10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بازارات «الحرامية» تروج المسروقات في «المنصور»
مخالفون شيدوا أسواقا عشوائية منذ عشرات السنين
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2012

بين أزقة ودهاليز حي المنصور في العاصمة المقدسة تنتشر بازارات عشوائية منذ عشرات السنين، تروج لسلع لا يربط بينها سوى أنها مجهولة المصدر، إذ من المألوف أن ترى كومة للملابس المستعملة، قرب بسطة لثمار «القورو» ومستحضرات التجميل، وطاولة للهواتف الجوالة مع الأجهزة الكهربائية والمسجلات، بينما تشق مياه المجاري السوق مخترقة أكواما من النفايات التي تحولت إلى بؤر للحشرات.
محرر «عكاظ» توغل في عالم الأسواق التي يشيدها المخالفون في حي المنصور تحت مسميات عدة أشهرها سوق دوقنقدا أو «الحرامية» كما يطلق عليه البعض، وهناك سوق «الزبرقة»، واستعان لأداء مهمته بملابس افريقية لتساعده على لعب الدور جيدا، فتوجه إلى سوق دوقنقدا، وتنقل بين البسطات بخفة، واكتشف الاقبال الكثيف على تلك البازارات خصوصا من الجاليتين الافريقية والآسيوية، ووضع أمامه كيسا للقورو للتمويه، على مقربة من البائعة أم هارون ( 70 عام) التي بينت له خلال تجاذبه أطراف الحديث معها أنها تبيع البهارات ومستحضرات التجميل في السوق العشوائي منذ نحو 30 عاما، ولم تعان من أي عقبات، ملمحة إلى أنها بدأت مشروعها برأس مال زهيد، لشراء الاساسيات وتكوين المستحضرات داخل منزلها في وسط الحي، موضحة أنها تجني مبلغا يتراوح بين 1500 ريال إلى 2500 ريال شهريا. وفي مكان غير بعيد في شارع منصور شيد عدد من المخالفين سوق «الزبرقة» الذي تعد سلعه داخل المنازل، سواء كانت أطعمة أفريقية وملابس أو مستحضرات تجميلية. لكن البائع هارون شعيب كان له رأي مخالف عن أم هارون، إذ شكا من مداهمة فرق الجوازات لهم باستمرار، مبينا أن دائما ما يطلقون لسيقانهم العنان فور رؤية الأجهزة الأمنية وترك سلعهم، لأنها على حد قوله لا تكلفهم كثيرا.
في المقابل، طالب عدد من المواطنين بسرعة القضاء على تلك الاسواق التي وجدت لترويج المسروقات والمواد مجهولة المصدر، وشدد أحمد الزهراني على أهمية التخلص من تلك البازارات التي ينشئها مخالفون في أزقة حي المنصور، لاحتوائها على سلع مشبوهة ملمحا إلى أن رخص الأسعار فيها جعله مهوى أفئدة المتسوقين قبل أقدامهم.
بينما دعا ناصر محمد إلى إزالة الأسواق العشوائية خصوصا التي تنتشر في حي المنصور، لافتا إلى أنها مصدر للأوبئة والأمراض، فضلا عن أنها باتت منفذا لتسريب المسروقات وبسهولة.
ورأى أنه يجب ألا يقتصر دور الجهات المعنية على مصادرة السلع في السوق، بل يجب القبض على الباعة الذين يروجون لمواد ضارة، مجهولة المصدر.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لوكالة الخدمات في أمانة العاصمة المقدسة سهل مليباري أن إدارة مكافحة الظواهر السلبية في أمانة العاصمة المقدسة تنفذ حملات متتالية على تلك الأسواق العشوائية بتعاون مع عدد من الجهات الأمنية كالجوازات والشرطة بهدف القضاء عليها، مشيرا إلى أنها تعرض سلعا ضارة بالمستهلكين.
وبين أنهم ينظمون حملات لمداهمة أسواق بيع الجوالات، ومصادرة كافة البضائع، والقبض على المتخلفين واتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.