"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات أحياء شرق جدة وغرب السريع تحتضر
آثار كوارث السيول لا زالت مخيمة على الشوارع وطفح المياه
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2011

يبدو أن سيول جدة التي أدخلت الرعب في سكان جدة بوجه عام وسكان الأحياء الشرقية على وجه الخصوص لا زالت تلقي بظلالها على الأهالي ولم تبرح آثارها بعد، إذ يرفع سكان أحياء شمال شرق جدة وغرب الخط السريع مثل الحرمين، المروة، الربوة، بريمان، الصفا 12 والنزهة الشرقي صوتهم بالشكوى من معاناتهم من الطرق المحفرة منذ سيول جدة والأمطار الأخيرة، مما أوجد مشقة وصعوبة كبيرة في انتقالهم من وإلى منازلهم. وطالبوا أمانة جدة والمجلس البلدي الوقوف على مشكلتهم وإيجاد حل سريع لها.
وأكد كل من حسن العلي، وطارق معتوق، ومحمد العمري، ومحمد الغامدي، وعبدالإله عبدالله، أنهم يعيشون معاناة هذه الطرق وقد أتلفت سياراتهم بسببها، و بينوا أن بعض أعمدة الإنارة تعمل ليومين فقط وباقي الأيام مطفأة. وركز الأهالي على مشكلة سفلتة الشوارع الداخلية التي تشهد طفحا متكررا لمياه الصرف الصحي الأمر الذي أزكم أنوفهم. وأشاروا إلى أن اسم مخطط الحرمين لاينطبق على واقع الحي. وتجولت «عكاظ» على هذا الحي الواقع بمحاذاة الخط السريع غربا والمسجل في أروقة الأمانة بحي المروة 7 ورصدت شوارع بريمان، ابن باز، ومحمد الجنزوري، وفخر الدين لقمان، وشارع الخياط والمباني العديدة التي أنشئت حديثا، وسجلت مطالب الأهالي من خدمات بلدية وإيجاد مدارس للبنين والبنات ومستوصفات حكومية والمطالبة بإتاحة صلاة الجمعة في أشهر مساجد الحي وهو مسجد صلاح الدين إضافة إلى إيجاد حدائق كمتنفس للأهالي.
غش في الصيانة
ويشتهر الحي بأن أغلبه قد تم بيعه على أنه شقق تمليك، وهو ما فتح باب شكاوى من بعض الملاك داخل شققهم من الغش في الصيانة وسوء السباكة والكهرباء ناهيك عن الشكاوى حول أوضاع الحي.
ويعتبر القاسم المشترك بين تلك الأحياء حداثة المباني وارتفاع أسعارها وسيطرة شقق التمليك على أغلبها، إضافة إلى قربها من الخط السريع والطفرة العمرانية السريعة في تلك الأحياء.
كما تشتهر هذه الأحياء بالكثافة السكانية العالية وارتفاع الأسعار على اعتبار أن هذه الأحياء هي نقاط التقاء على طرق وشوارع محورية في جدة أهمها طريقا الحرمين والأربعين، ويعيش في هذه الأحياء بجانب السعوديين خليط متنوع من المقيمين الذين يعملون في مهن مختلفة.
صالح الغامدي شكا من قلة مداخل ومخارج حي المروة وحي الحرمين لاسيما أن المدخل الرئيس للحي من جسر بريمان يشهد زحاما يوميا خاصة عند وقت الظهر نظرا لمرور الشاحنات من على الجسر. وقال: يضاف لذلك أنه لا يكاد يخلو شارع من الشوارع الداخلية لحي الحرمين من الهبوطات والحفر والتجمعات المائية للصرف الصحي، ناهيك عن سوء خدمات النظافة.
ويشكو طارق الحربي من سوء السفلتة والخدمات البلدية من حيث النظافة، والنفايات التي ترمى بلا رقيب بالأراضي البيضاء.
ويشكو عمر الهويش من أن اسم حي (بريمان) كما يقول يعطي دلالة غير جيدة كونه يدل على سجون جدة.
وقال علي باسهل: إنه لا يوجد متنفس للأهالي في تلك الأحياء التي تمتلئ بضجيج العمائر، فالحي الواحد مكتظ بالعمائر وبين كل عمارة وأخرى يوجد عمارة من سبعة أدوار، مما جعل الحي مزدحما للغاية.
شوارع مدمرة
أما حسام حسين (مقاول)، فأبدى استغرابه من مستوى شوارع حي الحرمين المدمرة رغم حداثته، ومن المياه التي تتجمع حول المساكن، والبعوض وغيره من الحشرات التي تقلق مضاجع الأهالي مما يهدد صحتهم لا سيما من حمى الضنك، مشيرا إلى الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف وتصل إلى داخل البيوت.
وقال العقاري محسن العطاس: إن مخطط الحرمين والمروة والصفا من المخططات الحديثة شمال مدينة جدة، ولا يتجاوز عمرها 10 سنوات تقريبا، وأحدثها حي الحرمين وحي المروة، وتحيط بتلك الأحياء شوارع رئيسة هي طريق الحرمين، ابن باز، حراء، وشارع الأمير متعب، ويضم المخطط الواحد نحو 1500 2000 قطعة أرض بمتوسط مساحة تبلغ 750 م 2، للقطعة الواحدة، ويصل سعر المتر المربع في شقق التمليك إلى 750 ريالا، فيما يقدر سعر الشقة المكونة من سبع غرف ب 700 800 ألف ريال.
ويعد مخطط الحرمين والمروة من المخططات الجديدة وأكبرها من حيث المساحة والتصميم، فالبلوكات مفتوحة من الجهات الأربع بمساحات جيدة، إلا أن السيول والأمطار الأخيرة دمرت شوارع بعض تلك الأحياء لا سيما الحرمين التي أصبحت عبارة عن حفر وهبوطات ومستنقعات!!.ويضاف لذلك أن المخطط يقع في منطقة بمحاذاة قطار الحرمين.
تجفيف الجوفية
وأوضحت أمانة جدة أن إنهاء الأمر يتطلب تجفيف المياه الجوفية أولا، ومن ثم إيجاد الحلول المنتظرة من سفلتة وإعادة تأهيل الشوارع، إضافة إلى مشاريع مكافحة الضنك والقوارض والحشرات، واستكمال البنية التحتية. وأفاد المركز الإعلامي بأن الأمانة طرحت عدة مشروعات لتخفيض منسوب المياه الجوفية في عدد من أحياء مدينة جدة التي تشهد شوارعها طفوحات للمياه، من بينها مخطط الحرمين والمروة وبريمان، وبعد الانتهاء من عمل شبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية، سيتم عمل صيانة شاملة لطرق المخطط.
وأكد المهندس حسن الزهراني نائب رئيس المجلس البلدي بجدة أنهم سينسقون لزيارة ميدانية للإطلاع على شكاوى الأهالي والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المختصة وأنهم يرحبون بتلقي أي شكاوى من الأهالي لعرضها في اجتماعات المجلس.
وكان المجلس البلدي بجدة تلقى شكاوى سكان مخطط الحرمين وحي الربوة وحي المروة وحي بريمان بشأن معاناتهم من ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتسرب المجاري إلى الشوارع وخزانات الشرب، ورصد المجلس عدة مرات ميدانيا زيارات للمخطط وتعرف عن قرب على المشكلة، تمهيدا للتحرك مع الإدارات المختصة في الأمانة لإيجاد حلول سريعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.