رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللائحة أدخلت للأندية من لا يمت للثقافة والأدب بصلة
شيمة الشمري عضوة أدبي حائل ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 02 - 07 - 2011

توقعت عضوة مجلس إدارة نادي حائل الأدبي شيمة الشمري وصول أربع نساء لمجلس إدارة النادي المنتخب، ومع ذلك ترى أن اللائحة الجديدة للأندية الأدبية غيبت المثقفات ودخل من خلالها من لا يمت للثقافة والأدب بصلة.
وأوضحت ل «عكاظ» الشمري أن زميلتها في عضوية مجلس الإدراة عائشة الشمري ستنجح في منصب المدير الإداري أو أي منصب قيادي آخر، مؤكدة أن المرأة سنتج فيما يسند إليها من مناصب في الأندية إذا توفرت فيها الخبرة والوعي والثقافة، مشيرة إلى أنه من المبكر أن ترشح نفسها لمنصب رئيس النادي أو نائبه في الوقت الحالي.. فإلى تفاصيل الحوار:
• هل كنت تتوقعين الفوز في ظل التكتلات الحاصلة في النادي؟
- توكلت على الله وعقدت العزم على خوض التجربة مهما كانت النتائج والتوقعات، فحصلت على ما أردت الوصول إليه والحمد لله.
• هل فوز نساء دليل على تغير الصورة النمطية تجاه المرأة المثقفة في المنطقة؟
- ليس بين يوم وليلة تتغير تلك النظرة، لكنها في طريق التغير.
• وهل كنت تتوقعين وصول أربع نساء لمجلس الإدارة؟
- نعم.
• وهل كلهن يستحققن ذلك؟
- بالنسبة للزميلات العزيزات الدكتورة الجوهرة وهند وعائشة، فأنا سعيدة بهن وفيهن الخير والبركة، لكني بالعموم مازلت عند قولي إن في اللائحة ثغرات وقصور دخل من خلالها من لا يمت للثقافة والأدب بصلة! لا أدري هل فاتهم هذا أم فوتوه!، وللأسف تغيبت الروائية حنان الرويلي والروائية سحر السديري وبعض المثقفات مثل رمزية الحربي وخيرية الزبن وهياء السليمان، وقد فوجئت بعدم دخولهن الجمعية!
• بصراحة، هل كنت تطمعين بمنصب نائب الرئيس أو حتى منصب الرئيس؟
- ربما يكون في سنوات قادمة أما الآن فلا، فأنا أرسم خطوتي ولا أحب المجازفة.
• لكن، هل المرأة مهيأة لتصبح رئيسة لنادي أدبي؟
لم لا، إن وجدت الخبرة والوعي والثقافة.
• برأيك هل ستنجح عائشة الشمري في منصب حساس كمدير؟
أظنها قادرة، وأتمنى لها التوفيق.
• وبماذا تعدن مثقفات المنطقة؟
- سيكون لنا اجتماع مع الزملاء وسنحدد من خلاله الرؤى والمقترحات والخطط، وسنركز على أن نكمل مسيرة النادي المشرقة ونضيف إليها ما نستطيع.
• منعت المرأة من الترشح لمجالس إدراة الأندية في البداية ثم أعيد النظر في ذلك.. ماذا تقولين؟
- موقف شجاع من رجل شجاع، وهذا العشم فيهم، وأنا وزميلاتي المثقفات كنا ننوي المقاطعة، لكن الدكتور .. الحجيلان أعادنا بتصريحه المبهج، فأشكره على تواضعه وتفهمه ورقيه.
• القبيلة.. هل هي عائق عن الانفتاح الثقافي؟
- أحيانا.
• وهل تتوقعن فوز النساء في باقي انتخابات الأندية الأدبية؟
- بالتأكيد، ما الذي يمنع؟ وفق الله الجميع رجالا ونساء.
• ألا تخشين من ردة فعل المجتمع الحائلي تجاه فوز أربع نساء؟
- عندي أمل في ديرتي وأهلها الطيبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.