استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3500 ريال إيجار اليوم في استراحات الرياض
مطالبات بتقسيمها إلى فئات ووضع تسعيرة لها
نشر في عكاظ يوم 02 - 09 - 2011

بدأت أسعار تأجير الاستراحات في الرياض في الارتفاع منذ إطلالة عيد الفطر وبشكل كبير، وظلت تتحرك بين ألفين وأربعة آلاف ريال لليوم الواحد من أيام العيد، ما دفع الكثيرين إلى التوجه لمخيمات منطقة الثمامة للاستمتاع بعيد الفطر المبارك هربا من هذه الارتفاعات، فيما تجاوزت نسبة الحجوزات لأيام العيد 85 في المائة.
وقال أبو عادل الخالدي صاحب مكتب عقارات «بدأ تأجير الاستراحات منذ وقت مبكر، وحاليا تتراوح الأسعار بين 1500 و3500 ريال لليوم الواحد، ويقل السعر تدريجيا بعد يوم العيد».
وأضاف الخالدي «تسبب الإقبال الكبير على الاستراحات خلال إجازة عيد الفطر إلى ارتفاع أسعار الإيجارات لضعف ما كانت عليه قبل الإجازة، حيث وصلت أسعار الاستراحة إلى 3500 ريال في اليوم، فيما كانت تتراوح ما بين 700 إلى 800 ريال في الأيام العادية.
وقال مصطفى إبراهيم (حارس إحدى الاستراحات في مدينة الرياض): العادة جرت على رفع أسعار الاستراحات في مواسم الأعياد،حيث ترتفع بنسبة لا تقل عن 80 في المائة عنها في الأيام الأخرى، لكثرة الإقبال.
وأشار إلى أن الاستراحات متوسطة الخدمات بقسميها (الرجال والنساء) حددت أسعارها لليوم الواحد في العيد، ما بين ألفي إلى 4000 ريال، ومع ضعف الإقبال حتى قبل العيد بيومين اضطر الملاك إلى إعادة النظر في الأسعار ومنح حراس الاستراحات بتخفيضها، حتى وصلت إلى ألفي ريال لأول أيام العيد و1500 لليوم الثاني وألف ريال لليوم الثالث لكسب الزبائن بعد أن قل الطلب على تلك الاستراحات لارتفاع أسعارها.
وعلق خالد الحريبي (صاحب استراحة) بقوله «هذه الفترة تمثل موسما ننتظره لتحقيق مكسب جيد، وهناك الكثير من المواطنين والمقيمين كانوا يرغبون في الحجز والتأجير، ومعظم أصحاب الاستراحات حرصوا على تجهيزها بكافة وسائل الترفيه من أماكن مخصصة للجلوس وملاعب مختلفة للكبار والصغار ومسابح جيدة، ووفرنا كل عوامل الأمن والسلامة.
وأضاف الحريبي أن الإقبال على الاستراحات في الرياض خلال إجازة عيد الفطر ناتج عن الجو الرائع، وزيادة عدد الزوار من المناطق المجاورة وحفلات الزواج، كما أقبل العزاب بكثافة على تأجير الاستراحات، إذ يشكلون ما نسبته 55 في المائة من الراغبين في تأجير الاستراحات، ولم يقتصر الحجز على المواطنين في الرياض بل امتد إلى الأجانب المقيمين.
ورجح الحريبي أن تزيد إيرادات الاستراحات خلال إجازة عيد الفطر هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرا إلى أنه منذ دخول شهر ذي الحجة زاد الطلب على حجز الاستراحات.
وقال المواطن عايد العبدلي إنه يفضل استئجار الاستراحة منذ وقت مبكر، رغم ارتفاع سعرها، حيث وصل سعرها إلى 5500 ريال لمدة ثلاثة أيام.
وأضاف أنه وأسرته وأقاربه يحرصون على استئجار الاستراحة في أيام العيد ليلتقي أفراد الأسرة جميعا، فضلا عن إتاحة الفرصة للأطفال للاستمتاع والفرح بالعيد كون ذلك خروجا عن روتين المنزل المعتاد.
واستنكر العبدلي ارتفاع الأسعار وقال إن الأسعار كانت مفاجأة للجميع، لأنها تشكل ضغطا ماليا في ظل الموازنة الخاصة لعيد الفطر، مشيرا إلى أن بعض الأسر تلجأ إلى التأجير الجماعي وتقاسم أجرة الاستراحات كحل عملي يخفف عنهم الكثير من الأعباء.
وطالب العبدلي بضرورة تقسيم الاستراحات إلى فئات مختلفة الدرجات ووضع تسعيرة محددة لكل واحدة منها لمنع التلاعب بالأسعار واستغلال المواطنين بسبب الإجازة وتشديد الرقابة من الجهات المسؤولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.