جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2011

جدد رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي مطالبته بدراسة إسناد تثمين سعر المتر للعقارات المنزوعة في المدينة المنورة إلى شركات متخصصة في العقار يؤخذ برأيها، إضافة إلى خبراء وممثلين من الجهات الحكومية.
وقال ل«عكاظ» الدكتور الردادي الذي رأس البارحة المجلس لإحصاء المشاريع الحكومية المتعثرة بسبب تأخر نزع العقارات: إن «المجلس دعا أمانة المدينة إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة لإنهاء تأخر نزع ملكية العقارات وما يصاحبها من دعاوى في المحاكم يقيمها ملاك للمطالبة بإعادة تثمين عقاراتهم التي تعترض مشروعات حكومية، أو إعادة تأهيل وتنظيم المناطق العشوائية، ورأى أن من أبرز أسباب تعثر نزع الملكيات مرتبط بدعاوى تظلم أمام القضاء لعدم قناعة الملاك بالتثمين».
وأضاف رئيس المجلس، أن المجلس سيوجه استفسارا لأمانة المدينة عن الإجراءات المتخذة لحل المشكلات المرتبطة بتأخر إزالة العقارات التي تعطل تنفيذ مشاريع حكومية خدمية في المدينة المنورة، استكمالا لما تم مناقشته في الجلسة السابقة للمجلس.
وانتقد الردادي تكليف شركات مقاولات محدودة الإمكانات بتنفيذ مشاريع حكومية خدمية، مبينا أن ذلك من أبرز مسببات تعطل المشاريع الخدمية وتأخر اكتمال تنفيذها، جازما أن «إعطاء مقاولين مشاريع فوق طاقتهم عطل مشروعات حكومية»، وقال «لا بد من إيجاد قائمة سوداء تضم الشركات والمؤسسات التي لا تفي بالتزاماتها تجاه الدولة تؤخر تنفيذ المشاريع الخدمية التي تتسلمها دون مبررات مقنعة».
ونفى أن تكون قرارات المجلس وقتية، ذاكرا أن المجلس يشكل لكل مقترح أو دراسة لجنة مستقلة تتولى متابعته مع جهة الاختصاص ورفع تقارير دورية بما تم اتخاذه؛ سواء على الصعيد الميداني أو بشأن المخاطبات التي تتم مع مختلف الجهات، مفيدا أنه أحصيت أبرز 52 قرارا أصدرها المجلس على مدى أكثر من 100 جلسة، ويضم كل قرار سلسلة من الإجراءات التنظيمية تهدف في مجملها إلى معالجة السلبيات وتطوير الأداء.
من جهة أخرى، يترقب ملاك عقارات منزوعة في حي السحمان -شمالي الحرم النبوي- مصادقة محكمة التمييز في الرياض على أحكام أصدرتها نظيرتها الإدارية في المدينة المنورة والمتضمنة إعادة تثمين عقارات الملاك بعد أن قدموا دعوى تظلم ضد لجنة تقدير نزع الملكيات في أمانة المدينة، إذ رأوا أن سعر المتر الذي حددته اللجنة متوسط ألفي ريال للمتر لا يوازي قيمة أملاكهم في سوق العقار.
وأفاد المحامي والمستشار القانوني الدكتور طلحة غوث -وكيل عدد من الملاك- أن إلغاء التقديرات السابقة التي وضعتها لجنة نزع الملكيات لمساكن مواطنين في حي السحمان، يتماشى مع نظام نزع ملكية العقارات من قبل الوزارات والمصالح الحكومية الذي تحكم بأنظمة عادلة وتعليمات محكمة ابتداء بالمادة 18 من النظام تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها، ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يعوض المالك تعويضا عادلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.