الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2011

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في أول حوار جريء وصريح مع صحيفة ورقية، أن أمنيته الحقيقية أن يكون اتحاد السيارات أكبر وأهم اتحاد موجود في المملكة وأن يسحب البساط من الاتحادات الأخرى من خلال حجم المتابعة والاهتمام الجماهيري وعلى رأسها كرة القدم، مشيرا إلى أن الاتحاد سيجعل المفحط المتهور يرفع رأس أسرته في المحافل، كما نوه إلى أن الاتحاد يحظى بدعم ذاتي وقائم على الرعاية، ولا تدعمه الرئاسة العامة.
وأوضح الأمير سلطان أن لو علم المستثمرون حجم الدخل والربح الذي يشهده اتحاد السيارات لتسابقوا علينا، وأبان بأن الاستعانة بالخبرات الأجنبية في الاتحاد من الأولويات التي يهتمون بها، كما سيتم تأهيل الكوادر السعودية للرقي برياضة السيارات. وتطرق الأمير الشاب إلى كثير من المواضيع المثيرة، وكشف عن العديد من الأمور المتعلقة باتحاد السيارات لأول مرة في حواره التالي:
• حدثنا عن مجال اتحاد السيارات والدراجات النارية؟
في البداية مجال الاتحاد واسع ولا يمكن حصره ولا يعتمد فقط على السيارات والدراجات النارية، بل له أبعاد أخرى، ومن أهم أولوياتنا في الاتحاد التوعية وسلامة وأمان السائقين في القيادة، وهذا نهج الاتحادات العالمية التي تصرف جل ميزانياتها على توفير الأمن والسلامة وبرامج التوعية.
• ما السباقات التي يهتم بها الاتحاد؟
سباق الحلبات وبها أكثر من 20 نوعا، وتحتوي على السهل، والأولوية للسباقات السهلة التي تحتوي على القاعدة التي يمكن أن يمارسها الأغلبية من مختلف الأعمار، وبعدها ننطلق إلى الأصعب مثل الفورملا 1، الفورملثري، الجي بي تو، وهذه ستكون في المستقبل.
• على ماذا ينصب تركيزكم في المرحلة المقبلة؟
سنركز خلال الفترة المقبلة على السباقات والبطولات التي يمكن أن يمارسها جميع الشباب وهدفنا البدء من عمر سبعة سنوات وأكبر؛ لأنهم القاعدة التي من خلالها سيرتكز عليها الاتحاد للمنافسات سواء المحلية أو الخارجية.
• وضح لنا السباقات التي يمكن أن يمارسها الجميع؟
سيارات الكارتنق الصغيرة وتختلف على حسب قوة المكينة التي تتناسب مع الأعمار والخبرات، والرالي كروس سباق رملي مصغر من خلال مسار معين يمكن أن يتم إنشاؤه على مساحة اثنين كيلو، إلى جانب لأوتوكروس وهي عبارة عن سيارات عادية تسير على الأسفلت ويحتوي السباق على عدة مراحل وبزمن معين، وأخيرا سباق سبرينق جارنج وهو سباق سيكون وضعه أفضل وأقوى، حيث يقام على حلبة ويختص بإعداد المبتدئين؛ لأنه سابق ضد الزمن.
• ماذا قدم الاتحاد لجذب الشباب لرياضة السيارات؟
قدمنا أكبر التسهيلات للشباب، حيث إن السباقات ليست صعبة أو معقدة ويمكن للجميع ممارستها سواء كان هاويا أو محترفا وبأقل تكلفة، وسنقدم الدعم للمنظمين وإرشادهم وتذليل العقبات أمامهم.
• من ينظم السباقات ويشرف عليها؟
جميع السباقات على مستوى العالم منظموها من خارج الاتحاد، ونحن مهمتنا الإشراف على الفعاليات، الترتيب، والتنسيق.
• هل هناك منظمون يغطون احتياج الاتحاد؟
هناك عدد قليل من المنظمين المتواجدين الآن يغطون الاحتياج، ونتطلع للمزيد من المنظمين للمشاركة الفعالة في تنظيم السباقات؛ لأن هذا الأمر سيزيد من انتشار اللعبة، ولو علم المنظمون عن الربح الكبير الذي تخلفه هذه السباقات لتغيرت الفكرة.
• ما السباقات الموجودة تحت مظلة الاتحاد؟
حاليا عدد السباقات الموجودة ثلاثة ومنحصرة بين رالي حائل ورالي المنطقة الشرقية ومهرجان السباقات السعودية في حلبة الريم في الرياض.
• هل هناك تطوير لهذه السباقات؟
بكل تأكيد الموسم المقبل سيشهد إضافة الفورملا 2000، بالإضافة لسباقات متعددة تختلف عن الموجودة الآن.
• هل هناك حلبات ستقام جديدة؟
رفعنا للمقام السامي لاعتماد ثلاثة راليات في جدة، القصيم، ومنطقة نجران.
• كيف تقيمون بداية ظهور الاتحاد؟
في البداية أشكر مشعل السديري مؤسس الاتحاد، وكانت البداية قبل خمس سنوات ضعيفة لأننا بدأنا من الصفر، ووجود اتحاد السيارات بحد ذاته إنجاز ولم يكن متوقع إطلاقا ولم أتخيل ذلك.
• كيف تجد نظرة المتابعين؟
نظرة المجتمع لهذه الرياضة كانت في السابق قاصرة على أنها نوع من التفحيط وبها خطورة ومشاكل عديدة، واستطعنا تغيير نظرة المجتمع واستوعب الجميع الفائدة الكبيرة من الاتحاد في كيفية استغلال طاقة الشباب وتوجيهها، وأهم شيء أن نظرة المجتمع للسائق اختلفت من (مجرم إلى بطل) ومن (قسم شرطة إلى محافل وتتويج على مختلف الأصعدة)، ومن (مفحط إلى محترف يرفع رأس أسرته)، وليس هذا فقط، بل سيصبح للسائق دخل مادي ثابت خلال المشاركات في السباقات.
• ما الفوائد التي سيجنيها الشباب؟
الفوائد عديدة، منها إيجاد فرص سواء كان سائقا، إداريا، ميكانيكيا، والمسوق، بالإضافة إلى إمكانية فتح ورش لتجهيز السيارات كما هي متواجدة الآن في حائل، كما سينعش هذا الأمر وكالات السيارات وشركات الداعية والإعلان، وهي باختصار سوق عمل جديدة داخل المملكة.
• هل هناك أندية رياضة تهتم برياضة السيارات؟
هناك أكثر من 20 ناديا رياضيا على مستوى المملكة تهتم بهذه الرياضة وقريبا سيفتتح ناد رياضي في القصيم، وتضم تلك الأندية العديد من الشباب المحبين لهذه اللعبة ونحن في الاتحاد نملك قاعدة بيانات بأسماء هؤلاء الشباب للتعاون معهم في المستقبل.
• ما هي الجهة الداعمة للاتحاد؟
اتحاد السيارات معتمد من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولكن بدعم ذاتي، والرئاسة العامة تقدم الإعانة الخاصة بالاتحادات بمبلغ لا يغطي مصروفات الاتحاد من خلال رواتب وخلافه، وأقول لهم كثر الله خيركم.
• كم تبلغ ميزانية اتحاد السيارات؟
يصعب تحديد مبلغ ميزانية الاتحاد السنوية؛ لأنها تختلف من سنة إلى أخرى، فأغلب الاتحادات على مستوى العالم يكون الدعم من خلال الرعاية.
• وهل ميزانية الاتحادات في العالم كبيرة؟
الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) أغنى اتحاد في العالم، فهو أغنى من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والميزانية السنوية لبرنامج السلامة والبيئة يصل إلى مليار يورو وعدد المشاهدين لسباقات الفورملا 1 تقريبا 200 مليون شخص من خلال التلفزيون، وهذه دلالة على أن سوق رياضة السيارات لها مستقبل مشرق.
• كيف تجد حجم المتابعة من قبل الشباب؟
شغف الشباب في متابعة سباق السيارات يصل إلى 90 في المائة، وهذه نسبة تعطي دلائل بأن الاتحاد قوي جدا.
• ما مدى تأثير (البلايستيشن) على جلب الأطفال لعشق رياضة السيارات؟
التأثير واضح جدا، وهذا سبب رئيسي في جلب الأطفال لحب هذه الرياضة؛ لأن الأطفال دائما يحبون السيارات المشهورة (درايفر)، وهذا سبب رئيسي في زيادة الجمهور، وكان في الماضي أفضل لعبة يحبها الطفل هي السيارة، وفي الوقت الراهن عندما تسأل فتى تجاوز العشرة أعوام تجده يعرف نوع وموديل السيارة ومواصفاتها أيضا.
• كيف تقارن بين اتحاد السيارات والاتحادات السعودية الأخرى؟
المقارنة بين الاتحادات ظالمة؛ كون أغلب الاتحادات الموجودة الآن تحوي فئة معينة من الشباب وتكاد تكون قليلة، بعكس رياضة السيارات التي يعشقها الشريحة الأكبر من الشباب، وبالتالي لن تكون هناك أي مقارنة بين الاتحادات.
• كيف تحدد ملامح المستقبل القريب أو البعيد للاتحاد؟
أتنمى أن أسحب البساط من تحت الجميع وعلى رأسها القدم، وأن يكون اتحاد السيارات الأكبر والأهم من خلال حجم المتابعة والمنافسة، وسيتحقق ذلك من خلال الخطط المرسومة وبدأنا العمل لتحويل الحلم لواقع ملموس.
• عدد الحلبات وتواجدها في مناطق المملكة أيهما أكثر انتشارا؟
مناطق المملكة كبيرة جدا ومن الصعب الحكم على منطقة بعينها؛ لأنها تختلف باختلاف المناطق والبيئة، ولدينا حلبات بارزة وملموسة في حائل، الرياض، والشرقية وفي المستقبل القريب ستكون هناك حلبات في مختلف المناطق.
• كيف وجدت رالي حائل الموسم الحالي؟
بصراحة لم أصدق إطلاقا ما رأته عيني ولم أتوقع أن ينجح الرالي إطلاقا، ولكن ما تحقق من نجاح يدعو لتكرار رالي حائل في مناطق المملكة؛ لأنه نجح نجاحا يدعو للفخر والاعتزاز.
• هل هناك سائقون محترفون في حائل؟
نعم، محترفون بدرجة كبيرة من ناحية تجهيز السيارات والورش، بالإضافة للرعاية التي جلبوها لأنفسهم، فهذا بحد ذاته إنجاز كبير لأنه فردي في ظل عدم وجود الدعم.
• كم بلغت إيرادات رالي حائل في موسم 2011؟
إيرادات رالي حائل في موسم 2009م بلغت 30 مليونا وفي موسم 2010م بلغت 180مليونا ومن المتوقع أن تتجاوز 2011م حاجز ال 200 مليون، وهذا الرقم في رياضة لا زالت بكر ولم يتجاوز عدد السيارات ال 130 ألفا يعتبر أمرا عظيما.
• هل تجد الاهتمام الإعلامي لاتحاد السيارات ضعيفا؟
نعم، الناحية الإعلامية ضعيفة جدا، وهذا بسبب ندرة المتخصصين وغياب المؤهلين إعلاميا في مجال السيارات، ونحن الآن في طور التنسيق مع معاهد متخصصة في مجال السيارات خارجيا، وسنرسل صحافيين للانخراط في هذه المعاهد لمعرفة حيثيات الجوانب الإعلامية بشتى صورها والعمل في الاتحاد بشكل رسمي؛ لأن الناحية الإعلامية في أي منظومة هي من تصنع نجاحات العمل وتعرضه للجميع.
• القنوات الرياضية المتواجد الآن ما دورها تجاه الاتحاد؟
استبشرنا خيرا بخبر افتتاح القناة الرياضية الثانية في التلفزيون السعودي، وسيتم بالتعاون والتنسيق بتخصيص برنامج خاص يحاكي رياضة السيارات وينشر الوعي عن هذه الرياضة بصورة أسبوعية، كما سيتم نقل السباقات على الهواء مباشرة.
• هل ستتم الاستعانة بالكوادر الأجنبية؟
نحن في طور التوقيع مع خبير أوروبي ليساعدنا في مجال السيارات ورسم لوائح وأنظمة بعض اللجان في الاتحاد.
• ألا يوجد كوادر سعودية؟
بكل تأكيد الكوادر السعودية من أساسيات الاتحاد، ونحن في صدد إرسال مجموعة من الشباب السعودي لدول أوروبية لصقلهم في هذا المجال وتدريبهم بالشكل الصحيح، وسنعمل على تدريب مجموعة في المملكة من خلال استقطاب مدربين متخصصين.
• هل يوجد مبنى مستقل للاتحاد؟
إلى الآن لا يوجد مبنى مستقل، لكننا اقتربنا من الانتهاء من تصميم مبنى مستقل بخلاف الاتحادات الأخرى المتواجدة في مبنى مجمع الأمير فيصل الأولمبي، وسيتم البدء في بنائه خلال الفترة المقبلة.
• بماذا تحب أن تختم حديثك؟
أتمنى أن نكون في الاتحاد عند حسن ضن من وثق بنا، وأن نحقق كل الخطط التي رسمت وأعدت لهذا الاتحاد، وأن يطلع المستثمرون ورجال الأعمال في السعودية على حجم العائد من الاستثمار في رياضة السيارات؛ لأنني على يقين لو علم المستثمرون عنها لتسابقوا على الرعاية في الاتحاد، والوقت كفيل لإثبات ذلك، ومتفائل بالمرحلة المقبلة وانتشار رياضة السيارات بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبلة، وأوجه رسالة لجميع الشباب وأقول «أبواب الاتحاد مفتوحة للجميع لمن أراد المشاركة أو عنده اقتراح؛ لأن الاتحاد لم يصرف هذه الأموال الطائلة إلا ويبحث عن خدمة الشباب وسلامتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.