الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تقتلوا الصحوة
عن قرب
نشر في عكاظ يوم 29 - 12 - 2011

في زمننا هذا ينكشف الفاسد، ويظهر المجتهد، ويعرف الناجح، ولا يجامل الفاشل، في وقتنا لا ينفع تنميق الخطاب ولا تجميل القبيح، وفي وقتنا هذا تطورت أساليب استهداف المؤسسات الناجحة والأشخاص البارزين.
أطلقت مجلة ساينس الأمريكية تقريرا عن جامعات المملكة وأن هذه الجامعات تشتري التميز الأكاديمي، القصة ملفتة ومثيرة، لكن علينا التثبت والقراءة والبحث قبل أن نصبح بجهل وتسرع وقودا لنار تريد نسف ما تحقق على الطريق الصحيح بعد سنوات كنا فيها في غيبوبة علمية جعلتنا نتذيل قوائم التصنيف الأكاديمي.
التميز الذي حققته جامعة الملك سعود على سبيل المثال لا يمكن تجاهله ولا إنكاره ولا الحط من قيمته، وهو ماثل للعيان، والنظام الأكاديمي والإداري يشهد تطورا كبيرا يلمسه الأكاديميون والطلاب والمجتمع، والمشاريع الوقفية الضخمة ارتفع بنيانها وشارفت على الانتهاء، وحرم الجامعة مفتوح لمن أراد الاطلاع والوقوف على المشاريع، والجامعة وعدت وأنجزت ولم تسير في دروب الجهات الفاسدة التي وعدت بمدن ومشاريع لم يتحقق منها أي شيء منذ سنوات، وباعت الأحلام للمواطنين.
للأسف الشديد هناك من يعاني من إحباط شديد يجعله يسفه أي فكرة وطنية ويحقّر أي منجز محلي وينتقد لمجرد النقد والاستعراض لحشد المتمردين والرافضين والمحبطين أمثاله لتبني قضية يتاجر بها لمصالحه الشخصية ولمحاربة الأشخاص من دون النظر إلى المصلحة الوطنية.
أقول لهؤلاء ابحثوا عن أسباب الهجوم على جامعاتنا في هذا الوقت، وكذلك لا تنسوا الاطلاع على أعداد أخرى لمجلة ساينس، تحدثت فيها عن النهضة العلمية في المملكة، واربطوا الافتراءات والأكاذيب التي حاولت النيل من منجزاتنا ونجاحاتنا التي تسير بثقة نحو العالمية وتصريحات لعلماء إسرائليين أقلقتهم الطفرة الأكاديمية في المملكة ومنهم ميخائيل بروكوفير وهو عالم إسرائيلي وأستاذ كرسي في الجامعة العبرية بالقدس، والذي طالب الساسة الإسرائليين بأخذ ما يحدث في جامعات المملكة من تطور في عين الاعتبار، وتعلق مجلة ساينس في عدد سابق بما معناه أن الجامعات السعودية لن تنهض وتتطور حتى تغير الحكومة السعودية مواقفها المتشددة تجاه إسرائيل والتعاون العلمي مع الكيان الصهيوني.
هذه المقالات يجب ألا تصرفنا عن التحدي الأكبر الذي بدأناه وهو تحقيق منجزات علمية بحثية على مستوى راق لها حضور عالمي فاعل.
ويجب أن نعترف بفضل الرجال المخلصين الوطنيين الذين يبذلون الجهد بصدق وحب ووطنية لتحقيق أحلام لسنا عاجزين عن تحقيقها، وهؤلاء هم الرجال الذين يعتمد عليهم لتحقيق رؤى وتطلعات قيادة البلاد.
وأقول للدكتور عبدالله العثمان، لا تنظر لمن يريد كسر مجاديف الناجحين، وتذكر ثورات غازي القصيبي على الفشل والكسل واليأس، وأنت اليوم تعطي أنموذجا مشرفا للمسؤول الحكومي الطامح، المخلص، نظيف اليد. استمر ولا تلتفت لأصحاب النقد الرخيص ممن ينتقدون لأسباب شخصية.
[email protected]
تويتر: @altowayan
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.