وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للنساء فقط!
أفياء
نشر في عكاظ يوم 30 - 10 - 2010

مقال اليوم، خاص للنساء فقط، فالرجاء من جميع الرجال عدم الاقتراب!! هذه ليست رغبتي، لكنها رغبة أحلام مستغانمي، مؤلفة كتاب (نسيان COM)، فالكتاب مدون على غلافه الخارجي بالخط الأحمر (يحظر بيعه للرجال)!!
الكتاب خطاب من المرأة للمرأة، فحواه تعليم النساء كيف يحطمن التماثيل الوهمية التي يحتفظن بها في مخازن الذاكرة لرجال أحببنهم فلم يرعوا الحب، سحقوه بأقدامهم هينا رخيصا ومضوا يشقون طريقهم بعيدا عنهن. فالنساء حسب ما تقول أحلام يأخذن الحب مأخذ الجد، فيعطين أنفسهن بالكامل، ويتوقعن من الحبيب مثل ذلك، وحين يُهجرن يرفضن التسليم، ويبقين متشبثات بالذكرى.
النساء كما تراهن أحلام يتفشى بينهن (داء الوفاء) للماضي، و(داء الوفاء) كما تقول: «مرض عضال لم يعد يصيب على أيامنا إلا الكلاب .. والغبيات من النساء!»
ما الذي دعا أحلام إلى تأليف هذا الكتاب؟ تقول: « أردت هذا الكتاب هدية لنساء غوانتنامو الحب، القابعات في معتقل الذاكرة دون محاكمة، بتهمة لايعرفها إلا السجان، سجانهن. (...) أردته، خاصة، تحديا نسائيا أرفعه تجاه نفسي، بعد أن أصبح شعاري (بلى، أستطيع ذلك). فيكفي أن تكسب المرأة معركتها الأولى حتى لا يعود بإمكان أحد أن يهزمها».
في فصل (صديقتي التي تخاف أن تنسى) تقول أحلام: «لي صديقة تعيش عذاب القطيعة، مع كل ما يرافقها من حمى الروح، ومن هذيان تلك الأسئلة التي لا جواب لها، لكونها تلي الانشطار العشقي الصاعق في مفاجأته. كانت مطمئنة إلى رجل حياتها، تملك مؤونة أربع سنوات من الذكريات، ومفكرة بيضاء وعدها أن يملأها معا حتى آخر يوم من عمرها بالمشاريع الثنائية الجميلة، (...) كانت تعيش حبا نحسدها عليه سرا. ثم ذات صدمة بدأ عذابها، وإذا بها تمضي نحو جحيم لا نستطيع فيه شيئا من أجلها».
«(...) صديقتي هذه نموذج لآلاف النساء العربيات اللاتي يقدمن سنوات من عمرهن قربانا لرجل لم يقدم لهن سوى الوعود (...)، رجل كالزواحف يتخلص من جلده ومن ماضيه دون عناء، ووحدها المرأة تعيش مزدحمة بكراكيب الذاكرة. تحفظ التواريخ عن ظهر قلب، وتحتفظ بالرسائل الهاتفية كما لو كانت سندات ملكية، وتعيد استنساخها في دفاتر خاصة بدقائقها وثوانيها كي تستعيد الزمن العشقي، وتباهي به أمام نفسها وأمام الحب».
لهذه الصديقة وأمثالها تقول أحلام مستغماني: «اعلمي، يرحمك الله، أن الرجل أرنب، أمام أول مواجهة يهرب، لأنه لا يملك تبريرا لأي تصرف ولا أي جواب على أسئلتك الكثيرة. في الهروب مخرج مشرف له. (...) لا تحزني على أرنب فر خارج حياتك، إن رجلا هرب مرة، سيهرب كل مرة. (...) كما أنه من العدل ألا تبقي في قلبك أكثر من يوم، من تركك باختياره، وألا تحزني عليه أكثر من بضعة أيام في أقصى الحالات.»
أحلام تفتتح كتابها بالنصيحة (1): «أحبيه كما لم تحب امرأة، وانسيه كما ينسى الرجال». وتختتمه بدعوة كل قارئة إلى توقيع ميثاق شرف أنثوي تتضمن بنوده التعهد بالتالي:
«أن أكون جاهزة للنسيان كما ينسى الرجال.
أن أكتسب حصانة الصدمة وأتوقع كل شيء من حبيب.
أن لا أبكي بسبب رجل، فلا رجل يستحق دموعي، فالذي يستحقها حقا ما كان ليرضى بأن يبكيني.»
أيتها النساء كلما اشتقتن إلى أرنب، تعطرن بالنسيان!!.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.