سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 مليون راكب سنوياً الطاقة المستقبلية لقطار الحرمين
تنفيذ مشاريع ب6.6 مليار ريال في منطقة مكة المكرمة
نشر في عكاظ يوم 16 - 07 - 2012

أوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح محمد الزهراني، أن الطاقة الاستيعابية لمشروع قطار الحرمين الشريفين من المتوقع أن تكون نحو 50 مليون راكب سنويا في المستقبل أغلبهم من الحجاج والمعتمرين والزوار.
وبين مدير عام الطرق في منطقة مكة المكرمة أن المشروع يتمثل في إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على 450 كيلومترا مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستخدمة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية وإنشاء خمس محطات ركاب؛ منها محطتان نهائيتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطتان متوسطتان في وسط مدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
وقال المهندس الزهراني «جعل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من الحلم حقيقة حين أصدر أمره بتنفيذ سكة حديد للقطارات السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بعد أن كان التنقل بين هذه المدن بالقطار حلما يراود الملايين من المواطنين والمسلمين في شتى أصقاع المعمورة الذين يأتون للمملكة لأداء مناسك الحج والعمرة».
وأبان أن المشروع الرائد في قطاع النقل بالمملكة يعد ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات؛ في مقدمتها تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عاما بعد عام، حيث يصل عدد الحجاج سنويا إلى ما يزيد على 2.5 مليون حاج إضافة إلى مليوني معتمر في شهر رمضان، فضلا عن المعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر العام وفي مواسم العطل والإجازات وهو ما يعني أن المشروع سيوفر وسيلة نقل مريحة وسريعة ستعمل على زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين».
وأكد الزهراني أن المملكة تسعى إلى أن تجعل من القطارات ركيزة أساسية في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتعليمية في بلد مترامي الأطراف مما يتطلب دخول الخطوط الحديدية كلاعب أساسي في العملية التنموية الشاملة، ومن هذه الخطوات مد شبكات القطارات لتشمل كل مناطق ومدن المملكة.
وأشار إلى أن آثار مشروع قطار الحرمين ومزاياه تتلخص في تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين المدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة، عبر مدينة جدة من خلال عدة محطات والراحة والأمان والسرعة التي يوفرها السفر بالقطار وهي عوامل تجعله الخيار الأفضل للسفر، حيث إن القطار كهربائي وسريع سوف يصل من المدينة المنورة إلى جدة في ساعتين ومن جدة إلى مكة في 30 دقيقة، ويربط عددا من مراكز الجذب التي تنطلق منها وإليها أعداد كبيرة من المسافرين.
وأضاف أنه سيتم إنشاء محطة ضمن تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة تحوي كل محطة على مبنى رئيسي وصالات القدوم والمغادرة ومسجد ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة المدى وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي.
وفيما يتعلق بترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين، كشف أنه تمت ترسية هذا العقد مع إحدى الشركات المتخصصة، ويتلخص عمل الاستشاري في تقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل، فيما تمت ترسية عقد الإشراف على شركة أخرى متخصصة في هذا المجال.
كما استعرض المهندس الزهراني مشاريع الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة من خلال مشاركتها في معرض مشاريع محافظة جدة التي يبلغ عدد منسوبيها 452 شخصاً من مهندسين وفنيين وإداريين ومهنيين، حيث نفذت العديد من مشاريع الطرق التي يبلغ إجمالي أطوالها 2034 كيلومترا من الطرق المفردة و1230 كيلومترا من الطرق المزدوجة و1686كم من الطرق السريعة.
وبيّن أن لدى الإدارة 170 مشروعاً تحت التنفيذ بعضها داخل المدن وأربعة طرق دائرية يتم تنفيذها في منطقة مكة المكرمة وهى الطريق الدائري الثاني والثالث في مكة المكرمة والطريق الدائري في جدة والطريق الدائري في الطائف وتم تنفيذ مشاريع للطرق والنقل في المنطقة بنحو 6.6 مليار ريال.
وأفصح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة أن الهدف من عرض مشروع قطار الحرمين في معرض مشاريع محافظة جدة هو جعل المواطنين يعايشون الصورة الحية لهذا المشروع الذي يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى الذي سيوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة لنقل الركاب ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.