رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إضاءة شكسبيرية» على «امرأة حديدية»
فيلم يعيد «تاتشر» للإعلام
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2012

«المرأة الحديدية»، لقب ارتبط برئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر، وهو نفسه اسم الفيلم الذي روى سيرة تلك المرأة وتناول معاركها السياسية، وهي تخوض بعض الحروب، باعتبارها واحدة من الشخصيات التي شكلت وجه العالم المعاصر.
و«لتجسيد دور امرأة استثنائية كان لا بد من نجمة استثنائية» بهذه العبارة اختصر كل من منتج فيلم iron lady the ومخرجته البريطانية فيليدا ليود خيارهما للممثلة الأمريكية ميريل ستريب لتجسيد دور تاتشر.
موجة من الرفض والنقد والتذمر انطلقت من بريطانيا، حيث عرض الفيلم لأول مرة، من قبل عائلة تاتشر والموالين لها أولا، حيث اعتبروا أن «ليود» صورت لهم رمزا من رموز بريطانيا على أنها عجوز مصابة بالزهايمر، كذلك الرفض أتى من قبل خصومها السياسيين، حتى أهل الصحافة والإعلام رفضوا الفيلم بشكل عام؛ ولكنهم أثنوا على الأداء المميز لميريل ستريب ومنحوها فيما بعد جائزة «بافتا» وقبلها كانت قد حصدت الغولدن غلوب حتى نيلها مؤخرا لأوسكار العام 2011 كأفضل ممثلة عن الدور المثير للجدل «مارغريت تاتشر».
الفيلم بحسب المخرجة «فيليدا ليود» لم يكن هدفه تناول حقبة سياسية مهمة في تاريخ بريطانيا، وإنما كان هدفه تسليط الضوء على«الشخصية»، وتشرح ليود:«الفيلم هو إضاءة شيكسبيرية، لثمن السلطة أو الوحدة التي تفرضها السلطة، وعما يحل بالإنسان بعدما يفقد هذه السلطة».
«المرأة الحديدة» اعتمد بشكل كبير على لقطات إخبارية (كونه لا يعالج قضية سياسية) تذكر تاتشر بعصرها الذهبي ولحظات تدربها على تولي قيادة حزب المحافظين والمعارك التي خاضتها مع اتحادات العمال البريطانية والاحتجاجات ضد حكمها وحربها عام 1982 مع الارجنتين بسبب جزر فوكلند.
الفيلم إن كان لا بد من توصيفه، فهو أشبه ببورتريه، صورا متتالية، العجوز ذات ال 86 عاما والشابة ابنة التاجر التي دخلت المعترك السياسي وصارعت من أجل أن تجد مكانها. فهذا البورتريه، ولكي يتحول إلى فيلم كان لا بد أن يرتبط بأحداث، فتروي كل صورة قصة، شجاعة هذه السيدة السياسية، وعنادها وإرادتها الثابتة حينا، وأحيانا طبعها العنيد المتصلب إلى أقصى حد، وكل ذلك جعل منها شخصية محترمة ومكروهة في آن، سيدة خارقة القوة حتى بلغت من العمر ال 86 وأصيبت بالزهايمر ويبدو أنه الأمر الذي أثار حفيظة البريطانيين.
الفيلم أو البورتريه، أجاد إبراز أ دق تفاصيل المرأة التي حكمت بيد من حديد، فقد اعترفت ميريل ستريب أنها حبست نفسها داخل غرفة 24 ساعة لتتقن صوت تاتشر، حيث اعتبرت أن صوت تلك المرأة بالنسبة لها هو «لغة جديدة» ويجب أن تتقنها، فرئيسة وزراء بريطانيا كانت تمتلك صوتين: الصوت الناعم والخافت في بداية مهنتها السياسية والصوت الذي أشاع سلطة جنونية فيما بعد، والذي حمل ميريل إلى السجادة الحمراء للفوز بأوسكار أفضل ممثلة لعام 2011 عن دور المرأة الحديدة.
شارك فى بطولة الفيلم عدد من النجوم، منهم جيم برودبينت وريتشارد أي جرانت وسوزان براون، والفيلم من إخراج فيليدا لايوت.
الجدير بالذكر، أن ستريب رشحت لسبعة عشر مرة لجائزة الأوسكار. وفازت بها ثلاث مرات. المرة الأولى عام 1980 عن فيلم «كرامر ضد كرامر» كافضل ممثلة في دور ثان، والمرة الثانية في العام 1983 عن دورها في فيلم «خيار صوفي» حيث فازت بأوسكار أفضل ممثلة. ومؤخرا فازت بالأوسكار الثالث عن أفضل ممثلة في تجسيدها لدور المرأة الحديدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.