"الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لست متشائما لكن هذا هو الواقع
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2011

ترددت كثيراً قبل الشروع في كتابة هذا المقال حتى لا يساء فيّ الظن، إلا أن تكرار الوقائع جعلني أتوكل على الله وأشرع في كتابته.
الموضوع هو الأنظمة ودرجة تطبيقها. فمن خلال عملي في مجلس الشورى لمدة ستة عشر عاماً (وقبل ذلك مثلها في جامعة الملك سعود) لاحظت أنه لا يوجد شح في الأنظمة واللوائح التي تحكم جوانب الحياة في بلادنا العزيزة إلا أن هناك شحا كبيراً جداً في عملية إزالة الغبار عن تلك الأنظمة واللوائح التي صدرت وتصدر تباعاً. ذلك أن النظام حالما يصدر وتلمع جوانبه الخارجية يوضع في الرف حتى لا يزعجه أحد من الملاقيف الذين قد لا يتيحون له فرصة الراحة والنوم العميق.
ويحضرني الآن نظام (حزام الأمان) الذي فعل منذ سنوات حيث انطلق بحزم ومتابعة لمدة محددة. وكانت النتائج مبهرة ومشجعة. إلا أننا أو بعضنا على الأقل خافوا من إزعاج النظام فيما لو استمروا على متابعة التطبيق. فذهب إلى الرفوف وتراكم عليه الغبار واستراح هناك.
وأذكر أنني منذ سنوات كتبت مقالاً عنوانه: «احزموا يُحزم لكم» وكنت أقصد بذلك رجال المرور الذين تراخوا وتركوه ينطم. وكنت أقصد بكلمة: «احزموا» أن يكون الحزم في التطبيق من خلال الثواب والعقاب لكن الأمر لم يتعد وضعه على الرفوف وفي الذاكرة بعيداً عن مجازاة المخالف، وتكريم من صار لهم دور في التطبيق والمتابعة.
مع إعداد جوائز تعطى لمن عرف عنهم الالتزام بذلك وسوف أكون (أنا) كاتب هذا المقال أحد المكرمين لأنني لم أذكر أن حركت المركبة التي أقودها إلا بعد ربط حزام الأمان. بل انني إذا جاورت شخصا يقود المركبة (التي نحن بداخلها) أطلب منه ربط الحزام فبعضهم يفعل ذلك على مضض، والبعض الآخر ينظر إلي بشزر ولا يستجيب لطلبي وكأنني أتدخل في ما لا يعنيني. هذا مجرد مثل، والدليل على أهمية تطبيق النظام ما رأيناه مؤخراً في تطبيق نظام (ساهر) الذي بدأ حازماً. واستمر أكثر من غيره في التطبيق. إلا أن الدلائل بدأت تؤشر أو «تشير» إلى أننا نسير نحو التراخي كما علمنا في ما سبقه من أنظمة، وأرجو الله ألا تكون تلك هي النهاية.
هذا مجرد مثل لنظامين أحدهما تراخينا في تطبيقه وهو نظام حزام الأمان. وثانيهما استمرار الحزم في تطبيق نظام ساهر الذي أعطانا تصوراً واضحا عن أهمية الأنظمة المفعلة. وضياع أهمية أخواتها من أنظمة معطلة.
أرجو الله أن يلهمنا الضبط والانضباط وتطبيق الأنظمة والشرائع بدقة وباستمرار دون استثناء لأحد دون الآخر.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 112 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.