الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



72 ألف مواطن يتعالجون من الإدمان.. وسقوط 43 ألف متهم بتهريب وترويج المخدرات
نشر في عكاظ يوم 08 - 10 - 2011

كشف ل «عكاظ» مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية المستشار الدولي في الأمم المتحدة عبدالإله الشريف، أن عدد المتهمين في قضايا تهريب وترويج المخدرات خلال العام الماضي تجاوز ال 43 ألف متهم في 33.795 قضية.
وأبان الشريف أن عدد المنومين والمراجعين للعيادات الخارجية والمراجعين للبرامج التأهيلية في مستشفيات الأمل العام خلال العام الماضي بلغ 72.700 ألف شخص، بواقع 37 ألف مراجع لمستشفى الأمل في الرياض، 18 ألفا في جدة، 12 ألفا في الدمام و5700 منوم ومراجع في منطقة القصيم.
وقال إن عدد القضايا المسجلة بلغت 33.795 ألف قضية ل43.871 ألف متهم خلال العام الماضي، ما يدل على أن المملكة مستهدفة من قبل مهربي ومروجي المخدارت.
وأبان مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات شرعت في اعتماد خطتها للعام الحالي في مجال التوعية والوقاية، بالشراكة مع 15 جهة حكومية ما بين وزارات وقطاعات حكومية، حيث تتضمن الخطة طرق التواصل مع كافة فئات الشباب والفتيات، عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، «تويتر»، «اليوتيوب»، وغيرها من المواقع الإلكترونية لبث رسائلها التوعوية والوقاية، ولتحصينهم ضد عصابات ترويج المخدرات إلكترونيا.
وعن مواجهة المملكة لمكافحة المخدرات، أشار المستشار الدولي للأمم المتحدة، أنه انطلاقا من حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ونائب وزير الداخلية، وبمتابعة وتوجية مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، اعتمدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات خطتها التوعوية السنوية لهذا العام في مجال الوقاية المجتمعية، وفق ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، وسياسات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ونظام مكافحتها في المملكة.
وزاد الشريف «تهدف الخطة التوعوية في المساهمة مع أجهزة الدولة المختلفة لتحصين جميع شرائح المجتمع من الوقوع في براثن المخدرات، ورفع مستوى الوعي لدى المواطن والمقيم، وتوعية أفراد المجتمع من أضرارها الجسيمة وأخطارها، إلى جانب مساهمة المؤسسات التربوية والاجتماعية في تعزيز القيم الدينية والتربوية النبيله لرفض تعاطيها بأنواعها، بالإضافة إلى تغيير اتجاهات الشباب السلبية نحو المخدرات.
وأكد الشريف أن خطة المديرية في مجال التوعية والوقاية تضم 18 برنامجا ومشروعا، تستهدف خمسة ملايين طالب وطالبة، من خلال تغطية 25 ألف مدرسة بمختلف المراحل التعليمية الثلاث، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبالمشاركة مع وزارة التعليم العالي في البرنامج التوعوي للطلاب والطالبات المبتعثين في الخارج.
وأضاف أن البرامج والمشاريع تضم حملة توعوية إعلامية تلفزيونية وإذاعية وعلى مرحلتين، بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة مواقع إلكترونية توعوية، أطلق منها موقعان، أحدهما تحت مسمى «وقاية» والآخر تحت مسمى «حماية»، ويتم الاستعداد لإطلاق الموقع الثالث، وتنظيم ورشة العمل الثالثة لمديري إدراة الشؤون الوقائية في إدارات مكافحة المخدرات في المملكة، دورات تدريبية للمرشدين الطلابيين والموجهات التربويات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وإنشاء ستة معارض توعوية في مناطق المملكة ثابتة ومتنقلة.
وقال مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية: إن البرامج التوعوية تشمل أيضا الشروع في تنفيذ برامج الوقاية المجتمعية لكل من أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، إضافة إلى برنامج توعوي وقائي نسائي مع المراكز التعليمية والإدارية النسائية، في كل من «أمانة منطقة الرياض، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الأمير نورة، جامعة حائل، معهد الإدارة العامة، جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، ومركز الحوار الوطني».
وسيتم إعداد دراسة عن ظاهرة المخدرات في منطقة الرياض والحدود الشمالية، وتنفيذ المشروع التوعوي البمكر للطفل، بالتعاون مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما ستوقع مذكرة تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ البرامج الوقائية والتأهيلية، التي تستهدف طلاب وطالبات المدارس، ومع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتنفيذ البرامج الوقائية والتدريبية، والاستفادة من الإمكانيات الفنية والخبرات الأكاديمية، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة المجمعة، جامعة شقراء والمؤسسة العامة للتدريب التقني والتعليم المهني.
كما شملت الخطة توقيع مذكرة تعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف والإرشاد، لتنفيذ برامج توعوية مع خطباء وأئمة المساجد، وتنفيذ برامج توعوية بالتعاون مع وزارة النقل للتوعية بأضرار المخدرات، إضافة إلى عمل برامج توعوية وإعلامية مكثفة مع وزارة الثقافة والإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب لتوعية المواطنين بمخاطر المخدرات.
الجدير بالذكر أن الجهات الشريكة في تنفيذ الخطة التوعوية لهذا العام هي:
وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف الإرشاد، وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة النقل، جامعة الإمام محمد بن سعود، مصلحة الجمارك، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المؤسسة العامة للتدريب التقني والتعليم المهني، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة المجمعة، وجامعة شقراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.