مصرف الراجحي يواصل تميزه كأفضل بنك وأكبر ممول للمساكن والعقارات في المملكة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    رحيل الإعلامي "الصافي" أوّل رئيس تحرير لمجلة الفيصل    جبل «طُوَيْق».. تاريخ وأمجاد    مدير الأمن العام : اليوم العالمي لمكافحة المخدرات يشكل فرصة واعدة لتحصين البشرية من أخطار المخدرات    الأهلي يفوز على بيراميدز ويتأهل لنصف نهائي كأس مصر    الترجي بطلا للدوري التونسي للمرة السادسة على التوالي    طبيب ما بعد المطب    رسائل لمدة يوم في Instagram    مقتل 22 شخصا بظروف غامضة    قضية أمبر هيرد تعود للواجهة    نصائح لعلاج نقص التروية في الأطراف    تنظيف الأسنان يطيل العمر    بلاد الرافدين بلا طائفية    مبتعث سعودي ينقذ حياة مسنة في أستراليا    بأمر الملك.. ولي العهد يقلد قائد جيش باكستان وسام الملك عبدالعزيز    «تداول» تطلق العقود المستقبلية للأسهم المفردة لتطوير السوق    خادم الحرمين يبعث رسالة لملك البحرين    القيادة تهنّئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال    بحث تسهيل دخول السعوديين إلى دول الشنغن دون تأشيرة    الفائزون ب«هاكاثون الصناعة» يحصدون 1,450 مليون ريال    ورشةُ عملٍ حول قطاع التطوير العقاري في المملكة ومصر    سمو أمير مكة المكرمة يتفقد مجمع صالات الحج ويرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سعود بن نايف: التصدي يومياً لمحاولات التهريب    استقبال ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية اليمنية    رئيس الهيئة العامة للنقل يتفقد عددًا من مواقع خدمات النقل لموسم حج 1443ه    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    رئيس وزراء العراق يؤدي العمرة ويغادر جدة    10 أفكار إبداعية تحصد جوائز سباق الإعلام"ميدياثون"    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن    ماذا يعني حظر استيراد الذهب الروسي؟!    معاناة أهالي تعز تتفاقم.. بمباركة أممية                                            مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    رئاسة شؤون الحرمين تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله الحرام                                    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة موضي بنت مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل    أمير منطقة تبوك يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتمة أسرار المؤسس حرضت الملك عبد العزيز على استعادة ملك آبائه
الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وصفت بأنها تمتلك عقل 40 رجلاً
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2011

يقال عنها إنها تمتلك عقل 40 رجلا، ويشهد لها الجميع إنها صاحبة رأي راجح، حرضت الملك عبدالعزيز غير مرة على استعادة ملك آبائه، إنها الأميرة نورة بنت عبدالرحمن شقيقة الملك المؤسس وكاتمة أسراره.
تعد الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من أهم الشخصيات النسائية التي لها بصمات واضحة في الحياة في المملكة العربية السعودية فقد كانت راجحة العقل وتمتلك كاريزما خاصة ما جعل الملك المؤسس يأخذ برأيها في الكثير من الأمور الهامة.
ويستلهم الباحثون من سيرة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الكثير من العبر ورجاحة العقل، حيث كانت تمتلك كاريزما خاصة بها، فقد كانت امرأة استثنائية ولها حضور لافت ويكفي أن الملك المؤسس كان يقول «أنا أخو الأنور المعزي».
رباط وثيق
ورصدت الدكتورة دلال الحربي في كتابها نساء شهيرات من نجد جوانب كثيرة من حياة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن التي تكبر الملك عبدالعزيز بسنة واحدة.
وتطرقت إلى نماذج من دور نورة المؤثر في كثير من جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية بعد أن استرد الملك عبدالعزيز الرياض واستقر فيها وعادت أسرته إليها.
وأبرزت الباحثة في الكتاب دور الأميرة نورة الكبير في حث الملك المؤسس على استعادة حكم آبائه.
وفي حياتها، حملت الأميرة نورة أفكارا سياسية ذات شأن ما جعل شقيقها الملك المؤسس عبد العزيز يستشيرها في الكثير من الأمور كما كانت مؤتمنة على أسراره.
وتعتبر الأميرة نورة بنت عبدالرحمن التي تشترك مع شقيقها الملك المؤسس عبدالعزيز في صفات عدة امرأة ذات شخصية قوية، تميزت بالكرم ورجاحة العقل فكانت تمتلك خاصية حل المشاكل، وقيل عنها: «إنها تتمتع بحملها عقول أربعين رجلا».
تقدير المرأة
يشار إلى أن جامعة الأميرة نورة تعد صرحا تعليميا ضخما والأكبر من نوعها في العالم وتتسع ل40 ألف طالبة عند تدشينها وعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين تقدير الملك لكبرى بنات الإمام عبدالرحمن الفيصل، والد الملك المؤسس.
سيرة ذاتية
وبنظرة إلى حياة الأميرة نورة نجد أنها ولدت في الرياض في عام 1875م وتزوجت عام 1905م من الأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل الملقب ب«سعود الكبير» المولود في الرياض عام 1882م وتوفي في عام 1989م، وأنجبت منه الأمير محمد بن سعود الكبير الملقب ب«شقران»، كما أنجبت الأميرة حصة والأميرة الجوهرة التي تزوج بها الملك فيصل.
كاتمة الأسرار
ونظرا لرجاحة عقلها فقد كان الملك المؤسس يستشيرها في الكثير من الأمور واعتبر المؤرخون أن الأميرة مارست بشخصيتها المميزة واجبات السيدة الأولى، حيث كانت تستقبل زائرات الرياض من الأجنبيات وتأذن لهن بزيارة ورؤية معالم معينة فيها.
حصافة وحكمة
وسجل الكثير من المؤرخين لمحات من الشخصية الاستثنائية للأميرة نورة ديفيد هاوارث انطباعه عنها بالقول: «أبدى ابن سعود اهتماما ورعاية لأخته نورة طوال حياته».
ومن الصفات التي تميزت بها شخصيتها أنها كانت تتمتع بالحصافة والحكمة ورجاحة العقل والدين والورع والفضل.
سلوكيات التعامل
إضافة لذلك كانت تتمتع بروح تنم عن معرفة جيدة بسلوكيات التعامل مع الآخرين حيث أبدت في حوارها مع فيوليت إعجابها بالحلق الذي ترتديه وكذلك ثوبها، وهو سلوك ينم عن تواضعها ومحاولتها أن تشعرها بالقرب منها.
توفيت الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في عام 1950م بعد أن عاشت 77 عاما كانت حافلة بالحضور اللافت على مختلف الأصعدة والمجالات وفي ظل ظروف بالغة الصعوبة وفي فترات ذات شأن، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وكانت وفاتها لبضعة أيام سابقة من تاريخ اليوبيل الخاص بمرور نصف قرن على فتح الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.