الأسهم الباكستانية تغلق على ارتفاع بنسبة 1.13 %    شراكة بين مجموعة المرجان وميديكلينيك العالمية لإنشاء مستشفى بجدة    بدء أعمال مؤتمر المانحين الافتراضي لليمن 2020 الذي تنظمه المملكة بالشراكة مع الأمم المتحدة    تسجيل 1869 إصابة جديدة ب#كورونا في المملكة    وكيل إمارة منطقة الرياض يستقبل مديري التعليم والشؤون الإسلامية والنقل بالمنطقة    بالخطوات.. «الجوازات» توضح طريقة الاستفادة من خدمة «الرسائل والطلبات» عبر منصة أبشر    أمانة الشرقية تُنفذ 682 جولة رقابية على المراكز التجارية بالمنطقة    مجلس الشورى يناقش التقرير السنوي لتخصصي العيون    القبض على 3 أشخاص تباهوا بحيازتهم للأسلحة النارية والاستعراض بها بالرياض    سمو أمير منطقة تبوك يلتقي مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة    سمو أمير القصيم يرأس اجتماع اللجنة الإشرافية العليا للطوارئ لمناقشة التدابير الاحترازية المتخذة من جهات الاختصاص    "مدني رابغ" يسيطر على حريق اشتعل بخزانات وقود بمحطة تحت التجديد    “ديوان المحاسبة” يفتح باب التسجيل للتدريب “عن بعد”    ارتفاع ملحوظ.. سعر برميل النفط يقترب من 40 دولاراً    «موانئ» تُطلق ثالث خط ملاحي خلال 2020    سمو نائب أمير الشرقية يلتقى مدير شرطة المنطقة    الاتحاد الآسيوي يناقش الترتيبات النهائية لاستئناف دوري الأبطال    أمانة الطائف تزيل وترصد تعديات عشوائية بعطيف الطائف    أكثر من 19 ألف طالب وطالبة ينتظمون في الدراسة "عن بُعد" في الفصل الصيفي بجامعة القصيم    تحدد 242 جامعاً ومسجداً لصلاة الجمعة بالحدود الشمالية    “الصندوق العقاري” يعلن جاهزية فروعه لاستقبال المواطنين ممن لديهم حجوزات مُسبقة    “البيئة” تعزز إمكانياتها ب40 فرقة ميدانية لمكافحة الجراد الصحراوي في 4 مناطق    الكويت تسجل 887 إصابة جديدة بكورونا    الأردن تحبط مخططات إرهابية    طبيبان: فلويد مات اختناقاً    وكالة المسجد النبوي تشرع 11 بابا للمصلين وتشدد على التزام الإرشادات    كوريا الجنوبية تسجل 38 إصابة جديدة بكورونا.. والفلبين تسجل 359 حالة    شاهد.. لحظة القبض على لص أثناء اقتحامه متجر «مايكروسوفت» بنيويورك    جهود توعوية ووقائية تواكب توافد المصلين إلى مسجد قُبَاء بالمدينة المنورة    أمير تبوك يلتقي رؤساء المحاكم ومدراء الإدارات الحكومية والمواطنين المهنئين بعيد الفطر    وفيات كورونا تتخطى 375 ألف عالمياً    جمعية الطائف الخيرية تطلق مبادرة "وطهر بيتي"    إصابة 16 لاعباً في فريق «فاسكو دا غاما» البرازيلي ب«كورونا»    للشهر الثالث على التوالي.. نمو الودائع المصرفية في المملكة بإجمالي 1.83 تريليون ريال    رسالة من فهد بن نافل إلى جماهير الهلال    رئيس بايرن ميونيخ يمدح ساني    ميسي يثبت ولاءه لبرشلونة        أطلقتهما الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه الأعيان المدنية بخميس مشيط    بدعم تركي.. 11 ألف مرتزق سوري للقتال في ليبيا                            أمر ملكي بتعيين 156 عضواً بمرتبة ملازم تحقيق    كيف شاهد الريحاني بيوت أهل الرياض عام 1922؟    التآزر الدولي لمجابهة الأزمات والعنصرية!    اقتصاديون ل «البلاد»:    الشريد يدرس عروض الأندية    أمير تبوك يثمن جهود الأمانة والبلديات والتجارة    كورونا.. سطوة الدولة ونفوذ النظام الدولي    استيطان الذاكرة في قصائد الصلهبي    ترجمة عربية لمجموعة الأمريكية سونتاج    الالتزام السعودي !    فيصل بن مشعل: نعود بحذر في هذه الفترة    حكم المسح على "لصقة الجروح أو الجبائر" أثناء الوضوء أو الاغتسال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انهيار شقق في مخطط الحرمين..واتجاه لفحص التربة ومواد البناء
الحل العاجل حقن في الخرسانة
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2012

ارتفع سجل البنايات شبه المتصدعة في مخطط الحرمين بجدة من اثنين إلى خمسة.. وتبعا للارتفاع المفاجئ سادت حالة من القلق والتوجس في أوساط الملاك الذين لم يترددوا في إبلاغ توجساتهم إلى الجهات المختصة والدفاع المدني. وذكر ل«عكاظ»عبدالله الشهري، عبده علي، عبدالله الزهراني، عبدالله الغامدي ومحمد رياض الغامدي أن الوضع أشبه بالكارثي على مختلف الأصعدة سيما في حي أو مخطط غير مصنف من ضمن العشوائيات والمناطق العفوية بل موقع حديث الإنشاء يحتوي على عدد كبير من البنايات العملاقة والفخمة حيث أنفق أصحابها مبالغ باهظة في شراء قطع الأرض والبناء فضلا أن المخطط يقع على مشارف مطار الملك عبدالعزيز الدولي، فهو بمثابة إحدى البوابات الرئيسة للمدينة.
عيوب في المباني
وانتقد المتحدثون ما أسموه إهمال الأمانة وصمتها على الوضع برغم أنها أي الأمانة سمحت للبعض بتشييد العمارات الشاهقة. وحث المتحدثون الجهات المختصة بالإشراف على المكاتب الهندسية ومصانع الخرسانة ومتابعة أساس المباني بالطرق السليمة. وأضافوا أن تصدع وتشقق وحداتهم التي اشتروها بمبالغ مالية كبيرة تتحمل الأمانة مسؤوليتها سيما أنها صمتت أيضا على اشتغال عمال وافدين ومجهولين في عمليات البناء والتشييد وعدم ملاحقة اشتراطات السلامة ومعايير الهندسة وخلافها ..وتساءل المواطنون عبر «عكاظ»: من يحمي حقوقنا من الضياع؟؟ .
وزاد المتحدثون أنهم تقدموا بشكاوى وبلاغات إلى بلدية المطار تناولوا فيها كل العيوب في المباني وكشفوا فيها تصدعات وتشققات المباني والخروقات الفنية المصاحبة . وحث المتحدثون على إصدار تقرير رسمي يوضح أسرار المباني وتصدعاتها الغامضة . وقالوا إن البلدية طلبت منهم إخلاء مبان مؤكدين أن نيتهم تتجه إلى مقاضاة مالك المباني والمقاول.
الملف في الأمانة
في المقابل أوضح مدير المراقبة في بلدية المطار أن ملف تصدع الشقق في مخطط الحرمين رفع لأمانة جدة وتنتظر الجهة المختصة تقريرا هندسيا من استشاريين للوقوف على أسباب المشكلة ومعرفة ما إذا كان العيب في التربة أو المياه الجوفية أو ضعف الأساس كما ستبحث اللجنة الهندسية عن فرضية عدم التزام المالك أو المقاول بمعايير البناء. وهل هي في التربة أو تسرب المياه الجوفية أو ضعف الأساسات لهذه العمائر لعدم التزام المالك وأضاف أن ملف المياه الجوفية نقل إلى شركة المياه لحل الإشكالية .
إلى ذلك أبلغ «عكاظ» الدكتور المهندس محمد تاج الدين الحاج حسين، رئيس المجلس السعودي للمباني الخضراء عضو هيئة المهندسين السعوديين، والذي كلف من المالك والدفاع المدني بالكشف على العمائر المتضررة أنه عاين مبنيين ووجد تشققات قطرية على جميع الشقق ما يدل أنها آيلة للسقوط. وأضاف أن مختبرا متخصصا في الشؤون الهندسية سيعمل على كشف التربة ومعرفة صلاحيتها مع أخذ عينات من القواعد وعينات من الأعمدة والخرسانة وسيتم الإعلان عن النتائج فور اكتمال دراسة العينات والآثار مع تسليم تقرير بالحالة إلى الدفاع المدني.
وكشف تاج الدين أن الخرسانة صبت من مصنع غير معتمد إضافة إلى تسربات مياه في الشارع المقابل للمبنيين ما يؤدي إلى خلخلة التربة. وعن مقترحه في حل الإشكالية أوصى بحقن خرسانة وعمل خوازيق بطول 20 مترا في عمق الأرض للوصول إلى الأرض الصلبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.