بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس هيئة الصحفيين الجديد يجمع على التطوير وخدمة الأعضاء
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2012

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة الصحفيين الفائزين في انتخابات المجلس في دورته الجديدة ،حرصهم على تطوير مهنة الصحافة، والارتقاء بالعمل الإعلامي إلى مستويات أعلى مما هو عليه الآن ليكون أكثر شمولية ونجاحا بما يعود بالفائدة على كافة العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام .
وقال تركي السديري رئيس تحرير جريدة (الرياض) والفائز برئاسة مجلس إدارة الهيئة :
هناك أوضاع في الصحافة السعودية لاتدفعها إلى الأمام من حيث عدم توفر الكفاءات الوطنية في مجال العمل الصحفي
وذلك أن معظم المؤسسات الصحفية تفضل التعامل مع المتعاونين وليس المتفرغين حيث تكون المرتبات ضئيلة وليست هناك حقوق سنوية أو زيادة سنوية الأمر الذي يجعل الإنفاق على 100 متعاون يقارب الإنفاق على 10 متفرغين وطنيين ، وذلك على الرغم من أن الكثير من المؤسسات الصحفية لها دخل مرموق يفترض أنه يوفر لها جزالة مرتبات للمتفرغين السعوديين في كثير منها.
وهو ما يجب أن تعتني به هيئة الصحفيين بالتفاوض مع وزارة الإعلام للوصول إلى حلول منطقية حتى لو تضطر الوزارة إلى دفع المعونات المادية سنويا للصحف قليلة الإنتاج إعلاميا .
أما بالنسبة للدفاع عن الصحفيين في القضايا التي ترفعها بعض الجهات ضدهم فقال :يتساءل بعض الإخوة لماذا لا تتدخل الهيئة مع من يحتاجون مساعدتها عند اللزوم والحقيقة أنه لم تصل إلى الهيئة أية شكاوى من محررين صحفيين يحددون فيها نوع المشكلة وجهة المصدر .
وأضاف : نحن لدينا استعداد بتوفير المحاماة وبمتابعة المشكلة لكن لم يصلنا أي شيء من هذا القبيل.
وفي ذات السياق قال الدكتور فهد آل عقران رئيس تحرير جريدة (المدينة)
العمل سيكون في الفترة المقبلة جماعيا كما كان دائما في الهيئة
والجمعية العمومية أيضا ستقوم بدورها في هذا الإطار.
وعن الخدمات التي ستقدم للصحفيين مستقبلا قال آل عقران :بعض الصحفيين يطالبون بأشياء دون أن يكون لهم تفاعل مع الهيئة التي لديها أولويات في الفترة المقبلة مثل حماية الصحفيين والدفاع عنهم ،وتطوير صناعة الإعلام بشتى الطرق ،وإيجاد بعض المميزات لتحفيز الشباب واستقطابهم للانخراط في العمل الإعلامي إلى جانب تفعيل دور الهيئة في المشاركات الخارجية .
أما محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة (اليوم) فقال :
بالتأكيد أن جميع الذين تم اختيارهم لديهم طموح ولكن الدماء الجديدة سوف تحقق الطموحات أكثر.
ثانيا وجود الدكتور هاشم عبده هاشم بين هذه الكوكبة سيضيف أشياء أخرى لتحقيق طموحات الهيئة كونه معلما في الصحافة والإدارة.
وأضاف الوعيل: بالنسبة للدفاع عن الصحفيين فالهيئة السابقة لم تغيب هذا الدور وسوف تتوسع فيه مستقبلا،بما يوفر الخدمة للصحفي في الدفاع عنه وتدريبه وتلمس احتياجاته . من جانبه قال الدكتور عبد الله الجحلان (رئيس تحرير مجلة اليمامة وأمين عام الهيئة ) في إجابته عن خطط الهيئة المستقبلية :
المجلس لم يضع في خططه للمرحلة القادمة بعد ، لكن في اعتقادي سيمضي على ماسبق وسوف يكمل مالم يتم تحقيقه في السابق وسوف نسمع من الصحفيين ونستفيد من مقترحاتهم .
وهناك رغبة في إشراك الجميع ليكون العمل جماعيا وليس عمل 12 شخصا فقط .
وعن غياب جهازي الإذاعة والتلفزيون عن المشاركة الفاعلة قال:
«هم لم يتقدموا ونسب الترشيح من جانبهم قليلة ولم يسجل في عضوية الجمعية منهم سوى شخصين أو ثلاثة أشخاص» .
والحقيقة أن الأكثر تفاعلا وممارسة للعمل في الهيئة هم من الصحفيين العاملين خارج هذين الجهازين خلال السنوات الماضية.
وأضاف :أيضا في السابق كان نظام الهيئة يقيد عمل بعض الفئات في الإذاعة والتلفزيون لكن الآن هناك توجه لتغيير لائحة الهيئة في هذا الشأن ليضم كل من له صلة بالعمل الإعلامي عدى الإداري .
وفيما يتعلق بالتسهيلات التي يمكن تقديمها للعاملين في الحقل الإعلامي قال الجحلان : «المجلس السابق سعى للتسهيلات واستجابت بعض الجهات لهذا الأمر لكنها للأسف لم تفعل خدماتها المقدمة ووجدنا أننا منحناها دعاية فقط حيث اكتشفنا أن الحسومات المقدمة لنا تقدم لجهات أخرى وبنفس النسبة ، وختم الجحلان بالقول : أحب الإشارة إلى أن هذه الدورة شهدت إقبالا على التسجيل في الهيئة وانسيابية في الانتخاب وتفهم الإدارة بشكل أكبر وامتزاج مجلس الإدارة بين أصحاب الخبرة الطويلة وحماس الشباب وعطائهم المتجدد ،مؤملا أن تكون هذه الدورة فيها الكثير من الانحياز لصالح الصحافة والصحفيين» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.