تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياسات المتحفظة وتجنيب المخصصات تخفض أرباح البنوك
7 شركات و4 مصارف تضخ 5.64 مليار ربحاً وشركة تخسر 1.9 مليون
نشر في عكاظ يوم 13 - 07 - 2010

واصلت الشركات والمصارف الوطنية أمس، إعلان نتائجها المالية الأولية عن النصف الأول من العام الجاري، ولوحظ من خلال هذه النتائج أن المصارف الثلاثة التي أعلنت نتائجها أمس، حققت انخفاضات في أرباحها بنسب كبيرة. وأرجعت هذه المصارف أسباب تراجع أرباحها إلى السياسات المتحفظة التي تتبعها وإلى تكوين مخصصات لدعم مركزها المالي.
وأعلن البنك السعودي للاستثمار أن صافي الربح بلغ خلال ستة أشهر 43 مليون ريال مقابل 428 مليونا للفترة المماثلة من العام السابق، أي بانخفاض 90 في المائة، فيما بلغت ربحية السهم خلال هذه الفترة 0.09 ريال مقابل 0.95 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. أما صافي الربح خلال الربع الثاني فبلغ 22 مليون ريال مقابل 188 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 88 في المائة، ومقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 21 مليون ريال وذلك بارتفاع قدره 5 في المائة.
وأرجع البنك سبب الانخفاض في صافي الربح رغم الارتفاع الكبير في إيرادات العمليات والتحسن الملحوظ في صافي ربح العمولات الخاصة، إلى تكوين البنك للمخصصات اللازمة خلال الفترة للاستمرار في دعم مركزه المالي.
وأعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) أن صافي ربحه خلال الأشهر الستة بلغ 1.068 مليار ريال، مقابل1.436 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، أي بانخفاض قدره 25.6 في المائة، فيما بلغت ربحية السهم 1.42 ريال، مقابل 1.91 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
أما صافي الربح خلال الربع الثاني فبلغ 447 مليون ريال، مقابل676 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 34 في المائة. ومقابل صافي ربح للربع السابق 621 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 28 في المائة.
وأرجع البنك سبب انخفاض أرباح الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيس، إلى سياسة البنك المتحفظة في دعم المخصصات، وذلك لدعم مركزه المالي.
كما أعلن البنك العربي الوطني أنه حقق صافي ربح خلال الأشهر الستة بلغ 1.263 مليون ريال مقارنة بمبلغ 1.441 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، أي بنسبة انخفاض بلغت 12.3 في المائة، فيما بلغ إجمالي ربح العمليات خلال هذه الفترة 2.240 مليون ريال مقابل 2.369 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بانخفاض 5.4 في المائة.
وأرجع البنك السبب في انخفاض أرباح النصف الأول مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي إلى انخفاض صافي العمولات الخاصة، وتجنيب بعض المخصصات المتعلقة بمحفظة القروض.
ولم تشذ مجموعة سامبا المالية عن البنوك الثلاثة السابقة، إذ أعلنت أنها حققت صافي ربح خلال الأشهر الستة بلغ 2.431 مليار ريال، مقابل 2.515 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض 3.3 في المائة، فيما بلغت ربحية السهم 2.70 ريال، مقابل 2.79 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 1.220 مليون ريال، مقابل 1.243 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 1.9 في المائة، ومقابل صافي ربح للربع السابق 1.211 مليون ريال وذلك بارتفاع قدره واحد في المائة.
وفي ما يتعلق بالشركات أعلنت ست شركات نتائجها حققت خمس منها أرباحا بلغ مجموعها أكثر من 814 مليون ريال، فيما حققت شركة واحدة صافي خسائر بلغت 1.9 مليون ريال.
وأعلنت شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج) أنها حققت صافي ربح خلال ستة أشهر بلغ 36.3 مليون ريال، مقابل 30.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 17.5 في المائة، مشيرة إلى أن ربحية السهم بلغت خلال هذه الفترة 1.21 ريال ،مقابل 1.03 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
أما صافي الربح خلال الربع الثاني فبلغ 18.9 مليون ريال، مقابل 10.3 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 83.5 في المائة، ومقابل 17.4 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 8.6 في المائة.
وحققت شركة أسمنت اليمامة صافي ربح خلال ستة أشهر بلغ 357 مليون ريال مقابل 291 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة 23 في المائة، فيما بلغت ربحية السهم 2.65 ريال لكل سهم مقابل 2.16 ريال لكل سهم للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ صافي ربحها خلال الربع الثاني 192 مليون ريال مقابل 165 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بزيادة قدرها 16 في المائة ومقابل 165 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 16 في المائة.
أما شركة حلواني، فحققت صافي ربح خلال ستة أشهر بلغ 42.7 مليون ريال، مقابل 24.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بارتفاع 75 في المائة . وبلغت ربحية السهم 1.49 ريال للسهم، مقابل0.85 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق. وحققت صافي ربح خلال الربع الثاني بلغ 21.7 مليون ريال، مقابل 11.9 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 82.4 في المائة، ومقابل 21 مليون ريال ربحا للربع السابق، بارتفاع 3.3 في المائة.
من جانبها، حققت شركة الرياض للتعمير صافي ربح في النصف الأول بلغ 49 مليونا مقابل 45 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بارتفاع 9 في المائة، فيما بلغت ربحية السهم 0.49 ريال مقابل 0.45 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 9 في المائة.
وبلغ صافي ربحها خلال الربع الثاني 26 مليون ريال مقابل 23 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 13 في المائة ومقابل 23 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 13 في المائة.
وأعلنت الشركة الكيميائية السعودية أنها حققت صافي ربح خلال ستة أشهر بلغ 161 مليون ريال، مقابل 131 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 23 في المائة. وبلغت ربحية السهم 2.55 ريال، مقابل 2.08 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وحققت خلال الربع الثاني صافي ربح بلغ 86 مليون ريال، مقابل 64 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 34 في المائة، مقابل 75 مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 15 في المائة.
وحققت شركة سبكيم صافي ربح في النصف الأول بلغ 168.9 مليون ريال، مقابل 29.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بارتفاع 468.7 في المائة، فيما بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 87.7 مليون ريال، مقابل 510.6 ألف ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع قدره 17.062 في المائة، ومقابل 81.2 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره ثمانية في المائة.
من جانبها، أعلنت الشركة السعودية للصادرات الصناعية أنها حققت صافي خسارة خلال ستة أشهر مقدارها 1.9 مليون ريال، مقابل خسارة قدرها 1.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بزيادة 5.6 في المائة، فيما بلغت خسارة السهم 0.17 ريال، مقابل 0.17 ريال خسارة للفترة المماثلة من العام السابق. وعن الربع الثاني قالت الشركة إن صافي الخسارة بلغ 2.9 مليون ريال، مقابل خسارة قدرها 395 ألف ريال للربع المماثل من العام السابق، بزيادة 634 في المائة. ومقابل أرباح قدرها 1 مليون ريال للربع السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.