقة الموسيقية وجوقة الأوبرا لاحقا أربعة عازفين لبنانيين من الأوركسترا الوطنية (الشرق) عربية. وتقول أيضا إن برنامج حفلها في مسقط سيشمل اغنيتها المتصوفة في السي دي الأخير التي لحنتها من أشعار الدكتور عبدالعزيز خوجة (أسرى بقلبي) وهي التي ستقدمها في أوبرا سلطنة عمان الخميس بشكل يتوازى وأهميتها كمقطوعة لها وزنها في علم الموسيقى والشعر.
يذكر أن لهبة تجارب عديدة أكثر من ناجحة في التعامل مع الشعر المتصوف كان منها قصيدة للحلاج.
تتنقل القواس بين بلد وآخر لتجمع بين الثقافات المختلفة، فتقرب المسافات بين القارات والمحيطات وتخلق منها أريجا يعبق بسحر الموسيقى والصوت. الكثيرون من مختلف البلدان والجنسيات سيتحلقون كل باختصاصه وموهبته وخبرته، من تقنيين وموسيقيين وعازفين حول الحدث المميز والمنتظر ولادته في مسقط الخميس المقبل، الصور الإعلانية للقواس المنتشرة على طرقات مسقط تمهيدا للحفل الوحيد على مسرح دار الأوبرا السلطانية تنبئ عن إعداد ومتابعة جيدة للحفل الذي سيقام في هذه الدار التي شيِدت على طريقة قصور الأساطير والأحلام الخارجة عن إطار الزمن والأمكنة. عالم بحد ذاته يليق بفن هبة القواس صوتا، حضورا وموسيقى. و(عمان يا أغنية) اغنية جديدة خصصتها القواس للحفل من كلمات حسان الزين من تأليفها وغنائها ستؤديها للمرة الأولى، كما كتبت كونشرتو جديدا للغيتار والأوركسترا (تقاسيم على إشبيلية) سيقدم لأول مرة مع العازف العالمي خوسيه ماريا غياردو دل ري الذي غالبا ما يشارك القواس في حفلاتها، ويقود الأوركسترا النمساوي كارل سولاك. وتقول هبة قواس إنه لا حدود ولا حواجز تحول بين الشعوب والقلوب حين تتكلم الموسيقى بلغة كونية واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.