أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 آلاف امرأة ورجل لحراسة سكينة ليلتي 27 وختم القرآن
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2010

تكثف الرئاسة العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعمالها مع دخول الليلة (ليلة 27 رمضان) في الحرمين الشريفين، وليلة ختم القرآن ليلة بعد غد، حيث يجند ما يقرب من ستة آلاف رجل وامرأة في خدمة زوار المسجد الحرام، مع زيادة في أعداد المفتين داخل الحرم وخارجه تناسبا مع زيادة أعداد السائلين حول القضايا الشرعية.
وتوقع مدير العلاقات العامة في الحرم المكي أحمد المنصوري زيادة أعداد شهود ختم القرآن عن العام الماضي، الذي كان الكثيرون لديهم مخاوف بسبب انتشار شائعة مرض «انفلونزا الخنازير».
وحول الاستعدادات التي قدمتها الرئاسة لاستقبال زوار المسجد الحرام، يوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حريصة على توفير مناخ تعبدي للمصلين داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وأكد الخزيم أن توجهيات قيادة البلاد شددت على توفير الخدمات اللازمة، مثل: ماء زمزم (مبرد وغير مبرد) في مواقع عدة داخل الحرم وخارجه، العربات لذوي الاحتياجات الخاصة، الفرش اللازمة في جميع الأدوار والساحات المحيطة بالحرم، وأعمال النظافة المستمرة دون توقف، إضافة إلى تهيئة المرافق، والتأكد من جاهزيتها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام، والإسهام في تثقيفهم وتوعيتهم بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم، وتنظيم حلقات الدروس والإفتاء، وتوزيع المصاحف والمطويات.
وبين الخزيم أن الرئاسة تقدم خدمات فنية متمثلة في تشغيل وصيانة الأجهزة والأنظمة، مثل «الإنارة، التكييف، التهوية، أنظمة الصوت والاتصال، والسلالم الكهربائية، مشيرا إلى استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعه المسعى والعمل على تهيئة جميع أدواره، كما تم تركيب أسوار زجاجية حول جبل الصفا في الدور الأرضي والقبو وحول جبل المروة، وتوسعة الممر الواقع بين المسعى ومنطقة السلم المثلث المجاور للمسعى، وتنفيذ 110 نافورة رخامية لشرب ماء زمزم في القبو والدور الأرضي، و50 صنبورا على الصحن الرخامي المطل على الطواف، وتجديد مشربيات ماء زمزم، وإعادة تخطيط خطوط الصلاة في الدور الأرضي، مع تنفيذ 62 دورة مياه مؤقتة مع المواضئ.
الحرم النبوي
ويوضح مدير العلاقات العامة في الحرم النبوي عبدالواحد بن علي الحطاب، أن الحرم النبوي يستقبل المصلين الليلة بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين الجديدة في الجهة الشرقية من ساحات الحرم، بمساحة 30 ألفا و500 متر مربع، حيث تستوعب 43 ألف مصل، وبها 75 مظلة، ووضع أسفلها دوران، الأول: مواقف يستوعب 18 حافلة و71 سيارة، والثاني: مواقف للسيارات الخاصة يستوعب 286 سيارة، وفي المشروع 250 مظلة تحمي المصلين من الشمس والأمطار.
وأشار الحطاب أن المشروع الجديد تضمن إقامة أربعة مرافق للخدمات تحت الساحة، كل منها يتكون من أربعة أدوار، تحتوي على 912 دورة مياه، و1823 حنفية لخدمة النساء، وأخرى للرجال، ويحتوي المشروع على 44 سلما كهربائيا و12 مصعدا، ودورات مياه خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وبين الحطاب أن مجموع مساحات الساحات المحيطة بالحرم النبوي 270 ألفا و500 متر مربع، تحتها 4500 موقف للسيارات، وثلاثة آلاف دورة مياه، وثمانية آلاف حنفية وضوء.
احتياطات أمنية
يؤكد قائد أمن الحرم النبوي العميد حامد أحمد الرحيلي، أن توجيهات القيادة في مثل هذه الأيام تنطلق من حرصها على راحة ضيوف الرحمن، فكان الأمن مطلبا أساسيا في تنقلاتهم من وإلى الحرم؛ ليؤدوا صلاتهم في راحة واطمئنان.
وأوضح الرحيلي أن قوة أمن الحرم تسخر إمكانياتها البشرية لتوفير أقصى درجات الأمن لقاصدي الحرم النبوي بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وإشراف مباشر من مدير شرطة المنطقة اللواء عوض السرحاني، لاسيما في ليلتي 27 رمضان وختم القرآن، التي يصل عدد المصلين فيها مليون مصل ومصلية.
وقال الرحيلي: «نستفيد من خبرات الأعوام السابقة، فنقف على الإيجابيات ونطورها، وعلى السلبيات فنتلافاها، إضافة للتنسيق مع إدارات وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، ومشاركة قوات الطوارئ الخاصة ومدينة تدريب الأمن العام في المدينة، ونعمل على دخول المصلين إلى الحرم بانسيابية، وأن تكون ممرات الدخول والخروج خالية، وينتشر 3250 من الضباط والأفراد عبر الممرات الخارجية والسلالم وأبواب الحرم والسطح، بحيث تكون الممرات خالية من المصلين لتسهيل الحركة».
وأشار الرحيلي إلى وجود 548 كاميرا متحركة وثابتة، وكاميرات طوارئ لرصد حركة المصلين ودخولهم ومتابعتهم عن طريق غرفة العمليات في قوة أمن الحرم، ونقل الملاحظات مباشرة للعاملين في الميدان لمعالجتها في وقتها.
قوة أمن المهمات تعزز تواجدها في الحرم المكي
إبراهيم علوي جدة
عززت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة من قواتها المشاركة في الحرم المكي والتي تساهم في حفظ الأمن وتسيير صفوف المعتمرين والمعتكفين.
وأوفدت قوات الأمن الخاصة فرقا مجهزة بمتابعة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري والذي وجه بتسخير الإمكانيات كافة.
وأسندت إلى قائد قوة أمن المهمات العقيد عبد الرحيم الصافي قيادة القوة الميدانية وتوزيع رجال الأمن والإشراف على الأنشطة الميدانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.