اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 ألف حافلة لنقل 1.7 مليون حاج
نشر في عكاظ يوم 24 - 10 - 2012

وفرت النقابة العامة للسيارات أسطولا متكاملا من الحافلات المجهزة بجميع وسائل الراحة والسلامة، يصل عددها لأكثر من 20 ألف حافلة لنقل ما يزيد على 1.7 مليون حاج، وأمنت في الوقت ذاته 962 حافلة جديدة، فيما جهزت الشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» ثلاثة آلاف حافلة لنقل ما يقارب ثلاثة ملايين حاج خلال موسم الحج لهذا العام.
وأنشأت النقابة العامة للسيارات 18 مركزا على طريق مكة المكرمة المدينة المنورة وطريق جدة المدينة المنورة زودت بالمعدات والفنيين لإصلاح أي عطل قد يحدث للحافلات، كما تم تزويد كل مركز من هذه المراكز ب 20 حافلة لنقل الحجاج في حالة حدوث أي عطل لأي حافلة مقلة للحجاج على هذه الطرق.
وخصصت ستة آلاف حافلة لنقل الحجاج بنظام النقل الترددي لنقل أكثر من 800 ألف حاج بالمشاعر المقدسة بهدف تخفيض عدد الحافلات العاملة في هذه المهمة بنسبة 30 % مع تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في النقل وخفض أزمنة نقل الحجاج في منطقة المشاعر المقدسة بنسب قياسية من خلال كفاءة النظام وتخصيص طرق مغلقة لكل فئة من فئات الحجاج تتوفر بها جميع الخدمات والمتطلبات لتنفيذ الخدمة وخفض عدد المركبات على الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتقليل نسبة التلوث بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات وذلك نتيجة خفض عدد المركبات العاملة على الطرق.
ويبلغ عدد الرحلات التي تنفذها النقابة بين المدن والمشاعر المقدسة 220 ألف رحلة، فيما توجد فرق ميدانية لعملية نقل الحجاج مكونة من النقابة واللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج بمساندة من رجال المرور وأمن الطرق والجهات المعنية الأخرى لتسهيل عملية عدم تعطيل الحجاج وإسنادهم ونقلهم إلى وجهتهم بأسرع وقت، مع وجود مئات الورش والفنيين وعمال العفش لإزالة الحافلة من موقعها، بهدف عدم إعاقتها لحركة المرور.
من جهتها أوضحت الشركة السعودية للنقل الجماعي في بيان صحفي أنها تعمل حاليا على تنفيذ خطتها التشغيلية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وجندت ما يقارب من 5200 سائق و 363 فنيا إضافة إلى 53 ورشة متنقلة متنوعة تم تزويدها بجميع قطع الغيار اللازمة من خلال خطة شاملة ومرنة لتلبية احتياجات النقل في الحج وضعت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج وفي مقدمتها وزارة النقل ووزارة الحج والأمن العام والنقابة العامة للسيارات.
وبين المدير العام لشركة سابتكو المهندس خالد بن عبدالله الحقيل أن الشركة ستعمل على تشغيل مواقف حجز السيارات لتقديم خدمات النقل العام من تلك المواقف إلى الحرم المكي والعكس، ونقل الحجاج من المشاعر إلى الحرم والعكس، ونقل الحجاج من بعض المخيمات لمحطات قطار المشاعر في صباح يوم عرفة تماشيا مع التوجيهات بمنع دخول السيارات الصغيرة التي تقل حمولتها عن 25 راكبا إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج.
وأشار إلى أنه تم كذلك إطلاق خدمات ترددية للنقل العام بكل من أنفاق الأمير متعب بن عبدالعزيز «المسخوطة» وأنفاق كدي لخدمة حجاج الداخل خلال الفترة من 5 13 ذو الحجة.
كما تسهم الشركة كذلك في خدمات النقابة العامة للسيارات بتقديم خدمات الدورة الكاملة التي يتم بموجبها نقل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وخدمات التصعيد خلال الفترة من 6 13 ذو الحجة الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.