النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخططات الشرائع .. «20» عاما من العطش
«مصلحة المياه» تعد بتزويدها بالمياه قريبا
نشر في عكاظ يوم 18 - 07 - 2012

لم تكتمل فرحة سكان مخططات الشرائع 3 و4 و12 في مكة المكرمة، بتركيب عدادات مياه على حوائط منازلهم قبل نحو ثمانية أشهر، بعد أن تبين لهم أن تلك الخطوة لم تكن سوى «مسكن» للتخفيف من حال العطش الذي يعيشوه على مدى 20 عاما على حد قولهم ، خصوصا أن «أكسير الحياة» لم يصل إليهم حتى اللحظة، متسائلين عن مسوغات حرمانهم من المياه طيلة هذه السنين، على الرغم من إيصالها لبقية المخططات المجاورة.
السكان ذكروا أن اعتمادهم على صهاريج المياه استنزفهم ماديا، لافتين إلى أن معاناتهم تتفاقم بحلول موسم رمضان والحج والإجازات الصيفية.
وأوضح محسن الحارثي أنه لا يزال ينتظر وصول المياه إلى منزله الذي انتهى من تشييده قبل عقدين من الزمن في مخطط 12، متسائلا عن الأسباب التي تمنع وصول أكسير الحياة إليهم على الرغم من وصوله للمخططات المجاورة.
وشكا من استنزاف صهاريج المياه لهم، لافتا إلى أن معاناتهم تتفاقم بحلول الصيف وموسم رمضان والحج، متمنيا إيجاد الحلول لها في أقرب وقت.
بينما، أفاد أحمد الغامدي أنهم استبشروا خيرا حين ركبت إحدى الشركات المتخصصة عدادات المياه على حوائط منازلهم منذ نحو ثمانية أشهر، بيد أن فرحتهم لم تكتمل حين تبين أن ذلك الإجراء لم يكن سوى «مهدئات»، «إذ لم تصل إليهم المياه حتى اللحظة».
واستغرب الغامدي من عدم تزويد مخططات 3 و4و 12 في الشرائع بالمياه، على الرغم من وصولها لكافة الأحياء المجاورة، موضحا أن غالبية السكان تخلصوا من منازلهم التي انفقوا عليها أموالا باهظة، واستأجروا في مناطق تنعم بالخدمات الأساسية في الأحياء المجاورة. إلى ذلك، تذمر حميد الهذلي من استنزاف صهاريج المياه لأموالهم، ملمحا إلى أنهم ينفقون على «الوايت» الواحد في الأيام العادية 150 ريالا، بينما ترتفع قيمتها مواسم رمضان والحج والإجازات إلى 200 ريال.
وذكر الهذلي أن صهاريج المياه تكلفهم سنويا أكثر من 3000 ريال، متسائلا عن الموعد المحدد لإنهاء حال العطش الذي يعيشوه منذ نحو 20 عاما.
وروى الهذلي معاناتهم من ممارسات سائقي الصهاريج، موضحا أن غالبيتهم من العمالة الوافدة الذين يتعاقدون معهم لسنة كاملة، ولا يلتزم إلا لأربعة أو خمسة أشهر ومن ثم يختفي بعد أن يبدل رقم هاتفه. في المقابل، وعد مدير مصلحة المياه والصرف الصحي في العاصمة المقدسة عبدالله حسنين بتشغيل شبكات المياه والصرف والصحي لجميع مخططات الشرائع كافة بنهاية العام الجاري، مبينا أن جرى تركيب عدادات المياه لمخططات 3 و 4 و12 ومدت إليها الأنابيب (المواسير)، متوقعا أن تصل المياه للأحياء المذكورة بعد اكتمال الخطوط الرئيسية لها وإنشاء الخزانات فيها قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.