بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهوية والمبالغة في توكيد الذات
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2011

لقد ذكرنا في المقال السابق أن مفهوم «الهوية» ومفهوم «الآخر» مرتبطان ارتباطا وثيقا وأنهما معا يشكلان جوهرين أساسيين للتجربة الأيديولوجية، وهنا بعض الإيضاح والتفصيل. إن الفكر الأيديولوجي بصفة عامة ينهض على هذه الثنائية الحادة (الأنا والآخر) ولكي تضمن القوة الأيديولوجية السيطرة التامة على المجتمع فإنها تسعى إلى جعل الناس على «عقل رجل واحد»، أي ترمي إلى تحويل مجموع الأفراد إلى نسخ مكررة من نموذج واحد، هذا النموذج ذو العقل الواحد تمت صياغته في مصنع الأيديولوجيا. وبصورة أو بأخرى نجدنا نطلق على هذا النموذج مفهوم «الهوية»، فالهوية إذن هي هذا الشخص الكلي ذو العقل الواحد والذي يصاغ أغلب أفراد المجتمع على هيئته ونمطه، وعملية الصياغة هاته هي ما يسمى ب«الأدلجة»، ومن أجل ذلك شددنا على أن مفهوم الهوية من أهم الركائز الأيديولوجية. على أن مفهوم الهوية يتطلب مفهوما ضروريا هو بمثابة الشرط الأساسي له، ألا وهو مفهوم «الآخر»، وهذا المفهوم في ظاهره يدل على من هو «غير» أو «مختلف» أو «خارج» الأنا أو الذات الثقافية، إلا أن الفحص الدقيق له يثبت أن «الآخر» ليس سوى صورة لا شعورية من الأنا، وبعبارة أوضح فإن الهوية تتحدد من خلال فرز مجموعة معينة من الصفات والخصائص والقيم الجيدة والسيئة، وما هو سيئ في تصور «الأنا» يتم إلحاقه بمفهوم الآخر، ومن خلال هذه العملية تتم تنقية وتطهير مفهوم الهوية الذي هو جوهر الأنا الحضارية. وبعبارة إدوارد سعيد أقول إن «الآخر» هو اختراع «الأنا».
في ظل الثقافات المنغلقة أو الصلبة تعمل هذه الثنائية الحدية «الأنا والآخر» بشكل مقلق ومأزوم. إن وجود الهوية بوصفها النموذج المنسوخ والمكرر والوحيد يدل على رفض التنوع والاختلاف، وهذا بدوره يشير إلى توتر العلاقة مع الآخر الذي لن يتم الاعتراف بآخريته وبأحقيته في الوجود في ظل هذا التوتر. إن الثقافة الصلبة المنغلقة على نفسها وعلى نموذجها المثالي تكون مهمومة بالآخر بصورة هوسية، فالآخر بالنسبة لها هو مصدر لتماسك وقوة الهوية. وفي أشد حالات التوتر والانغلاق وبالتالي الفقر الذاتي تصبح الهوية من النمط السلبي الذي يتحدد كليا من خلال معارضته للآخر، فهو يعرف نفسه فقط من خلال هذا المصدر، ولم يصل إلى المرحلة التي يرى فيها إلى ذاته وإلى طاقاته الداخلية والتي لو وصل إليها لعرف أن «الآخر» كان مجرد وهم وأن مفهوم الهوية كان عائقا كبيرا أمام التقدم والتطور.
إن الآخر في ظل المنطق الأيديولوجي المتطرف ليس سوى عدو لدود، إنه من يمثل قيم الشر والانحلال والفساد، ولذا فإن أفراد هذا المنطق يستغربون كثيرا عندما يتواصلون مع أفراد ينتمون لثقافة الآخر، فهم يجدونهم بشرا عاديين لا يقلون عنهم في شيء، بل يزيد استغرابهم إذا لمسوا من الآخر تعاملا حسنا وأخلاقا راقية. وهذا التواصل مع الآخر والذي أشرنا في المقال السابق إلى أن تقنية الاتصالات والتواصل المباشر والفوري سوف تخطو به إلى الأمام هو ما سيجعل من الثنائية الحدية في محك الاختبار، ولا يبعد أن يفككها ويلغيها تماما، وهذا قد حدث فعلا في ثقافات أخرى كانت تتعامل مع غيرها بمثل هذا المنطق الصلب ولكنها تحررت منه فأدركت مدى الوهم الذي كانت تعيشه، ولم يعد لديها هوس ولا قلق بمن هو «أنا» ومن هو «غيري!». أجل، ستجعل العولمة من مفهوم الهوية ومفهوم الآخر مجرد علامة أو أثر باق على حقبة زالت وانتهت.
فلنضع النقاط على الحروف ونتكلم بشكل أوضح من خلال عرض أمثلة واقعية. يمكنني القول تقريبا إن الثقافة العربية وبعض الثقافات الإسلامية لا تزال خاضعة لهذا المنطق الصلب، بل هي الوحيدة تقريبا في العالم اليوم التي تفكر من خلال منطق الأنا والآخر، فهناك العربي والمسلم الذي يقابله كل البشر من الناحية الأخرى، أما الآخر التقليدي (ولا بأس لو قلنا العدو التقليدي) فهو «الغرب». لماذا يكون العربي والمسلم مهموما ومشغولا بصورة ملحة بتوكيد ذاته وعزلها عن غيرها؟! وهل في هذا خير وفائدة له؟ وهل «الآخر» مهموم ومشغول به كما هو يفعل؟ وبتعبير آخر: هل «الغربي» مشغول بالعرب والمسلمين كما نحن نفعل؟! للأسف لا، فهو لا يعلم عنا شيئا ولا يهمه من أنت ما دمت تحترمه وتراعي الحد الأدنى من قيم التواصل. إن الياباني مثلا أو الصيني أو أي شخص آخر غير مهموم بمفهوم الهوية وتوكيدها لأن الإبداع في النهاية هو من يؤكد الهوية ويحفظ لها قيمتها، وهذا هو مفهوم الهوية بمعناه الإيجابي الذي لا يستحضر أبدا مفهوم الآخر، فالآخر بالنسبة له مجرد شريك في ميدان العمل والإبداع. إنه أي ذلك الياباني أو الصيني لا يلاشي ذاته ويلغيها لحساب مفهوم «الأمة» أو الثقافة، فهو يعرف تماما أن الأمة ستضرب في أعماقها إذا هو فعل ذلك، وهذا يدل على أن توكيد الذات الفردية هو الركيزة الحقيقية لمجد الأمة والوطن وليس التفاخر بالماضي أو تأكيد الاستقلال عن الآخرين لمجرد التميز فحسب. أعيد سؤالي: لماذا نصر نحن العرب والمسلمين على أن نكون مختلفين عن غيرنا وعلى أن نؤكد ذاتنا الحضارية بصورة متكررة؟! هل أجرؤ على الجواب وأقول: لأننا لا نملك شيئا آخر سوى هذا العمل؟! إني أخشى ذلك، فالفرد المبدع والأمة المبدعة تكون مشغولة بتطوير ذاتها وليس بمراقبة الآخر وملاحظة سلوكه لتتحاشى بالتالي الالتقاء معه على صعيد واحد. إن ما يحدث اليوم للجاليات الإسلامية على سبيل المثال من انغلاق على الذات واستحضار للعادات القديمة والأزياء التقليدية ونحوها هو تعبير عن الأزمة الحادة التي يعيشها المسلم، إنها محاولة غريبة لتوكيد الذات الحضارية على نحو يجعلنا ندرك أنها هي الطريقة الوحيدة التي يملكها ما دام خاضعا للفكر الأيديولوجي الذي يرفض التنوع والاختلاف والاعتراف بالآخرين. صحيح أن الملابسات والأزمات السياسية التي حدثت في بلاد المسلمين كان لها بعض الدور في ذلك، ولكن التضليل الأيديولوجي أيضاً جعلهم يسلكون الطريق الخاطئ بدل أن ينهضوا فيبدعوا كما فعل الآخرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.