ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السويل: الخطة الوطنية للعلوم والتقنية على وشك الانتهاء
نشر في عكاظ يوم 20 - 11 - 2011

كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل، أن المرحلة الأولى من الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار على وشك الانتهاء، وتعتزم المدينة تقييمها ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها، لتطوير الأداء مستقبلا، وتحقيق رؤية الخطة في بناء مجتمع واقتصاد قائم على المعرفة.
وبين السويل عقب افتتاح ورشة العمل المشتركة بين المدينة ومعاهد تايوان، أن مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية تسير وفق ثلاث مراحل في مدة زمنية تبلغ تسع سنوات في كافة محطات تحلية المياه في المملكة، مشيرا إلى أن المدينة تعمل حاليا على إنشاء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في الخفجي في المنطقة الشرقية، وسيبدأ إنتاجها بتطبيق تقنيات وطنية وأياد سعودية مؤهلة علميا في عام 2013م.
وقال «إن المدينة تعمل على زيادة المحتوى العربي في شبكة الإنترنت من خلال مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي، التي نجحت في زيادة المحتوى العربي بنسبة اثنين في المائة أي ما يعادل سبعة أضعاف الوضع السابق، وفق ما جاء في تقارير شركتي جوجل ومايكروسوفت».
وبين أن حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات، أنشئت بهدف دعم وتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة وتعزيز نمو المشاريع الحديثة داخل قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. واستعرض السويل، إنجازات المدينة في مجال المورثات (الجينيوم) في كل من نخيل التمر والجمل بالتعاون مع معهد بكين للجينيوم، مشيرا إلى أن المدينة بصدد إعداد أول بنك معلوماتي لجينيوم النخيل، وذلك من أجل التحكم في آفة سوسة النخيل الحمراء، إضافة إلى تغطية النقص المعلوماتي في مجال التنوع الوراثي للنخيل في المملكة، واكتشاف وتعريف الجينات المحددة للصفات الوراثية للنخيل، والمساعدة على تحسين وانتخاب سلالات من النخيل مقاومة للعديد من الأمراض. وكان السويل قد قدم في مستهل أعمال الورشة شرحا وافيا عن الجهود التي تبذلها المدينة في مجال دعم وتنفيذ البحث العلمي، وتفعيل أنشطته على مستوى المملكة، والبرامج والمشاريع البحثية في المدينة، والتقنيات الاستراتيجية التي تهم المملكة وتهتم المدينة بتطويرها من خلال الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.